Tuesday  18/10/2011/2011 Issue 14264

الثلاثاء 20 ذو القعدة 1432  العدد  14264

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

حينما التقيت بالأديب الشاعر السياسي، القائد العسكري الشيخ أحمد الحضراني في مدينة الطائف قبل حوالي ثلاثين سنة، وكان عمره آنذاك قد تجاوز المئة سنة بكثير، سمعت منه كلاماً محمَّلاً بتجارب كبيرة في الحياة، حتى شعرت أن كلَّ كلمة يقولها تشبه الغيمة المحَّملة بالماء، فهي تهطل بالمطر سحَّاً غَدَقاً كأَفواهِ القرب.

كانت أسرتي في ذلك الحين تقيم في مدينة الطائف بقيادة الوالدة الحبيبة -تغمدها الله برحمته وأسكنها فسيح جنته هي وجميع موتى المسلمين- حيث كان منزلنا هناك عامراً بأخي وأخواتي ووالدتي بعد انتقالهم من قريتنا «عراء» في منطقة الباحة، وكنت أذهب صيفاً إلى الطائف المأنوس حينما تفتح لنا الإجازة الصيفية باب الرحلة والنُّزهة بعد عام جامعي حافل بالعمل. في ذلك الصيف زارني الصديق عقيلي الغامدي وقال لي: إن هنا رجلاً أديباً شاعراً راوية اسمه «أحمد الحضراني»، لا يكاد يغادر منزله، فهو رفيق مخلص للوحدة والانعزال عن الناس، ولكنَّه كنز أدبي ثقافي كبير، فعمره يتجاوز المائة بكثير، وذكرياته عن اليمن بلده الأصلي غنيَّة جدَّاً، ومعلوماته عن مراحل مهمة من تاريخ العالم معلومات ثَرَّة تستحق أن يتجشَّم من أجلها الإنسان الصعاب، فكيف بتلك المعلومات وهي قريبة منَّا، في متناول أيدينا. وسألت صاحبي: ما علاقته بالأديب الشاعر إبراهيم الحضراني، فبادر قائلاً: هو ابنه، فقلت: إن إبراهيم لشيخ طاعن في السن فكيف بأبيه، فسبحان الذي بيده أعمار البشر وأرزاقهم!!، قال لي صديقي: لقد سألني عنك هذا الأديب الكبير باسمك، وحينما سألته: كيف عرفك، قال: إنه شاهد لك قصيدتك التي ألقيتها أمام الملك خالد -يرحمه الله- في موسم حج هذا العام، يقصد بهذا قصيدة موجودة في ديوان «إلى أمتي» مطلعها:

عيدُ ما هذه الخُطَى العَجِلاتُ

كيف تُطْوَى أمامَك السَّنَواتُ

وأخبرني صديقي أن الشيخ أحمد الخضراني يُعَاني في تفاصيل حياته اليومية من قلَّة من يجالسه ويحادثه من الناس، فهو «حِلْسُ داره» لا يكاد يغادرها إلا نادراً، والناس -وهم أجيال متعددة -بالنسبة إليه مشغولون بحياتهم.

في تمام الساعة الخامسة عصراً كنت جالساً مع هذا الكنز من الأدب والشعر والقصص والمعلومات السياسية، بل كنت أمام كتلة مشتعلة من الحماسة والعاطفة الجيَّاشة وقوَّة الإرادة بالرغم من تراكم هذه السنين.

سأقف هنا مع كلمة «أحلاس البيوت» لأنه -رحمه الله- صوَّر لي حالته بهذه العبارة قائلاً وهو يضحك: يا بُنَيَّ، إنني الآن، في هذه المرحلة من عمري أُشبه «هدهد سليمان» وهو ذو علاقة خاصة بنا نحن أهل اليمن، فمَّما يُرْوَى أنَّ سليمان عليه السلام غضب منه ذاتَ يوم- غيرَ تلك الغضبة التي وردت في قصَّته مع بقليس- فأمر بأن يوضع مع غير جنسه من الطيور، فكان هذا عقاباً لا يُستهان به لأنَّ الهدهد في ذلك المجتمع المختلف أصبح يعاني من عُزْلَة الروح واللغة والتفاعل الاجتماعي، وأنا الآن أعيش في غير سربي من البشر، فبالرغم ممن حولي من الجماعة والأحفاد وأحفاد الأحفاد، إلا أنهم -من حيث الاهتمامات- في وادٍ وأنا في واد.

ثم قال: لقد كنت أعيب على بعض العلماء الذين لزموا بيوتهم في مرحلة معينة من أعمارهم، منكبِّين على علومهم وكتبهم، يؤلِّفونها، ويُمْلُونها على من يحترم العلم من تلاميذهم، مسوِّغين ذلك الانعزال بما رأوه من تغيُّر الناس، وتبدُّل أحوالهم، واختلاف نظرتهم إلى العلم والعلماء، ولكنَّني الآن أدركت صواب آرائهم، وأيقنت بعد أن شرَّقت في الحياة وغرَّبْتُ، وخُضْتُّ في مجالاتها المختلفة سياسياً، وعسكرياً، واجتماعياً، وقبليّاً، أنَّ صِفَةَ «الحلسيَّة» مهمة لمن يريد أن يستثمر نفسه وجهده ووقته في صياغة هادئة لأفكار نافعة للناس بعيداً عن التأثيرات المنظورة وغير المنظورة. ثم ضرب لي مثلاً بالحافظ أبي الفضل «جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ الذي اعتزل الحياة السياسية والاجتماعية حينما بلغ الأربعين، وتجرَّد للعبادة وامتنع عن الإفتاء والتدريس، وانشغل بكتابة كتبه وتحرير مؤلفاته، وأوضح رأيه في ذلك من خلال كتابه «التنفيس بالاعتذار عن ترك الإفتاء والتدريس».

وقال: «وأيم الله، إن هذا لهو الزمان الذي يلزم فيه السكوت والمصيرُ حِلْساً من أحلاس البيوت».

هنا اختلفتُ مع الشيخ أحمد الحضراني، وذكرت له أن السيوطي -رحمه الله- قد جنح إلى ذلك بطبعه، ومال في تلك المرحلة إلى التصوف الذي ورثه عن جده.

وهنا احتدم الحديث كأحسن ما يكون الاحتدام بين طويلب علم صغير وشيخ واسع العلم والتجربة كبير، سأحدثكم عنه في لقاء قادم بإذن الله.

إشارة:

أيها القلب هل لديك اصطبار

تسهر الليل والأماني دِثارُ؟

 

دفق قلم
الحضراني وأحلاس البيوت 1-2
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة