Friday 28/10/2011/2011 Issue 14274

 14274 الجمعة 01 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

القوات السورية تقتحم عدة مناطق.. وفرنسا تلوح بقرار أممي جديد
الصين تشدد على سلمية الإصلاح بسوريا وتدعم المبادرة العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق (سوريا) - نيويورك - وكالات:

اكدت الصين أمس الخميس على ضرورة (سلمية الإصلاح) في سوريا بما يخدم شعبها ويحترم مطالبه المشروعة معلنة دعمها لجهود الجامعة العربية تجنباً للتدخل الخارجي.

وقال المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط ووسيكة الذي يقوم بزيارة الى سوريا في مؤتمر صحافي بحسب الترجمة من الصينية الى العربية (يجب احترام إرادة الشعب ومطالبه المشروعة وهناك توافق واسع النطاق بشأن المشاركة الواسعة وسلمية الاصلاح).

وأوضح سيكة (نعتقد انه يمكن تحقيق مطالب الشعب السوري من خلال مشاركته ودفع عملية الاصلاح) داعيا الى وقف كافة اعمال العنف حقنا للدماء واجراء اصلاحات من خلال الحوار وغيره من الطرق السلمية مضيفاً (يجب احترام خيار الشعب).وأعرب المبعوث الصيني عن الامل بأن تسرع الحكومة السورية في تنفيذ التعهدات في الاصلاح واطلاق عملية سياسية شاملة ذات مشاركة واسعة من الاطراف المعنية بأسرع وقت ممكن وذلك بالاستجابة لتطلعات الشعب السوري ومطالبه المحقة.

وحول المبادرة العربية لحل الازمة في سوريا اكد ان الصين تدعم وساطة الدول العربية ولها نفس الموقف والاعتبارات مشدداً على ان الصين تشيد وتدعم جهود الجامعة العربية من اجل دفع سوريا لإطلاق عملية سياسية شاملة ذات مشاركة واسعة تجنباً للتدخل الاجنبي.واعرب عن امله في ان تحسن جميع الاطراف في سوريا التعامل مع الجامعة العربية لإيجاد حل مناسب لهذه القضية.

وتزامناً مع الموقف الصيني اعلن السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرارارنوأمس ان اعضاء مجلس الامن الـ15يمكن

ان يلتقوا مرة جديدة للتشاور في استصدار قرار جديد ضد سوريا بعد فشل المحاولة الاخيرة مطلع اكتوبر الحالي بسبب الفيتو المزدوج الروسي الصيني.وقال ارنوفي تصريح صحافي نحن جميعنا نستفظع ما يجري في سوريا وكل الوعود بالاصلاح لا توصل الى اي مكان.وتابع السفير الفرنسي ربما وفي وقت محدد قد نعود الى مجلس الامن لاتخاذ خطوة مشتركة تستهدف سوريا.

وواصلت في هذه الأثناء القوات السورية عملياتها العسكرية أمس حيث اقتحمت عدة مناطق بمحافظة حمص وسط البلاد تحت غطاء من القصف الكثيف.وقال الناشط عمر الإدلبي: إن القوات السورية هاجمت منطقة بابا عمرو في حمص مشيراً إلى تقارير أولية باحتراق عدد من المنازل وإصابة عشرات الأشخاص، بينهم طفل في عامه الخامس.

وذكر ناشطون ان خمسة اشخاص بينهم فتى (15عاما) قتلوا برصاص رجال الامن بينهم اثنان في محافظة حمص وفتى من مدينة تابعة لريف درعا(جنوب) التي انطلقت منها شرارة الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة