Sunday 23/10/2011/2011 Issue 14269

 14269 الأحد 25 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

قادة الدول الشقيقة والصديقة يعزون المملكة حكومة وشعباً في وفاة ولي العهد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العواصم - واس

أعرب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عن بالغ حزنه وألمه بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام، وقال: إن حياته كانت حافلة بالبذل والعطاء من أجل بلاده والأمتين العربية والإسلامية.

وتوجه سموه بهذه المناسبة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأشقاء الفقيد وأسرة آل سعود والشعب السعودي بخالص العزاء وصادق المواساة في هذا المصاب الجلل.. سائلا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.

كما عبر فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عن حزنه العميق لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

ونوه فخامته في بيان أمس بالدور المهم الذي أداه سموه رحمه الله في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال:كان سموه داعما قويا لشراكة عميقة وثابتة بين بلدينا صيغت قبل نحو سبعة عقود. وأضاف أن سموه كان صديقا موضع تقدير واحترام للولايات المتحدة.

ومن جانبه أشاد فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام- رحمه الله- وقال: إنه «اضطلع بدور رئيسي في تحديث المملكة العربية السعودية» وكان «صديقا وفيا» لفرنسا.

وقال ساركوزي في رسالة تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود نشرها الأليزيه: إن «سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود اضطلع بدور رئيس في تحديث المملكة العربية السعودية، وخصوصا في مجال الدفاع وإن وفاته خسارة كبيرة لبلادكم».

وأضاف الرئيس الفرنسي أن سمو ولي العهد «أقام مع فرنسا علاقات ثقة وصداقة وأعطى شراكتنا التي ظل متمسكا بها، بعدا جديدا».

وتابع فخامته «بغيابه، تخسر فرنسا صديقا وفيا وصادقا».

من جانبه أعرب فخامة الرئيس دميتري ميدفيديف رئيس جمهورية روسيا الاتحادية عن تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود بوفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

وقال فخامته: «ببالغ الأسى تلقينا نبأ وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، معرباً لخادم الحرمين الشريفين ولجميع شعب المملكة العربية السعودية عن خالص العزاء والمواساة لهذا المصاب الجلل».

ومن جهته أشاد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين بمناقب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافلة بالعمل والعطاء المخلص لوطنه وشعبه وأمته العربية والإسلامية، مستذكرا سموه مواقف الفقيد الداعمة لمملكة البحرين، وما تركه سموه من سيرة عطرة رسخت محبته في قلوب الجميع.

وقال سموه في تصريح صحفي: «إن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود- رحمه الله- كان واحدًا من الرموز الذين قدموا خدمات جليلة لوطنهم ولأمتهم، وقد كانت له مواقفه المشرفة في الدفاع عن الحقوق العربية والإسلامية «.

وأكد سمو رئيس الوزراء البحريني أن للأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود- رحمه الله تعالى-، محبة وتقديرًا كبيرين من إخوانه في مملكة البحرين قيادة وشعبًا، وأن البحرين خسرت بوفاته أخاً عزيزاً، ورجلاً حكيماً، وأن أعماله ستخلد ذكراه بعد حياة مليئة بالبذل والخير.

وأشار إلى أن الفقيد أسهم في بناء النهضة الحديثة التي تعيشها المملكة العربية السعودية، وعُرف عنه مواقفه الداعمة لتوطيد أواصر التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال: «إن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود غرس محبته في القلوب بإخلاصه وحبه لوطنه ودفاعه القوي عن قضايا أمته، وكان على الدوام أهلا للمسئولية وأدى الأمانة كما ينبغى أن تكون».

وأعرب سموه في ختام تصريحه عن خالص مشاعر التعزية والمواساة إلى المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً، وقال: «إن البحرين إذ تشارك الأشقاء في المملكة العربية السعودية في مصابهم الجلل لتدعو الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد برحمته، وأن يمد أسرته الكريمة وشعب المملكة العربية السعودية بجميل الصبر والسلوان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة