Friday 25/11/2011/2011 Issue 14302

 14302 الجمعة 29 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

بصراحة.. لم يكن أحد - حتى المتشائم - أن يصدق أن تقلص أعداد مقاعد انديتنا آسيوياً إلى 3 مقاعد ونصف بأسباب قد تكون غير مقبولة وغير منطقية حتى من الناحية السكانية، خصوصا وأن تقليص المقاعد السعودية صاحبه منح الآخرين مقاعد رغم وجود فوارق كبيرة تصب في مصلحة الرياضة السعوديه، ولكن هذه المشكلة عندما يكون ممثلك والذي حمل على عاتقه ان يكون سفيراً لبلد تفوق امكانيات من اسند إليهم المهمة.

في تصوري الشخصي ان هيئة دوري المحترفين بمسؤوليها ومندوبيها تتحمل الجزء الاكبر من سحب المقعد الرابع آسيوياً ولو كان هناك ممثلون متمكنون ولديهم الامكانيات والدراية والخبرة لاستطاعوا فرض رأيهم بالمعايير المطلوبة فلا يمكن لبلد يبلغ عدد سكانه 26 مليون نسمة 65% منهم شباب يكون نسبة الحضور أقل من دول لا يتجاوز عدد سكانها الـ500 ألف نسمة ولكن هذا ناتج لاستمرار سياسة التحنيط في المناصب وعدم سياسة التغيير وتفضيل المصلحة الخاصة على المصلحة العامة جعلتنا يوماً بعد يوم نخسر الكثير والكثير بسبب اشخاص لديهم حب الذات في ظل عدم التغيير من قبل المسؤول الأول فلا يمكن ان يستمر لمن لا يملك اكثر مما قدموا الخاسر الاول والاخير رياضة الوطن وأبناؤه.

اللجان والقوارير الفارغة

لا ابالغ ان قلت: إنه لا يمر اسبوع حتى نجد مشهداً جديداً للجان الاتحاد السعودي وقرارات غير واضحة وقد تكون متناقضة في حالات دائماً ما تكون متشابهة، وقد يكون آخر هذه الاختراعات هي تهديد رئيس نادي الشباب ونائبه بغرامات ارى انها مبالغ بها وليست موجودة كمادة في لجنة العقوبات فدائماً ما يكون هناك نص واضح إما أن تعاقب او أن تتجاوز.. اما التهديد والوعيد فلا أعتقد انه موجود في أي قانون.

لجان تعودنا منها التناقض الكثير، والأمر الثاني والغريب إيقاع العقوبة الاخيرة على النادي الاهلي بسبب غير مقنع فمن يثبت ان من رمى قوارير المياه هم الجمهور الاهلاوي ولا أعلم إن كان صاحب القرار انه بعقوبته قد فتح بابا من الصعب إغلاقه وهو ان اي اشخاص قد يتم استخدامهم في مثل هذه الاشياء من قبل اندية منافسة ليتم ايقاع العقوبة على الاندية الأخرى حقيقةً تحدثنا كثيراً وكتبنا اكثر حول اللجان وقراراتها المتناقضة واحياناً عدم الوضوح فيما تتخذ ولا اعتقد انه هناك امل يلوح في الافق لتحديث هذه اللجان وقراراتها الغريبة والتي اصبحت احد عوامل هدم الرياضة السعودية بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة.

خارج الرياضة

أين رجال مرورنا الأعزاء ؟

ليست المرة الاولى ولا الثانية ولا الثالثة التي اناشد فيها المسؤولين من خلال هذا المقال لإدارة مرور الرياض فاليوم لا تستطيع ان تتحرك في مدينة وعاصمة تعتبر من اكبر المدن في العالم من حيث عدد المركبات والشوارع المزدحمة وقد يكون هذا طبيعياً في مدينة يسكنها اكثر من 6 ملايين نسمة ولكن غير الطبيعي هو الغياب التام لرجال ودوريات ومركبات مرورنا العزيز.

اليوم ومن خلال هذا المقال اتمنى من سمو مقام امير منطقة الرياض التدخل السريع والعاجل حيث إنه لم يعد مجديا مناشدة اي مسؤول في هذا القطاع في ظل التجاهل فيما سبق ان طالبت به، فاليوم استكن رجال المرور لنظام ساهروشركة نجم المسؤولة عن حوادث السير وما عدا ذلك فقد لا تشاهد اي تنظيم مروري او توجيه لمن هم يعوقون حركة السير وكذلك الغياب عن الخطوط الدائرية للعاصمة والاكتفاء بإقفال المداخل او الوقوف بجانب الطرقات فكلي امل في سمو امير منطقة الرياض بحل هذه المشكلة والتي اصبحت احدى المعضلات التي يواجهها سكان عاصمة الخير.

نقاط للتأمل

- لظروف الطبع لا أعلم ما آلت إليه نتيجة مباراة القمة بين النصروالهلال والتي دارت رحاها البارحة ولكن دائماً ما تكون على مستوى التطلعات مالم يكن هناك مؤثرات او ثقافات وردت مؤخراً.

- اكد منتخب عمان الاولومبي يوم الاربعاء الماضي تراجع المستوى العام للكرة لدينا على مختلف المستويات وقد يكون فوزه بفارق هدفين قد صعب المهمة على منتخبنا الاولومبي واصبحت الفرصة في اللقاء الاخير امام كوريا.

- حصول السعودية وهي من الدول الكبيرة على مستوى القارة على مقاعد آسيوية اقل مما كان وحصول دول اقل منا بكثير على 4 مقاعد يدل على ان ممثلينا في الاجتماع الآسيوي المطول لم يكونوا في المستوى وهذا ناتج عن الضعف الشخصي واللوجستي لكل شخص منهم.

- سؤال.. هل يعقل الا يوجد لدينا ممثلون لدى هيئة دوري المحترفين الآسيوي ؟ فبعد الامير نواف بن محمد والاستاذ عبدالله الدبل رحمه الله هل انتهى ابناء الوطن وانحسرت على اشخاص ليس لديهم الامكانيات المطلوبة؟

أعتقد ان مشكلة النصر الرئيسية هي في مدربة ه وعدم استقراره على تشكيل معين وكذلك اجانبه الذين يعتبرون من اللاعبين الاجانب فلا زال النصر يبحث عن نفسه من خلال اختيارات غير موفقة اصبحت هدرا للأموال ومضيعة للوقت.

- اتمنى ان تكون جميع الاندية ومنسوبيها وجماهيرها قد اعادت الثقة في الحكم السعودي فهو لا يقل امكانيات عن البقية وكل ما يحتاجه هو اعادة الثقة ورفع الروح المعنوية واعطائه حقوقه في وقتها.

- وجهة نظر الإنسان الشخصية لا تمثل اطلاقاً وجهة نظر الجهة التي يعمل بها او يمثلها حتى ولو كان مخولا من قبل الجهة المسؤولة التي يعمل بها.

- شهد هذا الاسبوع مآسي وحوادث مأساوية في جدة وحائل نتج منه عدد كبير من الوفيات لا نملك لهم إلا الدعاء والرحمة وان يقبلهم الله عنده في منزلة الشهداء.

- أخيراً اسأل الله عزوجل أن يصلح حال المسلمين وان يجمع كلمتهم على الحق وهو قادر على ذلك. ونلتقي دائماً عبر جريدة الجميع الجزيرة ولكم محبتي ودائماً على الخير نلتقي.

 

بصراحة
الممثل الضعيف واستغلال الآخرين
عبد العزيز بن علي الدغيثر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة