Wednesday 09/11/2011/2011 Issue 14286

 14286 الاربعاء 13 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

وفاة الملاكم فريزر غريم محمد علي اللدود

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال مدير أعمال جو فريزر إن بطل الملاكمة الأمريكي السابق في الوزن الثقيل - الذي نال شهرة عالمية بعد مبارياته الملحمية الثلاث ضد محمد علي - توفي يوم الاثنين عن 67 عاماً. وتوفي فريزر - وهو أول ملاكم ينجح في هزيمة علي - في فيلادلفيا بعد شهر من تشخيص إصابته بسرطان الكبد. وأكد ليزلي وولف مدير أعمال فريزر نبأ وفاته. وحقق فريزر للولايات المتحدة الميدالية الذهبية في وزن الثقيل بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو في 1964 واحتفظ بلقب بطولة العالم لهذا الوزن في الفترة بين 1970 و1973. وذاع صيت فريزر بفضل مبارياته الملحمية ضد علي في سبعينات القرن الماضي التي أصبحت من أشهر الأحداث في تاريخ الرياضة.

وفاز فريزر بالنزال الأول وانتصر علي في المباراتين التاليتين. وفاز فريزر ببطولة العالم في وزن الثقيل عام 1970 بعد تغلبه على البطل جيمي ايليز بالضربة القاضية عقب تجريد علي من اللقب في 1967 لرفضه المشاركة في حرب فيتنام. وعاد علي لمنافسات الملاكمة والتقى مع فريزر في الثامن من مارس آذار 1971 في نيويورك، في مباراة وصفت بأنها «نزال القرن». وسقط علي في أحد أركان الحلبة بعد لكمة يسارية من فريزر في الجولة 15. ونهض علي مجدداً لكن فريزر حقق الفوز بإجماع آراء الحكام. وأدى النزال العنيف إلى دخول الاثنين للمستشفى. وخسر فريزر اللقب في وقت لاحق بعد هزيمته أمام جورج فورمان عام 1973.

وكان النزال الثاني بين علي وفريزر في 28 يناير 1974 في نيويورك أيضاً وحقق علي الفوز في 12 جولة. وتغلب علي على فورمان ليستعيد لقب بطولة العالم. ودافع علي عن اللقب في نزال ثالث مع فريزر في أول أكتوبر 1975 في الفلبين، وهو واحد من أشهر الأحداث الرياضية في القرن العشرين، وحقق خلاله علي الفوز بالضربة القاضية الفنية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة