Wednesday 26/10/2011/2011 Issue 14272

 14272 الاربعاء 28 ذو القعدة 1432 العدد

  
   

الإعلانات

الإشتراكات

فقيد الوطن

مدارات شعبية

الرياضية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فقيد الوطن

      

أُصيبت الأمة العربية والإسلامية بمصاب جلل، وهو وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، وجمعه مع الصديقين والشهداء إنه سميع مجيب.

لا شك أن هذا الحدث أطل بظلاله على المجتمع السعودي، وساد الحزن بين أطياف المجتمع، وذلك للتماس القوي الذي كان يجمع بين الأمير الراحل ومجتمعه، فسلطان الخير كان محباً لوطنه ودينه وأبناء مجتمعه، وكان قريباً جداً من الناس كبيرهم وصغيرهم، أميرهم وغفيرهم، أغنياؤهم وفقراؤهم. بل العكس كان أشد قرباً للفقراء وكان سبباً من أسباب الله عز وجل لتخفيف معاناتهم، والشواهد على ذلك كثيرة.

يعتبر مجلس الأمير سلطان مدرسة أو مؤسسة تعليمية لا منهجية، ففي هذا المجلس تجد شرائح مختلفة من المجتمع أو حتى الضيوف من خارج البلاد، وفي هذه المدرسة ستسمع وتشاهد الكثير من المواقف والعبر، لمن أراد أن يتعلم، ويحدثني أحدهم أنه ذات مرة جاء شاب إلى الأمير وصرخ في المجلس، مخترقاً بذلك كل الأعراف وآداب المجلس وهو يقول «يا أبا خالد أجرني من المخدرات والسرقة» فسأله الأمير لماذا؟

قال الشاب: أريد أن أدخل الكلية الحربية.

فرد سموه: بمعنى أنك إذا لم تدخل العسكرية ستتجه إلى الإجرام والسرقة، ولكن اعلم أن الكلية لا تتشرف بك وأمثالك (وكان يرد وهو غاضب رحمه الله). وما هي إلا لحظات حتى حضر قلب سلطان الرحيم العطوف، وقال: اسألوه إذا كان يريد المعهد الفني التابع لوزارة الدفاع.

وفي احترامه للعلماء وتقديراً منه لمكانتهم، كان سموه عائداً من رحلة علاجية، حيث أجرى عملية جراحية في ركبتيه ومن الله عليه بالشفاء، واكتظ مجلسه رحمه الله - بالناس الذين قدموا للسلام عليه، وفجأة قام الأمير واستأذن المجلس بعد أن همس أحدهم في أذنه، وبعدها دخل مجلسه وفي معيته الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- الذي جاء للسلام على سموه بعد العملية وهو يقول له لماذا أتيت يا فضيلة الشيخ الحق لك، أنا الذي سوف آتي لك. الفقيد رجل دولة من الطراز الأول فهو تقريباً الشخص الوحيد الذي لم يغب اسمه عن مجلس الوزراء السعودي منذ تأسيسه في الخمسينيات من القرن الماضي، فقد عينه والده المؤسس رئيس الحرس الملكي وهو ابن السابعة عشر ربيعاً.. وسلطان لا يكفيه مقال أو حتى كتاب فهو رجل وهب حياته لخدمة وطنه ودينه، حيث تقلد منصب وزارة الدفاع والطيران بأمر من الملك فيصل -رحمه الله-، وأسس بنية تحتية عسكرية قوية، وجعل من جيشها الأقوى في المنطقة. وفي عام 1982م في اجتماع وزراء دفاع دول الخليج العربي تمت الموافقة على إنشاء جيش موحد لهذه الدول تحت مسمى (درع الجزيرة)، الذي جنينا ثماره قبل أيام ليست ببعيدة، باقتراح من لدن الفقيد الراحل سلطان بن عبدالعزيز.

وكونه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء في عهد الملك فهد -رحمه الله-، أوكلت إليه شؤون البلاد بأمر من الملك فهد نظراً لغياب ولي العهد الأمير عبدالله في ذلك الوقت، وصادفت أن سموه كان يقلب أوراقاً، وكانت تلك العريضة لمواطن يشكو أحد وكلائه إلى الملك فهد بحجة أن الوكيل استولى على أرضه الواقعة في محافظة الخرج، وهنا قامت حنكة رجل الدولة المخلص وكتب توجيهاً إلى سمو أمير منطقة الرياض لعلمه أن الخرج محافظة تتبع لمنطقة الرياض وكتب الآتي:

«الأخ سلمان يتم إحضار وكيلنا إلى المحكمة وما يقدره الشرع ينفذ لنا أم علينا»

سياسياً، كان سموه يملك شبكة علاقات دولية واسعة، ولديه أوسمة ونياشين من دول عدة، واعتقد أن تغطية الإعلام العالمي لحادثة وفاته أكبر دليل على ذلك لعملهم بثقل الرجل السياسي والدولي، وكان سموه يتمتع بنضج سياسي وهو في سن مبكرة بحكم قربه من والده المؤسس وبأشقائه الملوك الذين حكموا البلاد من بعده، ولكن كانت تربطه بعلاقة غير عادية مع الملك فيصل الذي أوكل إليه وزارة الدفاع والطيران، وملف العلاقات السعودية اليمنية.

والكرم في سلطان كان واضحاً منذ بزوغه فهو رجل مشهور بالكرم على الصعيد المحلي والدولي وسمي بـ»سلطان الخير» نظراً لكرمه وعطاءاته اللا محدودة، وهناك الكثير والكثير لمآثر سلطان فلقد كتب لأحد المحتاجين مبلغاً من المال، وكان المكتوب أكثر من عطية الأمير فرجع المستفيد يتأكد من صحة المبلغ فرد سموه «قلم سلطان ليس أكرم من سلطان».

رحم الله سلطان بن عبدالعزيز رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

عند الموادع دمع عني غلبني

طاحت بي الدمعة على كف سلطان

أحب يمنى عمي اللي حشمني

ومن لامني في حب سلطان غلطان

خالد الفيصل

والله الموفق،،،

turkii.mouh@gmail.com
 

سلطان بن عبدالعزيز.. باقِ فينا ما حيينا
تركي بن ناصر الموح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة