Friday 25/11/2011/2011 Issue 14302

 14302 الجمعة 29 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

شملت متنزه الملك عبدالله وسوق يوم المزارع وواحة الأمير سلمان ومتنزه الأمير سلمان
سمو أمين منطقة الرياض يتفقد عدداً من المشاريع الحيوية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

قام سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف بجولة تفقدية لبعض المشاريع التي تنفذها الأمانة في عدد من أحياء الرياض وبحضرو عدد من المسؤولين في الأمانة ورؤساء البلدية الفرعية.

متنزه الملك عبدالله

في بداية الجولة زيارة متنزه الملك عبدالله في الملز؛ حيث استمع سموه إلى شرح كامل عن مجريات المشروع والمراحل التي قطعها.

ويقع متنزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحي الملز وسط مدينة الرياض شمال استاد الأمير فيصل بن فهد ويحيط به من ثلاثة اتجاهات شارع الأمين عبدالله النعيم وتبلغ مساحة المشروع حوالي (318.000) ثلاثمائة وثمانية عشر ألف متر مربع، وتم تنفيذ المتنزه على أحدث طراز؛ حيث سيتم توفير العديد من الأنشطة التي تخدم كافة الأعمار وكافة الاستخدامات في قسم العائلات. من خلال توفير مسطحات مائية بها نوافير جمالية، ومسطحات خضراء بمناسيب مختلفة لمراعاة الخصوصية في الجلوس وتوفير مناطق لعب الأطفال، وكذلك ساحة المناسبات للعروض والمهرجانات بالإضافة إلى توفير الخدمات والمنافع التي يحتاجها مستخدمو المتنزه. وتم ربط كل الأنشطة بممرات مشاة روعي فيها ذوي الاحتياجات الخاصة.

مبنى كبار الزوار

تبلغ مساحته 1160مترا مربعاً ويشتمل على طابقين، وقد تم تصميمه على أحدث طراز ليخدم كبار زوار متنزه الملك عبد الله.

البحيرة المائية

تبلغ مساحته 1300متر مربع وقد تم تصميمه بشكل جمالي في وسط المتنزه تخدم الزوار ويتم الاستفادة منها في ري المزروعات.

البحيرة المائية

مضمار المشي

تبلغ مساحنة 2 كيلومتر طولا وبعرض 20 متر وتم تصميمه على أحدث طراز ليخدم شريحة كبيرة تهتم برياضة المشي.

سور المشروع

يبلغ مساحته 3400متر طولي تم تصميمه على أعلى طراز وبشكل جمالي مترابط ليعطي المتنزه بعدا جماليا من الخارج.

ساحة الاحتفالات

تبلغ مساحتها12000الف متر مربع وتم تصميمها بطريقة جمالية في الجزء الغربي من المشروع حيث يتم مشاهدتها جميع زوار المتنزه ومن أي مكان في المتنزه.

ساحة الاحتفالات

المطاعم والكافتيريا

تبلغ مساحة المطعم 770 مترا مربعا وتم تصميمه على طراز ليخدم شريحة كبيرة من زوار المتنزه ويقدم لهم جميع أنواع الأكلات.

مبنى الإدارة

تبلغ مساحته 400 متر مربع ويشتمل على دور واحد فقط تم تصميمه على أحدث طراز وبه العديد من المكاتب الغرض منها إدارة ومراقبة المشروع.

مبنى الصيانة

تبلغ مساحته 350متر مربع ويشتمل على دور واحد وقد تم تصميمه على أحدث طراز وبه العديد من الورش والمستودعات الغرض منها تخزين المواد والمحافظة على المشروع في حالة ممتازة.

مسطحات خضراء وأشجار ونخيل

تبلغ مساحتها 90000 الف متر مربع موزعة في جميع أرجاء المتنزه تعطي الظل والجمال للزائرين.

مبنى الخدمات (الحمامات)

يوم المزارع

وكانت المحطة الثانية لجولة سموه توسعة يوم المزارع؛ حيث تفقد مراحل المشروع وكان سموه قد وجه سمو أمين منطقة الرياض بتنفيذ المقترح المقدم من وزارة الزراعة بإقامة برنامج يوم للمزارع حيث تم تحديد الموقع المناسب لإقامة هذا البرنامج بسوق الشمال للخضار والفاكهة بحي المروج وتجهيزه بكافة الخدمات للمزارعين وبشكل مجاني ومتابعة من قبل فريق عمل متكامل من الإدارة العامة للأسواق والراحة والسلامة ويهدف الى الحد من ارتفاع أسعار الخضروات والتخفيف على أصحاب الدخل المحدود وتلبية احتياجات المتسوقين من المنتجات الزراعية الطازجة وبأسعار مناسبة، وكذلك تشجيع المزارعين وإتاحة الفرصة لهم بتسويق منتجاتهم بدون وسيط، وتقديم الدعم اللازم لهم للنهوض بهذا القطاع الحيوي المهم الذي يلعب دورا مهما في الناتج المحلي، وتستمر فعاليات يوم المزارع يوم الخميس من كل أسبوع على طوال العام وستواصل الأمانة تقديم الدعم الكامل لإنجاح هذا المهرجان الذي يمثل زيادة فرص المزارع لتسويق منتجاته إلى المستهلك مباشرة دون وسيط، وهو ما يسهم في حصول المستهلك على المنتج بأسعار معقولة حيث تصل نسبة الانخفاض في الاسعار من خلال الرصد الميداني الاسبوعي الى 30 و 40 %, كما يتولى جهاز إشرافي بمتابعة سير العمل من بعد صلاة الفجر حتى قبيل صلاة المغرب من حيث تنظيم المشاركين ورصد كميات وأسعار المنتجات وتنظيم الحركة المرورية داخل وحول محيط موقع يوم المزارع ومراقبة النظافة وجودة المعروض من المنتجات ومدى صلاحيتها للاستهلاك.

واحة الأمير سلمان

بعد ذلك زار سموه واحة الأمير سلمان وهو مشروع يعتمد على التعليم بالترفيه وهي بديل لمكتبات الأحياء التقليدية ومرتبطة بواحة الأمير سلمان للعلوم الرئيسة حيث سيتمكن الأطفال واليافعون من ممارسة العديد من الأنشطة داخلها, ويهدف مشروع واحة الأمير سلمان للعلوم إلى تحفيز جميع فئات المجتمع وخصوصا الأطفال والشباب على الاهتمام بالعلوم وتطبيقات التقنية من خلال برامج ومعروضات تفاعلية مشوقة لدعم المعرفة العلمية من خلال الكتب والمجلات العلمية وغيرها من المواد التعليمية التي تقدم بطريقة التعليم بالترفيه. ويشتمل مشروع واحات الأمير سلمان للعلوم على الواحة الرئيسة وهو مركز الجذب والإبهار تصاغ فيه البرامج وتوزع على شبكة مرافق الواحة (واحات الأحياء). بحيث تصاغ برامج الواحة بأسلوب يدعم العمل الجماعي والتفكير الإبداعي ويدعم مهارات الاتصال والتنافسية بين فئات المجتمع وتشتمل واحات الأحياء كذلك على مكتبة، ومسرح مفتوح وأركان علمية ترفيهية متعددة.وجاري العمل على تنفيذ 6 واحات، منها: واحة الامير سلمان للعلوم بطريق عثمان بن عفان والتي يتم تنفيذها حاليا وتتكون عناصرها من المبنى الرئيسي ويتكون من قبو بمساحة 120م2 ودور ارضي بمساحة 600 م2 ودور أول بمساحة480 م2 كما تتكون من المسرح المغطى ويتكون من مدرجات مغطاة بهيكل معدني نصف قبة 600 م2 كما تحتوي على كرة زجاجية قطر ها 8 م وتتكون من هيكل معدني وسط نافورة مياه قطر 16م كما يحتوي المشروع علىالممشى الخلفي وهو جسر رابط بين طرفي المشروع بشكل جمالي بطول 60م كما يحتوي المشروع على المنارة الرئيسية وهي رمز المشروع عن بعد وترتفع 33 مترا طوليا كما يحيط بالمشروع حدائق محيطة بالمباني يتخللها ممرات بإشكال مختلفة. ومجرى مائي ومواقف للسيارات.

متنزه الأمير سلمان

بعد ذلك زار سموه متنزه الأمير سلمان واستمع إلى شرح وافٍ عنه، هذا وقد أتت فكرة مشروع متنزه الأمير سلمان البري ببنبان من الطبيعة التي يتميز بها الموقع و التنوع البيئي والحيوي ومكوناته الطبيعية مما جعله موضع اهتمام من امانة منطقة الرياض كأحد المواقع البيئية الهامة للاستفادة منه في اقامة احد اكبر المشاريع الترفيهية والبرية لمدينة الرياض.

يقع المشروع شمال مدينة الرياض في الركن الشمالي الغربي من مطار الملك خالد الدولي، وتقدر مساحة المشروع بثلاثة ملايين ونصف متر مربع ويتميز بوجود غار الملك عبدالعزيز الأثري، ويتخللها وادٍ يحتوي على أشجار ونباتات برية مما شكّل منطقة بيئية جميلة، ويرتاد الموقع في الوضع الراهن عدد كبير من الزوار.

الحديقة الطبيعية

توفير منطقة تمثل موقعا ترفيهيا وترويحيا ليكون متنفسا بريا رائعا لسكان مدينة الرياض تتنوع الحياة الفطرية النباتية والحيوانية بفضل الحماية المستمرة وتضم الحديقة مجموعة كبيرة من نباتات من بيئات المملكة المختلفة.

يتكون المتنزه من خمسة أجزاء رئيسية، منها الحديقة البرية الطبيعية، ولعبت طبيعة الموقع العام المميزة والتنوع الحيوي والبيئي على توفير منطقة تمثل موقعا مثاليا إذ تتشكل أرض متنزه الأمير سلمان البري من هضاب تتخللها الأخاديد والوديان إلى جانب سهول متباينة الارتفاع. كما تتنوع الحياة الفطرية النباتية والحيوانية بفضل الحماية المستمرة وتضم الحديقة مجموعة كبيرة من نباتات من بيئات المملكة المختلفة وهذا بالإضافة إلى عناصر الحديقة الأخرى من ممرات ومباني.

حديقة السفاري

حديقة مفتوحة تضم مجموعة من الحيوانات من بيئات محلية وآسيوية وإفريقية مختلفة في منطقة تتمتع بطبوغرافية متميزة. يحتوي المتنزه أيضاً منطقة شاليهات وهي مجموعة من بيوت الطين والحجر والأكواخ يمكن الزائر التمتع من خلالها بجمالها، ويمكن اشتراك القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال وتسهيل عمله بما يحقق الهدف الأساسي وإيجاد متنفس لسكانها والقادمين إليها.

الشاليهات

تضم منطقة الشاليهات مجموعة من بيوت الطين والحجر والأكواخ يمكن الزائر التمتع من خلالها بجمالها كما يحتوي المتنزه ايضا على مدينة ألعاب ترفيهية تحتوي على أماكن مخصصة لألعاب الأطفال سواء الألعاب العادية أو الكهربائية نظرا لأن نسبة عالية من رواد المتنزه هم من الأطفال المصاحبين لوالديهم ولقد روعي عند التصميم تأمين أسباب الراحة والسلامة والاحتياجات المختلفة للأطفال وفق أعمارهم مع وجود زراعات تجميلية ودورات مياه ووسائل إنارة حديثة بالإضافة إلى الوسائل اللازمة للحماية من المخاطر.

المخيمات العائلية

منطقة تخييم يومي للعائلات مزودة بجميع الخدمات متعددة التصاميم ويمكن أن تستأجر خلال يوم واحد.دون إقامة وتضم مركز خدمات يتضمن كافة متطلبات الزوار.

مخيمات الشباب

منطقة تخييم خاصة بالشباب عبارة عن مخيمات متكاملة الخدمات توفر متطلبات التخييم لفئة الشباب وتضم مخيمات بتصاميم مختلفة من حيث السعة لخدمة المجموعات الصغيرة والكبيرة.

كما يحتوي المتنزة ايضاً على حديقة السفاري وهي حديقة مفتوحة تضم مجموعة من الحيوانات من بيئات محلية وآسيوية وإفريقية مختلفة في منطقة تتمتع بطبوغرافية متميزة بحيث يتيح للزائر التمتع متجولا بين الحيوانات ضمن مسارات محددة مع التوقف عند نقاط مشاهدة محددة. وضمن اجزاء المتنزة ايضا منطقة التخييم البرية، وهي مجموعات تخييم برية متفرقة بتصاميم مختلفة ومتعددة السعات ومركز خدمات متكامل. المخيمات العائلية ومنطقة تخييم يومي للعائلات مزودة بجميع الخدمات متعددة التصاميم ويمكن أن تستأجر خلال يوم واحد دون إقامة وتضم مركز خدمات يتضمن كافة متطلبات الزوار.

كذلك يحتوي المتنزه على مخيمات الشباب وهي منطقة تخييم خاصة بالشباب عبارة عن مخيمات متكاملة الخدمات توفر متطلبات التخييم لفئة الشباب وتضم مخيمات بتصاميم مختلفة من حيث السعة لخدمة المجموعات الصغيرة والكبيرة.

سموه يتحدث لوسائل الإعلام

وعقب نهاية الجولة تحدث سمو أمين منطقة الرياض لوسائل الإعلام معربا عن سعادته للطريقة المميزة التي واكبت سير تنفيذ هذه المشاريع، وقال سموه: لقد سعدنا بما شاهدناه من مشروع متنزه الملك عبدالله في الملز قطع حوالي 65% من الإنجاز وستكون متنفساً لسكان وزوار الرياض. كما وجه بذلك خادم الحرمين الشريفين من خلال عناصر المشروع وأتوقع انتهاءها خلال عام من الآن والمشروع الثاني مشروع توسعة يوم المزارع، ونحن نسعى إلى استغلال هذا الموقع إلى طوال الأسبوع بما فيها يوم الخميس. وأكد سموه توجيه الأمانة إلى إقامة مشاريع مماثلة في عدد من الأسواق ومنها سوق عتيقة، حيث إن المستثمر استلم الموقع وهناك مفاوضات جادة للبدء عاجلاً، كما أن هناك تطويرا كاملا لسوق الشمال من أجل إعادته وتأهيليه أو بنائه من جديد؛ سواء عن طريق الإمارة أو عن طريق أحد المستثمرين. ومضى سموه في الحديث عن المشاريع التي زارها، فقال: من ذلك واحات الأمير سلمان للعلوم والتي الهدف منها أن تصبح مكتبات على نمط وثوب جديد تفي بالغرض لجميع الأعمار ويجري العمل حالياً في (6) واحات، واحدة منها في السويدي، وهذه التي تزورها في طريق عثمان بن عفان وكذلك المشروع الموجود في طريق الأمير محمد عبدالعزيز والموجودة في متنزه الملك عبدالله، وهناك واحتان سوف ترسى قريباً.ثم تتوالى بقية الواحات من خلال صدور الميزانية.

متنزه الأمير سلمان

ثم عرج سموه في الحديث عن متنزه الأمير سلمان ببنبان، فقال: أولاً ان أرض هذا المشروع هدية من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - صاحب الأيادي البيضاء والعطايا الجزيلة، وكذلك بجهود واهتمام ومتابعة الأمير سلمان، وعندنا طلب من الأمير سلمان أن يكون شريط بمحازاة سور مطار الملك خالد، حيث وجّه الأمير سلطان - رحمه الله - أن يكون الجزء الشمالي من المطار بمساحة 3 ملايين هدية من سموه لأهالي الرياض.

وأبرز سمو أمين منطقة الرياض مميزات هذا المتنزه، فقال إنه طبيعي، وكان الناس يزورونه قبل أن يصبح متنزها بالإضافة ألى أنه سيكون مدخله بسيطا وتنظيميا، والمحافظة على أن يكون متنزها بيئيا.

وأكد سموه على احتياج مدينة الرياض لمشاريع على غرار هذا المشروع، وبين سموه أن المتنزه سوف يحتوي على شاليهات بطريقةالتخييم للتأجير.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة