Tuesday  18/10/2011/2011 Issue 14264

الثلاثاء 20 ذو القعدة 1432  العدد  14264

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الملحق الثقافي بكندا يقول:
الملحقية تدعم خدمات النادي الافتراضي الجديد من أجل تواصل أفضل مع المبتعثين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أتاوا - تهاني الغزالي

مع ازدياد عدد المبتعثين في كندا ظهرت الحاجة إلى توفير خدمة جديدة تعمل على مساعدة المبتعثين والمبتعثات في أماكن تواجدهم بصرف النظر عن مواقعهم الجغرافية، معتمدة في ذلك على وسائل الاتصال التكنولوجي.. ولهذا عملت الملحقية الثقافية بكندا على توحيد جهود المبتعثين الذين تقدموا بأفكار من شأنها مساعدة زملائهم في أمور متصلة بحياتهم العلمية والعملية، واعتماد ما يسمى بالنادي الافتراضي، الذي يهدف إلى تحويل تلك الأعمال الفردية إلى عمل مؤسسي يضمن الاستمرارية لتلك الأعمال حتى بعد انتهاء بعثة من أقام هذا المشروع.

ولهذا حرصنا على تسليط الضوء على أهم المناشط التي يقدمها النادي الافتراضي الذي بدأ بفكرة وتحول إلى واقع تدعمه وتشرف عليه الملحقية الثقافية السعودية بكندا.

وكان اللقاء الأول مع المشرف الحالي للنادي الافتراضي الأستاذ محمد بكري الذي نوه بأن فكرة إنشاء «النادي الافتراضي «ظهرت في الأفق بعد أن تقدم عدد من المبتعثين بأفكار تقدم خدمات وأعمال تستهدف في الأساس جميع المبتعثين والمبتعثات بدون النظر إلى حدودهم الجغرافية. وأضاف بكري إن الملحقية الثقافية في كندا ارتأت إلى تجميع تلك الأعمال والخدمات تحت مظلة تنظيمية واحدة اسمها « النادي الافتراضي «، بهدف حفظ الحقوق الأدبية والفكرية والعلمية لكل من أقام هذه الأعمال.

وتقوية التعاون بين الأندية السعودية التقليدية المنتشرة في كافة أرجاء كندا منذ عقود، وتقدم نشاطات اجتماعية وخدماتية وتوعية للمبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم في المنطقة التي يتواجدون فيها، والنادي الافتراضي من أجل تنمية العمل الجماعي.

وأضاف بكري إن النادي الافتراضي اعتمد على الاتصالات الإلكترونية التي قصرت المسافات بين المستخدمين، للتواصل بين المبتعثين حيث قام المسؤولون عن النادي بإنشاء موقع إلكتروني يتضمن شرحا مفصلا عن أهداف النادي وأهم الخدمات التي يمكن أن يستفيد منها المبتعثون والمبتعثات في أماكن تواجدهم. ما هي أهم الأقسام والخدمات التي يقدمها النادي الافتراضي؟ أكد بكري على أن النادي يعتمد في تنظيمه على كل من:

- نادي نون الأكاديمي الذي هو عبارة عن تجمع إلكتروني هدفه تعزيز أهداف النجاح والتميز بين جميع المبتعثين من طلاب وطالبات. وكذلك تزويد الطلاب الراغبين في الدراسة في كندا بالمعلومات الصحيحة، التي تجنبهم الوقوع في براثن مكاتب الخدمات التي لا هم لها إلا الربح المادي، وكذلك المواقع المشبوهة في الإنترنت، وتقديم التوجيه الأكاديمي للطلاب في جميع المراحل وخصوصاً الطلاب المستجدين منهم.

- القادة السعوديون لتوظيف المبتعثين والذي يتلخص دورهم في تزويد المبتعثين والمبتعثات عبر الموقع الإلكتروني بكافة الوظائف الشاغرة في سوق العمل السعودي على مدار السنة. بالإضافة إلى توفير فرص للتدريب التعاوني للمبتعثين المتوقع تخرجهم مما يساعدهم على التأقلم مع جو العمل وصقل مهاراتهم.

- برنامج المتطوعين السعوديين في كندا الذي يشجع المبتعثين والمبتعثات على الانخراط في مجال العمل التطوعي لخدمة البيئة الكندية من أجل اكتساب مهارات حياتية جديدة، وكذلك توفير مكافآت تشجيعية للمتميزين من المتطوعين والمتطوعات، وتسجيل ساعات العمل التطوعي ومنح المتطوع شهادة مصدقة من قبل الملحقية عند عمل الطالب في إحدى الجمعيات أو المؤسسات التي تعتمدها الملحقية الثقافية.

- برنامج قبول الذي يهدف إلى تدريب المبتعثين وكذلك تزويدهم بالأدوات والمهارات التي يحتاجونها للحصول على قبول جامعي في كندا وذلك من خلال تقديم عدد من ورش العمل والمحاضرات عن كيفية التقديم للجامعات في التخصصات المختلفة عبر مواقعها على الإنترنت، وكذلك التدريب على مهارات كتابة السيرة الذاتية والغرض من الدراسة.

) إذاعة اعرف تخصصك التي تمكن الطالب عبر موقع «اليوتيوب « من التعرف من خلال الحلقات الإذاعية على آراء المبتعثين الدارسين لتخصص ما في جامعات كندية مختلفة، مما يتيح الفرصة للطالب الجديد التعرف على احتياجات التخصص، وأي من الجامعات الكندية التي لها سمعة مميزة بالنسبة للتخصص.

- صحيفة سفراء الواجهة الإعلامية لمبتعثي كندا فمن خلالها يتمكن المبتعثون من متابعة أخبار الملحقية والطلاب على حد سواء. أما اللقاء الثاني فكان مع سعادة الملحق الثقافي بكندا الدكتور فيصل المهنا أبا الخيل الذي أفاد أن النادي الافتراضي مظلة تنظيمية لإسهامات المبتعثين المتميزين الرامية إلى خلق فرص للتواصل أفضل مع المبتعثين والمبتعثات فقال « إن فكرة النادي الافتراضي أتت من الملحقية كمحاولة لتنظيم المساهمات الإلكترونية المتميزة من قبل المبتعثين لخدمة زملائهم المبتعثين تحت مظلة واحدة شبيهة بالأندية الطلابية المنتشرة في أنحاء كندا».

وأضاف دكتور فيصل إن الملحقية أوكلت مهمة صياغة القواعد التنفيذية الخاصة بالنادي لأحد الإخوة الأفاضل من المبتعثين ذوي الخبرة في هذا المجال، وسوف تعلن هذه اللائحة قريباً عبر القنوات المناسبة.

وأكد سعادة الملحق على أن الهدف من كل هذه الأنشطة هو دعم كل ما من شأنه توفير قنوات تواصل لدعم أبنائنا المبتعثين لاسيما في هذه الفترة الزمنية التي نستطيع من خلالها استثمار الأوعية الإلكترونية والوصول إلى شريحة أكبر من المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الأندية الطلابية ونتمنى لهم التوفيق والسداد، ونؤكد على أن الملحقية تتشرف أن تشرف على مثل هذه المساهمات البناءة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة