Wednesday 16/11/2011/2011 Issue 14293

 14293 الاربعاء 20 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

إنجاز عالمي سعودي جديد
«مدن» تحقق جائزة التميز في أنظمة المعلومات الجغرافية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حققت «مدن» هيئة المدن الصناعية بالمملكة العربية السعودية جائزة التميز في أنظمة المعلومات الجغرافية (SAG Award) المقدمة من شركة ESRI، الرائدة على مستوى العالم في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية، والتي يقع مقرها الرئيسي بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصلت مدن على هذه الجائزة بناء على تطبيق ثلاث أنظمة جغرافية، وهي: نظام «خرائط مدن» المتاح للجميع على الإنترنت، ونظام «مدن الجغرافي»، ونظام «راصد». وهذه الأنظمة تختص بالمعلومات المكانية والجغرافية للممتلكات والمدن الصناعية التي تقوم «مدن» بتطويرها وتشغيلها.

وبهذه المناسبة صرح مدير عام الهيئة د. توفيق بن فوزان الربيعة أن «مدن» حققت هذا الإنجاز وحصلت على جوائز محلية وعالمية بعد تكثيف الجهود وتطوير الأنظمة الإلكترونية بكوادر وطنية متميزة والتي بذلت وتبذل جل ما في وسعها لإرضاء عملائها، حيث أن «مدن» تطبق أحدث التقنيات في إدارة ممتلكاتها وتحسين إجراءاتها الداخلية.

وأضاف د. الربيعة : تهدف نظم المعلومات الجغرافية في «مدن» إلى وضع واعتماد مرجع واحد لأعمال الرفع المساحي لجميع المدن الصناعية، وضبط وتحديد الأبعاد والمساحات للطرق والشوارع وللأراضي الشاغرة والمؤجرة في المدن الصناعية سواء كانت صناعية، أو سكنية، أو استثمارية وكل ذلك بدقة عالية، وتوفير معايير للبحث والاستعلام واستخراج التقارير والإحصائيات عن المصانع، وحسب النشاط الصناعي أو نوع الاستثمار، ومعايير أخرى متعددة.

من جهته صرح م. صالح الرشيد (مدير إدارة الاتصالات وتقنية المعلومات): أن التميز في «مدن» أتى من تكامل التطبيقات الجغرافية ذات الطبيعة المكانية مع التطبيقات المالية والعمليات الداخلية. حيث إن تخصيص الأراضي واستلامها واعتماد المخططات وكذلك الفوترة - بارتباطها بنظام سداد- متكاملة مع نظم المعلومات الجغرافية، وهذا هو سر النجاح والتميز الذي حققته «مدن».

ويغطي النظام 22 مدينة صناعية منتشرة في أنحاء المملكة، وهي الرياض الأولى والثانية والثالثة، والدمام الأولى والثانية، والأحساء، وجدة الأولى والثانية، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعسير، ونجران، وتبوك، والجوف، وحائل، والقصيم، والخرج وسدير، جازان، عرعر، الزلفي، الباحة.

ويتميز موقع «خرائط مدن» على الإنترنت، بأنه أول موقع من نوعه يضم العديد من المزايا والبيانات الجغرافية ويعتبر أكبر مرجع بيانات للمصانع في المملكة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية ( GIS، ومن الممكن للمستثمرين والزائرين الاستفادة من النظام على الرابط التالي: http://maps.modon.gov.sa

أما النسخة الداخلية من النظام فهي مخصصة لموظفي مدن، حيث تحوي المعلومات المتعلقة بإجراءات التخصيص والتي تمكن مدن من أتمتة عمليات التخصيص عبر موقعها الإلكتروني وخدمة عملائها بفعالية أكبر، كما تتيح لموظفي مدن توحيد واجهة العمل مع الخرائط والتطبيقات الجغرافية بمختلف الفروع ورؤية جميع التحديثات والمتغيرات لجميع الأراضي والمدن الصناعية والتفاعل معها.

وكذلك تمكن موظفي مدن من إصدار تقارير عن حالة الأراضي في المدن الصناعية حسب نوع الاستثمار، والدفعات المالية، والأراضي المتاحة، ومقارنة مساحات المصانع حسب ما هي على الطبيعة، وإصدار وطباعة الخرائط بمختلف الأشكال والأحجام، وكذلك إصدار وطباعة الكروكي التفصيلي للأرض المخصصة، والبحث والاستعلام عن معلومات المصانع ونوع الصناعة والاستثمار الخاص بها.

وقامت «مدن» مؤخرا، بتطوير نظام (راصد) وهو نظام جغرافي خاص بالمراقبين الميدانيين في المدن الصناعية يقوم برصد الملاحظات سواء كانت صوراً ثابتة أو متحركة، مرتبطة مباشرة بالإحداثيات الخاصة بمكان التقاطها، ومن ثم إرسالها لقاعدة البيانات الرئيسية ليتم البدء بعمل الإجراءات المناسبة بناء على الملاحظات المدونة سواء كانت مخالفة على أحد المصانع أو ملاحظة على أعمال التشغيل والصيانة.

راصد نظام متنقل (Mobile application) مرتبط بالنظام الرئيسي بشبكة آمنة عن طريق شبكة الجوال (3G) الموجودة داخل المدن الصناعية.

أنظمة المعلومات الجغرافية الثلاثة التي تم بناؤها هي نتاج حصيلة إستراتيجية مدن للتحول الإلكتروني، وذلك بتكاملها مع أنظمة الفوترة والعمليات، كما قامت مدن على التوازي بتطبيق نظام إدارة إجراءات العمل Business Process Management ليعمل كمنصة رئيسية للتعاملات والإجراءات الداخلية والخارجية.

وأضاف م. الرشيد إلى أن منسوبي مدن تمكنوا خلال فترة وجيزة من تفعيل التعاملات الإلكترونية في الهيئة وفروعها مما حقق نقلة نوعية في أسلوب وحجم وسرعة العمل، وأن حصيلة هذه الأنظمة هو خدمات تخصيص الأراضي بأجزائها والتي يمكن الوصول إليها على الموقع e.modon.gov.sa بالإضافة إلى نظام خرائط مدن maps.modon.gov.sa والذي يمثل الواجهة الخارجية لنظام المعلومات الجغرافية، حيث يتم تغذيته من خلال التطبيقات والإجراءات الداخلية، وتعكف الهيئة حالياً على تطوير المزيد من الخدمات الجديدة بالإضافة إلى إدخال التحسينات على الخدمات الموجودة، وذلك من أجل تقديم أفضل عناية ورعاية لعملائها والمستفيدين من خدماتها.

وتسعد «مدن» بالاستجابة على الاستفسارات والملاحظات والاقتراحات عبر القنوات المختلفة والتي من أهمها البريد الإلكتروني info@modon.gov.sa وكذلك الهاتف الموحد 920000425.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة