Tuesday  18/10/2011/2011 Issue 14264

الثلاثاء 20 ذو القعدة 1432  العدد  14264

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

الإمبراطور هو لقب أطلق على النادي الأهلي السعودي من ضمن ألقابه العديدة والمستحقة.. وكثير من الأهلاويين يفضلون هذا اللقب لأنه الأكثر دلالة على تعدد الألعاب في النادي الأهلي وكثرة بطولاته في كل لعبة.. فإذا أحصينا بطولات الأندية في كل الألعاب لوجدنا أن الأهلي هو زعيمها وعميدها وإمبراطورها.. ولا توجد نسبة بينه وبين أي نادٍ آخر في العدد الإجمالي للبطولات.

الأندية الأخرى لا تخرج على أن تكون أندية اللعبة الواحدة أو اللعبتين.. فالزعيم الهلالي لديه القدم والطائرة.. والنصر قدم فقط لا غير.. وخليج سيهات ليس لديه غير اليد.. والشباب والاتفاق والقادسية وغيرها من الأندية ذات اللعبة الواحدة.. وإحقاقاً للحقيقة فالاتحاد يأتي بعد الأهلي مباشرة.. فلديه من الألعاب القدم والسلة والماء والتنس.. ولكنه لا يجاري الأهلي في عدد البطولات وتنوعها.

قد يتحذلق المتحذلقون قائلين إن أنديتهم بها خمس ألعاب أو عشر أو عشرين.. وهنا يكون العدد في (الليمون) كما يقال.. فنحن هنا نعني ألعاب البطولات والذهب وإمداد المنتخبات الوطنية بالنجوم.. فهنا لا نجد غير الأهلي.. فلديه ألعاب القدم واليد والطائرة والسلة وكرة الماء والتنس وألعاب القوى والقوة والتايكوندو غيرها.

إن ألعاب القوى بمفردها.. هي أم الألعاب بل وسيدتها.. ومنبع الذهب في الأولمبياد العالمي.. فنلمس أن الأهلي هو سيدها المتوج من سنوات بل ومن عقود وفي كل درجاتها.

لذا فالأهلي إمبراطورية كبرى في عالم الرياضة السعودية.. ونادٍ عريق له مساهمات ملموسة في نهضة الرياضة السعودية عبر أكثر من خمسة وسبعين عاماً.. وعبر أخلاقيات ومثل تجبر الآخرين على احترام هذا العملاق الأخضر.. هذا العملاق الرائع وعلى مدى أحقاب متتالية يقدم المتعة والتفوق والبطولات في كل الألعاب الجماعية والفردية.. وبذلك تخرجت من مدرسة الأهلي أجيال وراء أجيال جلها ممن مثل المنتخبات الوطنية.

وبمناسبة هذا الحديث فقد لمست من عدد من لاعبي إحدى الألعاب الجماعية بالنادي لدرجة الناشئين والشباب عدم وجود الدعم الكافي لهم معنويا وماديا مما جعل أندية أخرى تطمع فيهم وتقدم لهم الإغراءات تلو الإغراءات.. ورغم أن كلي ثقة في إدارة سمو الأمير فهد بن خالد إلا أنني أناشدها كأهلاوي أولا وكرياضي ثاني بتكثيف الاهتمام بتلك الفرق السنية للألعاب المختلفة فهم عماد فرق النادي في القريب العاجل.. وبالله التوفيق والسداد.

نبضات!!

* أحسن الاتحاد السعودي صنعا بتجميد التعامل بلائحة الانضباط الجديدة - وهذه خطوة تحسب له - ولا أعلم لما الحساسية الزائدة لدى الاتحاد السعودي تجاه النقد الذي يأتي بأسلوب ساخر لأن اللائحة بصورتها تلك كانت محل سخرية الأوساط الرياضية وغير الرياضية!!

* دبي ثالث أفضل مدينة رياضية في العالم خلال 2011.. إلى متى والبلدان الخليجية والآسيوية تتطور شكلا ومضمونا.. ونحن مكانك سر!!

* الحكم عبدالرحمن العمري بإمكانه أن يترك بصمة تميز في التحكيم السعودي.. إنما ضعفه أمام لاعبي الاتحادي تحديدا هي وصمة ضعف ظاهرة عليه من مواسم سابقة.. بينما يفسرها اللاعب نايف هزازي بأنها عائدة لعلاقته المميزة مع لاعبي الاتحاد,

* مستوى الاتحاد.. وروح الاتحاد.. ومستوى هزازي تحديدا.. من موسمين وهي خارج الخدمة.. والآن عادت وبقوة.. وهذا مكسب للدوري السعودي وللكرة السعودية.. إنما على لاعبي الاتحاد التفريق بين الروح والأداء العالي وبين الخشونة التي مارسها في مباراة الشباب اللاعبين رضا تكر وأبو سبعان ومشعل آل سعيد بصورة مبالغ بها كانوا يستحقون عليها بطاقات حمراء.. أو الاعتراضات على الحكم العمري التي كان أبطالها المنتشري وزيايية ومشعل آل سعيد!!

* الأهلي قدم مباراة جيدة أمام التعاون الذي كان متقدما بهدفين.. ليعود الأهلي بضربة جزاء غير صحيحة (انبسطوا يا أيها التعاونيون).. وليتمكن السفاح من تسجيل هاتريك!!

* فيكتور سيموس أعتبره أفضل لاعب أجنبي في الملاعب السعودية حاليا.. فهو يتمتع ببنية قوية.. ولديه دهاء ومكر كروي عجيب.. وهداف خطير يسجل من أنصاف الفرص.. ولديه غيرة على الفريق.. وهو من نوعية اللاعبين الذي لا يقبلون الخسارة.. فعلا سفاح يا سيموس!!

* المكسب الحقيقي للأهلي يتمثل في اللاعب سلطان الدوسري قلبا للدفاع من الفئة المتميزة.. وسيكون بإذن الله المدافع الأول في المنتخب الوطني عما قريب.. وأراهن على ذلك إذا جاز التعبير!!

* مستوى الهلال أمام الفيصلي لم يكن مقنعا.. وكان الفيصلي قريبا من التعادل.. ولو حققه لكان جديرا بتقاسم نقاط المباراة مع شقيقه الهلال!!

* رسالة إلى اللاعب أسامة هوساوي.. مضمونها أنت في نعمة كبرى يا أسامة.. فارعها يرعاك الله.. وأحمد الله على ما أنت فيه من نعم.. فبالحمد تدوم النعم!!

* رحم الله الفقيد

انتقل إلى رحمة الله الشيخ سعيد بن إبراهيم الصقيعي - وهو رجل علم قضى عمره بين الكتب والمطابع - إثر مرض لم يمهله طويلا، وباسم القسم الرياضي بالجزيرة وباسمي شخصا.. نتقدم بأحر التعازي وأصدقها للأستاذ علي الصقيعي عضو شرف النادي الأهلي ولأشقائه ولكافة عائلة الصقيعي.. سائلين المولى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.. وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

 

من القلب
إمبراطور الوطن!!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة