Friday 25/11/2011/2011 Issue 14302

 14302 الجمعة 29 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الذين يحلمون لماذا يحلمون؟

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتاب «الذين يحلمون لماذا يحلمون» تأليف أ. عبدالله سعد اللحيدان والصادر عن «بيسان» للنشر يتضمن آراء وشهادات وحوارات عن الشعر والأنواع الأدبية والثقافية والفنون والإبداع..

وقد جاء فيه :الشعر في جانب منه صنعة، ولكن الصنعة ليست موجودة في الذاكرة ولا تستحضر كخبرة أثناء الكتابة، ولا تأتي بعد الكتابة إلا نادراً لإضافة بعض اللمسات وإلقاء النظرة الأخيرة عليه.. وهذه الصنعة أجدها في مهارة الأداء التي تواكب التجريب ولذلك لا تعوقني العفوية ولا الصفة عن التجديد والمجازفة والاستكشاف للكتابة الشعرية.

وقال أ. عبدالله اللحيدان: تجربتي لم تنطلق من فراغ. وكل ما سبق أن اطلعت عليه من التراث الإنساني ومن تجارب الآخرين قدماء وجدداً.

كل ذلك موجود في منطقة ما من الذاكرة بالتأكيد ولا أفهم في آليات الاستدعاء، ولكني أشعر بوجود ذلك كله أثناء الكتابة وجوداً غامضاً لا مرئياً ولا أعمد إلى استحضاره أو توظيفه أو تمريره أو إعادة إنتاجه، وإن لاح في قصائدي وكأنه يتماهى -دون قصد مني- ولكن بشكل جديد ومفهوم جديد ومفردات جديدة ودلالات جديدة تختلف عبر علاقات وجدليات جديدة. ربما لذلك لا ألجأ إلى الأساطير والأقنعة.. وأن نهضت تفصيلات الواقع اليومي والاعتيادي والمهمش والمسكوت عنه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة