Saturday 19/11/2011/2011 Issue 14296

 14296 السبت 23 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لازالت العاطفة والمزاجية هما أساس التقييم العلمي لمخرجات الرياضة السعودية بشكل عام والكرة بشكل خاص فلا جود للقراءة الرقمية الدقيقة للأحداث التي تعطي المسؤول الواقع الطبيعي للحدث وتلغي سرعة استجابته العاطفية لذلك يتخذ القرار الصحيح او يعلق على الحدث بشكل أكثر إيجابية..!!

بعد الفوز على تايلند وصلت العاطفة لذروتها فأصبح الفريدي الذي كان أكثر لاعب يمرر كرات مقطوعة للخصم ترتد على مرمانا الهداف السينمائي فقط لأنه سجل فيما باقي المباراة كان يستعرض، ولذلك سقط في فخ عاطفتنا ليكون أسوأ لاعب في مباراة عمان، حيث كان ينتظر أي فرصة للتسجيل حتى لو كان على حساب التمرير لزملائه..!!

العاطفة جعلت المكافآت مضاعفة أمام الملأ وكأن لاعبينا في مجلس (شرهات) وليس من تم ضخ الملايين من الدولارات من اجل تجهيزهم ليحققوا الانتصارات باسم بلدهم ناهيك عن أن هناك نظاما للمكافآت..!!

العاطفة هي من جعلت المسؤول يقول لنواف العابد بعد مباراة تايلند: نبي أكثر حماسا في مباراة عمان..!! بدلا من توبيخه على دخوله العنيف وتعمده ضرب الخصم..!!

العاطفة هي من تقيم اللاعبين والمدربين..!! نحن مجتمع مواقف وانطباعات لا تدخل لقراءة تفاصيل الموقف ومعرفة ابعاده ولهذا إن سقطنا من الصعب جدا أن ننهض..!!

أمام عمان لعبنا جيدا في خط الدفاع والمحاور وصنعنا فرصا لكننا أخفقنا في قراءة تغيير طريقة التسجيل عبر كسر التسلل - مثلاً - عبر القادمين من الخلف وأخفقنا في الاستفادة من كافة الضربات الثابتة سوى واحدة ارتقى لها هوساوي وخرجت فوق المرمى..!!

لكن الأهم أننا لم نعترف بقوة العمانيين وواقعيتهم التكتيكية ونجاح لاعبيهم في الحفاظ على معنوياتهم طوال تسعين دقيقة امام أكثر من ستين الف متفرج.. إنه أمر مميز فالعمانيون يلعبون كرة جميلة دون تعقيد وتعادلنا معهم عادل جدا، فلم الزعل هذا مستوانا وهذه عقليات لاعبينا..!!

ابعدوا العاطفة قليلا ولا تعيشوا (منفصمي الشخصية)... عند الفوز أفضل منتخب بآسيا واسيادها وعند الهزيمة الويل للمسؤول والمدرب واللاعبين..!!

حتى وسائل الإعلام ستجد انها تعاني نفس الشيء لذلك انظر للعناوين بعد تايلند وبعد عمان.. صدقني ستضحك كثيرا فلا مجال سوى للعواطف واستثن - بالتأكيد - من يؤمن بلغة الواقع والأرقام..!!

شكرا لكل لاعبي الأخضر وإدارته ومسؤوليه ومدربه عملوا بجد من أجل بلدهم حيث كان روحهم عالية وشكرا للاردن العراق وقطر وعمان ولبنان التي فضحت عاطفتنا ودقت جرس بداية سطر جديد مضمونه (الماضي لا يعود أبدا)..!!

تصويبات:

- تخطئ الإدارة الهلالية كثيرا إن بالغت في تقدير مبلغ التجديد للمدافع أسامة هوساوي فإن كان يساوي أكثر من عشرين مليونا فعليهم الرجوع لعقد الأفضل منه هو أسامة المولد ومعرفة كم دفع الاتحاديون مقابل عقده..؟؟

- بعض لاعبي المنتخب لايفرق بين فانلية الأخضر وفانيلة ناديه..!!

- المطلوب دعم الأخضر ولاعبيه بكل قوة.. هذا منطق جميل ورائع كلنا نؤيده لكن من الجيد أن تكون الواقعية نبراسا يدرك معه الأخضر ولاعبوه حقيقة ما يقدمونه بلغة الأرقام والتفاصيل.

- للتاريخ فإن الأمير نواف بن فيصل اعطى كافة الصلاحيات لإدارة المنتخب ومدربه وللأمانة فهذا الرجل قدم كل شيء من أجل الأخضر وتحضيراته، ولذلك على اللاعبين ومدربهم الإدارة مسؤولية كبيرة في المنعطف الأسترالي القادم.

- أدهشتني صورة إحدى الشخصيات النصراوية وهي تلقي محاضرة أمام مدرج نصراوي حزين.. النصر لا يستحق تلك الصورة أبدا لكنها الكرة..!!

- للتواصل عبر التويتر (http://twitter.com/msultan444)

قبل الطبع:

في النهاية لن نتذكر فقط كلمات أعدائنا، بل أيضاً صمت أصدقائنا!!

msultan444@hotmail.com
 

في الصميم
انفصام شخصية..!!
سلطان المهوس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة