Wednesday 26/10/2011/2011 Issue 14272

 14272 الاربعاء 28 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الإعلانات

الإشتراكات

فقيد الوطن

مدارات شعبية

الرياضية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

      

لقد صدق الشاعر عندما قال:

لعمرك ما الرزية فقد مال

ولا جمل يضيع ولا بعير

ولكن الرزية فقد شيخ

يموت لموته خلق كثير

بالطبع الشاعر يقصد تاثر خلق كثير وحزنهم على موت شخصية متميزة مثل شخصية الأمير سلطان يرحمه الله.

الكلمات مهما حاول الإنسان انتقاءها في تأبينه -يرحمه الله- لا تفيه حقه، ولا تعبر التعبير الصادق عما يعتمل في الصدور من حزن عميق وصدمة مفاجئة هزت المشاعر وأدمعت القلوب قبل العيون، ومهما وصف الأمير سلطان بصفات الخير والمحبة والألم الشديد لفقده، يظل كل ذلك قاصراً دون الوفاء له بما يستحقه، ألم يقل الشاعر:

ألم تر أن السيف ينقص قدره

إذا قيل أن السيف أمضى من العصي

ثم عماذا نتكلم وماذا نسطر عما يتعلق الأمر بسلطان الخير؟

هل نتحدث عن شخصيته الإدارية المتميزة وقراراته الصائبة الصادقة؟ أم عن كفاءته في العمل خدمة لوطنه ومليكه وأبناء شعبه؟ هل يكفي أن نقول إن الأمير سلطان بن عبدالعزيز عركته الخبرة ونهل من مناهل الحكمة التي أخذها من والده الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وأبناءه البررة الملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، والملك فهد يرحمهم الله جميعاً، والملك عبدالله -حفظه الله وأمد في عمره.

أما أعماله الخيرية، فأصدق وصف له يرحمه الله هو سلطان الخير فأينما حل وفي كل مناسبة تجده معطاءً وسباقاً إلى أعمال الخير، فكم كفكف من دمعة يتيم، وأقال عثرة محتاج، ومد يد العون والمواساة للأرامل والفقراء والمحتاجين. كما أن مساهماته في دعم الجمعيات الخيرية محلياً وإقليمياً ودولياً لا تخفى على ذي لب، ويكفي أن تتركز المراكز والهيئات التي سميت باسمه لإنفاقه بسخاء وكرم لا يجاريه فيه أحد، حتى أصبح مضرب المثل في المساهمة في أعمال البر يعجز رجال الأعمال والموسورن عن محاولة اللحاق به وبذله اللا محدود.

أما حبه يرحمه الله للناس واحترامه لهم، فينعقد اللسان عن اختيار الكلمات المناسبة، فشخصياً كان لي شرف مقابلته في مناسبات كثيرة وعند زيارته لجامعة الملك سعود في فعالياتها المتعددة كان يرحمه الله يقابل كل من يلتقي به بوجه مبتسم ويشد على يديه يسلم عليه وينظر إليه باهتمام حتى كأنه يعرفه عن قرب، وتخرج الكلمات من فمه صادقة معبرة، ويمازح الجميع بكلمات يختارها بعناية.

وشخصية الأمير سلطان يرحمه الله شخصية متفائلة يخيل إليك أنه لا يعرف الغضب ولا الألم ولا الضيق، حتى إنني أستغرب وأنا أشاهد في وسائل الإعلام عندما يغادر المملكة في رحلاته العلاجية، وأتساءل هل فعلاً الأمير سلطان مريض ورحلته علاجيه، وأنا أرى الابتسامة التي لا تفارق محياه، ولكنه يرحمه الله، كان يخفي تحت هذه الابتسامة آلامه وصراعه مع المرض، وكأنه يخشى على مشاعر الآخرين لو رأوا الألم بادياً على وجهه، حقاً هذه صفات الشخصيات العظيمة التي تعلو فوق الآلام الجسدية، والمشاعر الخاصة، ليظهر أمام الناس وكأنه يقول لهم لا تهتموا أنا بخير، إنني لن أستغرب لو قيل لي إنه وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة كان مبتسماً، لإيمانه بقضاء الله وقدره، فمضى صابراً محتسباً، نعم هذا شأن العظماء الذين يعلمون الناس كيف يعيشون ويتعاملون مع الآخرين وحتى كيف يموتون.

رحمك الله يا سلطان الخير رحمة واسعة، وأسكنك فسيح جناته، وجعل ما تحملته من آلام وما بذلته من أعمال الخير والبر في موازين حسناتك وبهذه المناسبة أتقدم بخالص العزاء لخادم الحرمين الشريفين لهذا المصاب الأليم، ولكافة أشقائه وأبنائه البررة.

{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}،،، لله ما أعطى وله ما أخذ.

(*) جامعة الملك سعود

 

رحم الله سلطان بن عبدالعزيز
عبدالمحسن بن وني الضويان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة