Tuesday 08/11/2011/2011 Issue 14285

 14285 الثلاثاء 12 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طهران تهدّد واشنطن وتل أبيب بتدمير إسرائيل ومحوها من الخريطة
إيران اجتازت الخطوات الحساسة اللازمة لصنع سلاح نووي

رجوع

 

طهران - أحمد مصطفى - القاهرة مكتب الجزيرة - واشنطن - (ا.ف.ب) :

اجتازت الحكومة الإيرانية الخطوات الحساسة اللازمة لصنع سلاح نووي بعد تلقي مساعدة من علماء أجانب. وقالت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن دبلوماسيين غربيين لم تكشف أسماءهم وخبراء نوويين مطلعين على المعلومات الجديدة التي ستنقل إلى الأمم المتحدة أن عالماً سوفياتياً سابقاً خبيراً بالأسلحة يعتقد أنه قام بتدريب الإيرانيين على صنع صواعق شديدة الدقة مثل النوع الذي يستخدم في إثارة تفاعل نووي متسلسل. وإضاف التقرير أن تكنولوجيا حساسة مرتبطة بخبراء في باكستان وكوريا الشمالية ساهمت أيضاً في دفع إيران نحو امتلاك القدرة النووية. وستنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريراً الثلاثاء أو الأربعاء حول إيران، يتوقع أن يركز على جهود إيران المفترضة في مجال تطوير صواريخ وتزويدها برؤوس حربية مشعة.

من جانب آخر اتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في مقابلة مع صحيفة الأخبار المصرية أمس الاثنين، الولايات المتحدة وإسرائيل بمحاولة حشد دعم العالم لشن هجوم عسكري على بلده، مؤكداً أن طهران «لن تسمح لهم باتخاذ أي خطوة ضدها». وشن أحمدي نجاد في المقابلة مع الصحيفة الرسمية هجوماً على إسرائيل بعد أن تحدث رئيسها شيمون بيريز مؤخراً عن ازدياد احتمال شن هجوم على إيران. وقال أحمدي نجاد إن «نهاية إسرائيل أمر حتمي»، معتبراً أن هدف واشنطن هو إنقاذ «الكيان الصهيوني لكنها لن تستطيع أبداً تحقيق ذلك فالصهاينة محكوم عليهم بالزوال».

من جهته حذّر مسؤول إيراني أمريكا من مغبة ارتكاب أي عمل عدواني ضد إيران. وقال أحمد خاتمي عضو مجلس الخبراء للمصلين بطهران: إنه إذا ارتكبت أمريكا أي إجراء خاطئ ضد إيران فإن الرد الإيراني سيكون قوياً وحازماً.

كما وصف عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إسماعيل كوثري تهديدات الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز لا يران بالواهية، مؤكداً أن رد طهران على أي اعتداء تتعرض له سيتعدى تل أبيب إلى محو الاحتلال من الخريطة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة