Thursday 10/11/2011/2011 Issue 14287

 14287 الخميس 14 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وحدة وطن

 

رحل رجل الخير ولكنه ترك الخير بيننا

رجوع

 

فُجعت الأمة العربية والإسلامية عامة والمملكة العربية السعودية خاصة برجل من أقوى وأعظم رجالاتها.. نعم رحل سلطان الخير ولقد رحل عن عالمنا الرجل الذي أعطاه الله من الحكمة والذكاء وسرعة البديهة والقدرة على الحسم في المواقف الصعبة... ورحل الوالد الذي أثرى الشعب بينابيع الخير التي حرص عليها طيلة حياته.

نعم... إن فقد الرجال العظماء سيضع في النفس الأسى والحسرة، فالموت هو الحقيقة التي بيننا دائماً ولا مفر منها فكل نفس ذائقة الموت، لقد كان سلطان الخير على غير العادة في شخصين، فالمألوف أن شخصية وزير الدفاع والطيران تكون حادة دائماً ولكن سبحان الله البسمة هي عنوان شخصية سلطان الخير انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم: تبسّمك في وجه أخيك صدقة.. فسلطان الخير لا يبحث إلا عن الخير، بل كان رجلاً في إنسان وإنساناً في رجل، فلم يمنعه مركزه الحساس في الدولة من تعامله الاجتماعي مع كل مَن حوله فتجده تارة بين جنوده وأولاده القائد الحكيم وتارة تجده بين أفراد الشعب الوالد الحنون لأبنائه والذي يبذل الغالي والرخيص في سبيل إسعادهم وتوفير الأمن والأمان لهم، فكانت الشريعة الإسلامية هي ما تربى عليه وما يسعى للعمل به، فأدرك - رحمه- الله أن إدخال السرور على المسلم من أعظم الأعمال قربة إلى الله فكان فعلاً ما يستحق من لقبه «سلطان الخير» فحق فيه قول أخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير الرياض بأنه «مؤسسة خيرية متنقلة».

إن سلطان رجل الدولة الذي شهدت في عهده القوات المسلحة السعودية طيلة خمسين عاماً التي تولى فيها منصب وزير الدفاع والطيران بناء نظام دفاعي متكامل نقل القوات المسلحة نقلة عالمية في المصاف المتقدمة فكان - رحمه الله- سياسياً محنكاً من الطراز الفريد.

لقد ظل الأمير سلطان منذ دخوله معترك بناء الدولة رجلاً قوياً وبطلاً لا تفتر همته من أجل خدمة بلده فعند تعيينه أميراً للرياض أسهم في تنفيذ مشروع السكك الحديدية بين الدمام والرياض، وعند تعيينه وزيراً للنقل أسهم في تحديث شبكة الطرق والاتصالات في البلاد، ولما تولى وزارة الزراعة ساعد السكان المهتمين بالنشاط الزراعي على تهيئة المزارع النموذجية الحديثة في ظل الظروف المناخية التي تعيشها المملكة.

وعند توليه وزارة الدفاع عمل على تحديث وتطوير القوات المسلحة السعودية الأمر الذي جعل المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول المالكة للأنظمة الدفاعية الحديثة.

وأثرى القوات المسلحة بالبنية التحتية القوية فأسهم في الرقي بالمستوى العلمي لأبناء القوات المسلحة وكذلك إنشاء العديد من المستشفيات الطبية على أعلى المستويات لتوفير الرعاية الصحية لأفراد القوات المسلحة فانعكس ذلك حباً وإجلالاً وتعظيماً لسلطان الخير، فسلطان الخير يمثّل باختصار ورقة ناصعة البياض من تاريخ المملكة العربية السعودية فطموحاته التنموية الكبيرة والمتتابعة حققت للمملكة ريادتها بين دول العالم المتقدمة، ولأن خدمته لشعبه لم تكن منصباً يتقلّده أو دوراً عادياً في الحياة، بل كانت شغله الشاغل فكان ينقل بدوره الوزارات التي تولاها إلى مصاف الإبداع والنجاح، فالأمير سلطان لم يكن رجل دولة وسياسة فحسب، بل كان أحد المفكرين والبارعين في إعداد مستقبل هذا الكيان الكبير، حيث ساهم بأدواره التاريخية في بناء الدولة السعودية على أسس ودعائم قوية جعلتها في مصاف الدول الكبرى.

فعندما يكون المصاب جللاً وعندما يكون الفقيد عظيماً بحجم سلطان الخير... فأي فقد يوازي رحيله سوى فقد الآباء الأوفياء، فرحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الدرجات العلى من الجنة.

إن رحيل سلطان الخير خسارة جسيمة للشعبين العربي والإسلامي ولكن هذه هي إرادة الله وسنّته في خلقه فلا نملك إلا أن نقول (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ) . إن العيون تذرف دموعها حزناً على فراقك يا أبا خالد جعل الله ما قدمت بيننا من خير في موازين أعمالك. (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) .

العميد(م)/ نايف بن صقر العطاوي

aboalwaleid@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة