Thursday 10/11/2011/2011 Issue 14287

 14287 الخميس 14 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مصادر: المملكة تعرض إمدادات نفطية إضافية على شركة هندية
وكالة الطاقة: سعر النفط قد يبلغ 150 دولاراً قريباً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها السنوي إن من المتوقع أن تصل أسعار النفط إلى 150 دولاراً للبرميل في الأمد القريب إذا تراجع الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقال التقرير «في الفترة بين 2011 و2015 إذا تراجع الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمقدار الثلث عن مبلغ 100 مليار دولار المطلوب سنوياً فإن المستهلكين قد يواجهون ارتفاعاً في سعر النفط في الأمد القريب ليصل إلى 150 دولاراً للبرميل.»

وقالت وكالة الطاقة الدولية التي تقدّم المشورة للبلدان الرئيسية المستهلكة للنفط إن الطلب العالمي على الخام سيرتفع بشكل مطرد على مدى السنوات العشرين المقبلة ليصل إلى نحو 99 مليون برميل يومياً بحلول 2035 .

وقالت مصادر مطلعة إن المملكة عرضت 20 ألف برميل إضافية من النفط يومياً على شركة مانجالور الهندية للتكرير والبتروكيماويات لعام 2012 مما يعني زيادة الإمدادات إلى مثليها تقريباً قبل شهر فقط من اجتماع لمنظمة أوبك من المتوقع أن يسعى لإبقاء حصص الإنتاج دون تغيير.

وتشتري مانجالور حالياً 22 ألف برميل يومياً من شركة أرامكو السعودية بموجب عقد سنوي. وتنوّع مانجالور مصادر الخام لتغطية زيادة بنسبة 25 بالمئة في طاقتها التكريرية لتصل إلى 300 ألف برميل يومياً العام المقبل.

وقال أحد المصادر القريبة من المحادثات «في سبتمبر طلب العضو المنتدب لشركة مانجالور إمدادات إضافية من المملكة.»

ويعادل عرض أرامكو نحو عشرة بالمئة من واردات مانجالور من الخام حالياً. واستوردت مانجالور وهي رابع أكبر شركة تكرير هندية تديرها الدولة الخام الكويتي للمرة الأولى هذا العام.

كانت مصدر بالصناعة قالت يوم الاثنين إن أرامكو باعت في الفترة الأخيرة مليون برميل إضافية لشهر ديسمبر - كانون الأول إلى شركة تكرير صينية واحدة على الأقل.

من ناحية أخرى صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت فوق مستوى 115 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية أمس الأربعاء متجهة نحو تسجيل خامس جلسة على التوالي من المكاسب بعد أن هدأت بيانات إيجابية للتضخم في الصين المخاوف من تباطؤ حاد في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم. وتراجع معدل التضخم السنوي في الصين إلى 5.5 بالمئة في أكتوبر - تشرين الأول مواصلاً الانخفاض لثالث شهر على التوالي من أعلى مستوى له في ثلاث سنوات الذي سجله في يوليو - تموز وقال رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو أن الأسعار واصلت الهبوط منذ ذلك الحين.

وصعد سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت للعقود تسليم ديسمبر - كانون الأول 51 سنتاً إلى 115.51 دولار للبرميل بحلول الساعة 0413 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلق أول أمس الثلاثاء مرتفعاً 44 سنتاً عند 115 دولاراً للبرميل وهو أعلى مستوى إغلاق منذ منتصف سبتمبر - أيلول.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 37 سنتاً إلى 97.17 دولار للبرميل. وقال محلّلون أن انحسار المخاوف بشأن التضخم سيتيح للحكومة الصينية مجالاً أكبر لتعديلات في السياسة يمكن أن تدعم النمو.

من ناحيتها قالت منظمة أوبك إن سعر سلة خاماتها القياسية واصل الارتفاع ليصل إلى 113.79 دولار للبرميل

أول أمس الثلاثاء من 111.08 دولار يوم الاثنين. وتتكون سلة أوبك من 12 خاماً هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والخام الإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت الإكوادوري.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة