Wednesday 23/11/2011/2011 Issue 14300

 14300 الاربعاء 27 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

(وش كاري) كلمة تفشت في المجتمع

رجوع

 

اطلعت على مقال الكاتب سلمان محمد العُمري والمعنون (وش كاري) المنشور في العدد (14253) وهي للأسف كلمة سلبية انتشرت مرادفاتها في المجتمع، وهي بيان صريح بالنفعية الذاتية وهدم للرؤية الاجتماعية التي جاء الدين الإسلامي بتأصيلها في المجتمع الجديد. ولو عدنا إلى أصل كلمة الإنسان في المعاجم اللغوية، لوجدنا أنه من الإنس أي الاستئناس والسرور، فالإنسان لا تتحقق إنسانيته الكريمة إلا بالعيش مع الآخرين، والأنس بهم، ومنه التعاون على البر والتقوى، والسعي بالعيش مع الآخرين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذه فضائل عظيمة وواجبات جليلة تحتم على المسلم الحق البُعد عن النظرة النفعية الذاتية وتحويلها للنفع الاجتماعي.

ولو قرأ المسلم كل جمعة سورة الكهف الكريمة لوجد، أنّ التفاعل الاجتماعي في قصة أصحاب الكهف وقصة موسى مع الخضر عليهما السلام وقصة ذي القرنين، كلها قصص عظيمة في تلبية احتياجات الآخرين والعمل على نفع المجتمع وتربيته على التعاون والعمل الجماعي.

من أجل هذا كان التعليم التعاوني وبناء فرق العمل، من أهم الاستراتيجيات الحديثة في التربية والتعليم والإدارة والعمل المعاصر، وهذه مقومات النجاح المجتمعي.

فالفردية هي الأنانية وهي داء وبيل لو بذر حبة في المجتمع بكلماته المتداولة الشهيرة لرسخ في النفوس الضعيفة - للأسف - كبائر الحسد والحقد والبغضاء والشحناء والخصام، وهذه أمراض شنيعة حذّرنا منها الحبيب الأمين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

فأشكر العُمري طرح مثل هذه الظواهر والتنبيه عليها، لأنها قابلة للانتشار مما يسبب أعراضاً خطيرة في المجتمع، فنسأل الله أن يجنبنا الزلل في القول والعمل.

د. هدى بنت دليجان الدليجان

الأستاذ المشارك بجامعة الملك فيصل بالأحساء

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة