Saturday 22/10/2011/2011 Issue 14268

 14268 السبت 24 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لم يكن وضع فريق الاتحاد في مواجهته مع تشونبوك الكوري.. طبيعيا.. فقد ظهر مُمثلنا آسيويا فريقا تائها.. مُفككا.. لم يستطع من جراء ذلك التعامل مع المباراة بالشكل الصحيح.. بل استسلم تماما للفريق الكوري.. ولم يتمكن أي من لاعبيه من إيقاف الفوضى التي كانت ظاهرة في كافة مراكز الفريق..!

الحقيقة.. أن ديمتري لم يوفق في التعامل مع ظروف المباراة ومفاجأتها كما يجب.. فهو لعب بطريقة 4/1/3/2 وهي طريقة نجاحها في المقام الأول يعتمد على (حيوية) لاعبي الوسط، وأن يكونوا في أفضل حالاتهم اللياقية.. ولا أعتقد بأن وسط الاتحاد يملك تلك الصفتين.. والنجم محمد نور كان في أسوأ حالاته الفنية.. وهذه مُشكلة أزلية في الاتحاد.. فمعظم من أشرف (فنيا) على الاتحاد وضع عطاء الفريق مُرتبطا بمدى ما سيقدمه نور.. وإذا ماغاب افتقد زملاؤه حضورهم الفعال.. فالهجمات.. ورتم الفريق.. والطريقة.. مُكيفة على (مزاج) نور..!

عموما.. هذه المساحة ليست مكانا لعرض المباراة.. ولا قراءة مطولة لدهاليزها (فنيا) ولكني سأتحدث عن نقطة هامة.. وهي أن هناك من (نفخ) الاتحاد إعلاميا بصورة مُبالغ فيها.. وتأثر اللاعبون بذلك التخدير الإعلامي.. حتى إن هُناك من تحدث وقلل من قيمة مُنافسهم.. ونتيجة لذلك فقد ظهرجليا أن اللاعبين دخلوا المباراة تحت ضغط نفسي رهيب.. فالفوز إن حققوه فهو مُتوقع سلفا.. ولاحظنا عصبية اللاعبين.. وارتباكهم.. وتسرعهم.. والهدف الأول لاحظنا أنه كان كفيلا بإرباك الفريق..!

ولأن الفرصة لازالت مواتية أمام مُمثلنا في لقاء الرد.. فإن هُناك أمورا كُثر يجب معالجتها.. أولها أن يتنازل ديمتري عن بعض قناعاته.. وألايجعلوا من فريقهم مرتبطا على (مزاجية) لاعب وحيد.. مع ضرورة التهيئة النفسية للاعبين من قبل الجهاز الإداري.. حتى يلعبوا بروحهم وعطائهم المعروف..!

هنيئا (لنا) بعمر ومرعي..!

حفل لقاء التعاون بالأهلي بجملة أخطاء وتخبيصات.. وقع بها الحكم مرعي العواجي.. غيرت من نتيجة المباراة.. وهذه التخبيصات التي وقع بها العواجي.. كانت عن سوء تقدير إن شاء الله لأننا نربأ به أن يقع فيها عن علم ودراية وتعمد..!!

شخصيا.. لاأعلم ماذا حل بالحكم العواجي (؟!) فمرعي حكم دولي لايجهل القانون.. والتعاون فريق سعودي كما هو الأهلي.. وقيادته للمباراة مليئة بالأخطاء والتناقضات من حكم يُصنف بأنه من حكام النخبة..!!

مرعي.. لم يكن موفقا لدرجة أنه كان في أسوأ حالاته.. لانتجنى على حكمنا الدولي.. تعالوا نُناقش مافعله مرعي مدعوما بالصوت والصورة والإخفاق والأخطاء (الكوارثية) التي راح ضحيتها فريق طموح.. فلاعب الأهلي (يتحايل) ويسقط بعد إبعاد مدافع التعاون للكرة ركلة زاوية.. ويحتسب له العواجي ركلة جزاء قصمت ظهر التحكيم قبل التعاون.. هل مرعي لايفقه بالكرة (؟!) نحن لانقول ذلك.. ولكن ألم يسأل نفسه كيف خرجت الكرة إلي خارج الملعب.. وبعدها مُباشرة الكرة بحوزة لاعب التعاون صلاح عقال ويتدخل مدافع الأهلي البيشي ويُعرقله داخل المنطقة.. غير أن مرعي يأمر باستمرار اللعب..!!

أما.. مع استمرار عماد الحوسني بدخوله المُتهور على حارس التعاون عماد الدوسري.. فقد حمل حكمنا الدولي القانون على نعش ودفنه بقراراته الغريبة.. ومراعاته لخاطر الحوسني.. وتغاضيه عن خشونة تيسير الجاسم واعتراضاته المُتكررة فإن ذلك لايتعدى كونه استمرارا لإخفاق عواجي..!!

ومرعي من الحكام الذين كُنا ننشد نجاحهم.. ولكنه للأسف أثبت عكس ذلك.. وإذ نلوم مرعي على إخفاقه الفاضح.. فإننا أيضا نلوم رئيس لجنة الحكام عمر المهنا.. فهو في رأيي استفز التعاونيين أكثر من الحكم نفسه.. عندما التزم الصمت تجاه أخطاء الحكم وكأنه يُبارك له أخطاءه.. فالمهنا خرج فضائيا عبر برنامج مساء الرياضية ليؤكد صحة قرار العمري في ضربة جزاء الشباب ضد الاتحاد.. وهذا أمر ايجابي.. لكنه لم يفعل ذات الأمر في مباراة التعاون والأهلي.. وهُنا مكمن الاستغراب من رئيس اللجنة الذي كان يُفترض منه الخروج للتعليق على كافة القرارات التحكيمية مثار الجدل.. ويرد بكل حياد وروح رياضية عالية.. يوضح مالبس.. ويعترف بأخطاء حكامه.. مثلما تفاخر بصحة قرارات العمري بمباراة الشباب والاتحاد.. أو يلتزم الصمت تجاهها كُلها.. هُنا سنحترم رغبته.. لكن أن يكون الخروج مُجاملة لبعض الفرق فهذا أمر لايختلف عن مُجاملة بعض حكامه للفرق الكبيرة على حساب الأقل منها..!!

التعاونيون لا تهمهم هزيمتهم..!

هكذا.. أراد يُقنعنا مدير المركز الإعلامي بالتعاون في حديثه بالمؤتمر الصحفي بعد مباراة الأهلي فقد قال نصا: النتيجة لم تذهب بعيدا.. ولا أعلم كيف منح لنفسه الحق في توزيع نقاط فريقه بالساهل على هذا الفريق أو ذاك على مزاجه وهواه (؟!) ولا أعلم أيضا إن كان لازال مُصرا على رأيه أم أنه كان سوء التعبير الذي لم أستغربه منه..؟!

كُل له حق التعبير عن مشاعره وشعوره.. ومن حقه أيضا أن يقول مايشاء.. فليس لأحد أن يُصادر رأي آخر أو يفرض عليه وجهة نظره.. إذا كان ذلك الشخص لا يحمل صفة رسمية.. ولكن أن يتحدث بمثل ذلك مُتحدث رسمي باسم النادي فمن حق الآخرين أن يستغربوه.. فهو أوقع نفسه بموقع مُخجل بعد أن قزم ناديه بسقطة لسانية موجعة لكل التعاونيين..!!

ودعوني أسأل زميلنا العزيز.. هل تعتقد بأن التعاون لاعبين وإدارة وأعضاء شرف.. وقبلهم جماهير.. عليهم أن يفرحوا لهزيمة فريقهم (؟!) على مدير المركز الإعلامي بالتعاون.. أن يُدرك خطورة ماقاله.. فكم من كلمة قالت لصاحبها دعني.. وكان جديرا به أن يدع التحدث بأمور لا يعيها..!!

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
أخطاء ديمتري ومزاجية نور..!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة