Saturday 22/10/2011/2011 Issue 14268

 14268 السبت 24 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

كررت كثيرا هنا (في الصميم) أو في مقابلات تلفزيونية وإذاعية أن دائرة صناعة القرار والمخرجات داخل اتحاد كرة القدم السعودي يجب ان تتغير فورا بعد أن ظلت محصورة داخل نطاق معين من الشخصيات منذ ثلاثين عاما، أو أكثر وهو الأمر الذي جعل منا رغم ريادتنا الاقتصادية والسياسية الدولة الأقل نموا من الناحية الرياضية من ناحية المنشآت والتنظيمات والإجراءات وحتى الدخول في فضاءات الانتخابات وغيرها الكثير..!!

نعتمد على علاقتنا الشخصية في تذليل الصعاب القانونية والتنظيمية، بينما يعتمد الاخرون على العمل المؤسسي والتخصص وزيادة مساحة دائرة صناعة القرار والنتيجة هم يتطورون بشكل جاد، ونحن نقيس تطورنا بنتيجة منتخب أو تحقيق لقب، بينما نعجز عن وضع لائحة انضباطية أو نرتب جدول مباريات أو نتحكم بأسلوب عمل مؤسسي داخل جسد الاتحاد (تغيير اللجان كل فترة خير دليل)..!!

قبل أيام كنت أتحدث مع عضو رسمي باتحاد الكرة وسألته : هل ستترشح من جديد لعضوية اتحاد الكرة؟؟

قال بكل شفافية: هذا مستحيل نحن لاقيمة لنا ولانعرف ما يدور بالاتحاد، فهناك فئة محدودة هي من تسير القرار وترفع التوصيات، اما وجودنا فهو شكلي وبرستيج فقط رغم اننا نملك العلم والخبرة والممارسة والدافعية للعمل لكن الواقع يقول: أن لامكان لنا سوى برئاسة بعض الوفود من باب المجاملة..!!

يعجز الكثيرون عن الاعلان عن مواقفهم وآرائهم ولذلك فالحديث (تحت الهواء) يحوي كمية مرعبة من الحقائق حول عمل اتحادنا الموقر، وهو ماجعله الآن يعيش ازمة حقيقية فمن يصدق ان الاتحاد السعودي لكرة القدم بتاريخه يعجز عن وضع لائحة انضباط..؟؟!!

إنها كارثة حقيقية تؤكد أننا امام مرحلة قد تعيدنا للوراء كثيرا فالفشل الذي يلاحقنا منذ حوالي عشرين عاما في مجال احتراف اللاعبين والترقيع النصف سنوي للائحة الاحتراف والحرب الخفية التي واجهت فكرة انشاء هيئة دوري المحترفين السعودية مرورا بمرحلة الـ (111) عضوا التي افشلها اسلوب العمل القديم ومحاصرة عمل اللجان والحروب فيما بينها واخيرا تقليص العدد واللجان وضم بعضها لبعض دون حتى دراسة نظامية والا كيف يتم ضم اللجنة المالية مع التسويق والرقابة فمن يراقب من؟؟

أثق كثيرا بفكر الأمير نواف ودافعيته ورغبته الصادقة بالتطوير وقد شاهد بنفسه من خلال زياراته الخارجية كيف ان العالم متطور لكنني أشك بأنه سيحقق أهدافه وأحلامه مادام اسلوب العمل ودائرة صناعة القرار والمستشارين بهذا الشكل والأسلوب القديم..!!

لا أحد يريد ان يكون صريحا ولا احد يرغب ان يصور الحقيقة لكن بالتأكيد ان الامير نواف وجد أخيرا في (تويتر) ما يعطيه صورة تكشف بجلاء حقيقة ما يحمله المجتمع الرياضي نحو رعاية الشباب أو اتحاد الكرة، لذلك ادعو صاحبي عضو اتحاد الكرة ان يتوجه إلى (تويتر) وان ينقل المعاناة تحت اسم مستعار إلى ان يقضي الله يوما كان مفعولا..!!

العضلات لاتهزم الفكر..!!

بأقل مجهود انهى المنتخب الاسترالي مباراته أمام الأخضر بالدمام بفوز ثلاثي جميل وبأقل مجهود فاز تشوبوك الكوري على الاتحاد بثلاثية والسبب يعود إلى ان اللاعب السعودي يعتمد على الانفعال العضلات، بينما المحترفون الحقيقيون يعتمدون على الفكر واللعب بدقة تنظيمية عالية طوال تسعين دقيقة محسوبة..!

يسجل الهزازي الهدف الثاني فيتجهم وجه ديمتري يريد ثالثا ورابعا وكأنه يلاعب الربيع أو ارطاوي الرقاص ناسيا انه امام فريق منظم وصل بعرق جهده واحترافيته لما وصل اليه، ولهذا كان الهدوء سمة الكوريين حتى وهم يتلقون هدفين وارجعوا الى الهدف الثاني للكوريين إنه مدرسة بالهدوء والبرود الايجابي عكس اندفاع لاعبي الاتحاد، وكأن التاريخ الرياضي سينهي بهذه المباراة..!!

نمضي للوراء احترافيا بسبب الاندفاع واللعب المتشنج ومزاولة الكرة وكأنها حرب، ولذلك عجزنا عن مجاراة سوريا والأردن وعمان وأخيرا تايلند فقط لأن لاعبيهم أعلى فكراً منا، بينما نحن لازلنا نسمر بأخذ المقلب بأنفسنا عبر اجترار التاريخ الذي لن يعود..!!

قبل الطبع

جودة العمل بكثرة أبطاله..!

msultan444@hotmail.com
 

في الصميم
(تويتر) نواف الحل..!!
سلطان المهوس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة