Wednesday 09/11/2011/2011 Issue 14286

 14286 الاربعاء 13 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«ملائكة» يفوز بجائزة «كليف للصناعة المالية الإسلامية»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

عقد ملتقى كوالالمبور للتمويل الإسلامي (كليف)، اجتماعه السنوي مؤخرا تحت رعاية تان سري نور محمد يعقوب، الوزير بمكتب رئيس الوزراء الماليزي، وتوج د. صالح جميل ملائكة رئيس مجموعة رصد بالجائزة السنوية لأفضل إسهام في الصناعة المالية الاسلامية. ويعتبر «كليف» من المنظمات المؤثرة الحاملة لراية الحوار العالمي حول صناعة الخدمات المالية الإسلامية من حيث المنتجات والتشريعات ويعقد اجتماعا سنويا بانتظام منذ 2004م.ويكرم سنويا كليف أحد قيادات صناعة الخدمات المالية الإسلامية حول العالم بجوائز ذات قيمة معنوية عالية. وأهم جائزة يقدمها كليف هي «أفضل إسهام في الصناعة المالية الإسلامية» التي حطت رحالها هذه لسنة 2011 في جدة تقديرا لجهود الدكتور صالح جميل ملائكة رئيس مجموعة رصد التي تتخذ من جدة مقرا رئيسيا لها.

ولا يعتبر الدكتور صالح ملائكة غريبا عن منصات التكريم واعتراف نظرائه فدوره القيادي ومساهماته العديدة في تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية كانت محل تقدير خلال العقدين الماضيين. بعض تلك الإسهامات شملت إعادة هيكلة نموذج التكافل من فكرة إطار ملكية المستأمنين الكاملة إلى عقد الوكالة و/أو عقد المضاربة مما أتاح لصناعة التكافل التحليق إلى ما وصلت إليه اليوم من آفاق النجاح. كما أنه كان القوة الدافعة لإعادة فكرة الرصد (الترست الإسلامي) التي ظلت حبيسة كتب الفقه لقرون، فتم تعديل الفكرة بما يتناسب المتطلبات الحديثة للمجتمعات الإسلامية المعاصرة المحتاجة إلى حماية ثرواتها لصالح أجيالها المقبلة.

ويعد ملائكة من رواد أدوات الاستثمار المالي حيث قدم أول صندوق للاستثمار في الأسهم العالمية ملتزم بضوابط الشريعة الإسلامية من حيث البعد عن الربا وتطهير الإيرادات منه مما مهد الطريق لنشوء العديد من صناديق الاستثمار الإسلامي في الأسهم العالمية التي نجدها اليوم، كما كان من رواد صناديق التطوير العقاري الملتزمة بالضوابط الشرعية وصناديق تمويل الإجارة وإصدارات الصكوك التي بات يعرفها عالم اليوم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة