Thursday 10/11/2011/2011 Issue 14287

 14287 الخميس 14 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأولى

 

بعد أن منّ الله عليهم بأداء النسك في أجواء إيمانية سادها الأمن والأمان
ضيوف الرحمن يودّعون مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاعر المقدسة - بعثة الجزيرة

بدأ حجاج بيت الله الحرام في توديع مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وسط فرحة غامرة وشعور لا يقاس بثمن دنيوي، وذلك بعد أن منّ الله عليهم بأداء فريضة الحج في أجواء إيمانية سادها الأمن والأمان وفي ظل الرعاية الشاملة ومنظومة الخدمات المتكاملة التي وفرتها أجهزة الدولة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ابن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- وبإشراف مباشر وميداني من سمو أمير منطقة مكة المكرمة.

وتعجّل أغلب الحجاج وغادروا مشعر منى قبل غروب يوم الثلاثاء الماضي ثاني أيام التشريق، تطبيقاً لقول الله تعالى: {فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}.. واتجهوا إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع، ومن ثم سيتجهون إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه لمن لم يقم منهم بذلك قبل الحج، حيث أعدت الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج خطة وفّرت فيها مئات الحافلات لنقلهم إلى المدينة المنورة، مروراً بمركز التوجيه والإرشاد في طريق مكة المكرمة، لمراقبة التفويج والتأكد من الإجراءات الخاصة بالمغادرة، كما سيتم توزيع عبوات ماء زمزم على الحجاج جميعهم.

وشهد حجّ هذا العام 1432هـ نجاحاً منقطع النظير أمنيّاً وصحيّاً وتنظيميّاً ولله الحمد والمنّة بفضله سبحانه ثم بما بذل من جهود وأعمال جبارة، قامت بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، يسرت على الحجاج أداء فريضتهم منذ أن وطأت أقدامهم أرض المملكة، وحتى بوابات المغادرة لا تريد إلا وجه المولى عزَّ وجلَّ، كما قال الملك المفدى: (إن المملكة تتشرف بخدمة الحجاج محتسبة الأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى).. وبالرغم من صعوبة إدارة الحشود، إلا أن الأجهزة المعنية قد استطاعت أن تتحكم في إدارة تحركات حشود تصل أعدادهم إلى حوالي ثلاثة ملايين حاجٍّ وحاجّة اجتمعوا في بقعة صغيرة وتضاريس وعرة، شارك في تنفيذها حوالي 239 ألف شخص بإخلاص وتفانٍ.. وكانت جموع حجّاج بيت الله الحرام قد أدوا مناسكهم من طواف الوداع والإفاضة والسعي بكل يسر وسهولة وراحة وطمأنينة.

" طالع متابعة "

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة