Friday 25/11/2011/2011 Issue 14302

 14302 الجمعة 29 ذو الحجة 1432 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

من جديد وقبل العام الجديد.. الزعيم يوقع صك هيمنته على النصر وجماهيره تردد:
هذا الهلال يا نصر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

واصل فريق الهلال هيمنته على مواجهاته مع جاره النصر وكسبه البارحة بثلاثية جديدة سجلها محمد الشلهوب (هدفين) وسالم الدوسري، ورفع الهلال رصيده إلى أربع وعشرين نقطة وتصدر فرق الدوري، مقابل 11 نقطة للفريق النصراوي الذي سجل الخسارة الرابعة هذا الموسم.

وفي الدمام فقد فريق الاتفاق صدارة الفرق بعد تعادله مع ضيفه الرائد بهدف لكل منهما، سجل أولا للرائد اللاعب محمد المسلم ق15 وعادل للاتفاق اللاعب حمد الحمد ق49 وشهدت المباراة طرد لاعب الاتفاق لي يونج بالبطاقة الحمراء ق90.

النصر* الهلال

كتب - عيسى الحكمي

في ليلة تجلت فيها الهيمنة الهلالية على ديربي العاصمة ومعها الفوارق الفنية والمهارية المتباعدة عاما بعد آخر بينه وبين غريمه النصر، لم يجد الزعيم صعوبة في دك مرمى خالد راضي بثلاثية نظيفة في قمة الأسبوع العاشر من دوري المحترفين السعودي على ملعب الأمير فيصل بن فهد ليرفع الأزرق رصيده إلى 24 نقطة ويحتل صدارة اللائحة بفارق الأهداف عن الاتفاق، وبقي النصر على رصيده 11 نقطة مستقرا في المركز السابع ومتجرعا رابع وأقسى الهزائم.

سجل المتجدد دائماً محمد الشلهوب هدفين (من ضربة جزاء وضربة ثابتة) والشاب سالم الدوسري في الدقائق 10 و29 و83، وقاد المباراة بنجاح الدولي خليل جلال الذي لم يتهاون مع خروج الكولمبي خوان بابلو في الدقيقة 79 ومنحه البطاقة الحمراء ردا على مخالفته العنيفة ضد عبد العزيز الدوسري.

خليل جلال الذي يصنف من نجوم المباراة كان كريما في منح البطاقات الصفراء حيث منح المرشدي وهرماش والفريدي من الهلال، وعبد العزيز فلاتة وعدنان فلاتة ومارسييه وخالد الغامدي من النصر.

على الصعيد التقني يحسب للمدرب الألماني دول التألق في تنظيم وقراءة المباراة بعكس المدرب النصراوي كوستاس الذي ما زال فريقه تائها في الميدان ويعاني من مشكلات كثيرة على مستوى الدفاع والوسط.

الشوط الأول

دخل النصر بتشكيلة مكونة من الحارس خالد راضي وفي الدفاع عنتر يحيى وعمر هوساوي وخالد الغامدي وعدنان فلاتة وفي الوسط حسين عبد الغني ومارسييه وعبد العزيز فلاتة وأحمد عباس وخوان بابلو وفي الهجوم ريان بلال، ومثل الهلال خالد شراحيلي في الحراسة وأمامه أسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبد الله الزوري ومحمد نامي وفي الوسط عادل هرماش وأحمد الفريدي ومحمد الشلهوب وعبد العزيز الدوسري وفي الهجوم سوو ويوسف العربي.

التنظيم الميداني كان دفاعيا للنصر من خلال مشاركة عبد الغني لرباعي الدفاع وتفرغ فلاتة والأرجنتيني للمهام الدفاعية وإن كان الأرجنتيني يعد ضيف شرف على خط الوسط الأصفر، في المقابل لعب الهلال بطريقة متوازنة واعتمد على تفوق عناصره في السيطرة على الكرة وبخاصة في وسط الملعب حيث يوجد الثلاثي المتناغم الفريدي والشلهوب والدوسري.

- ضربة البداية جاءت لمصلحة الهلال ومع أن التسديدة الأولى على المرمى كانت ضعيفة من بينو نحو مرمى الأزرق كانت الضربة الركنية الأولى لمصلحة الهلال، وحصل المدافع ماجد المرشدي على أولوية المسجلين في قائمة خليل جلال للبطاقات الصفراء بعد 4 دقائق.

الشلهوب يفتتح التسجيل

مع الدقيقة 8 حصل الهلال على مخالفة قريبة من منطقة الجزاء تصدى لها بإتقان محمد الشلهوب وأرسلها على يسار خالد راضي واضعا الزعيم في المقدمة وبالتالي رسم سيناريو جديد للمباراة عنوانه بحث النصر عن التعادل واستغلال هلالي للمساحات التي يتركها اندفاع منافسه.

فرصة العودة للنصر حانت بعد الهدف بدقيقة واحدة بيد أن عبد الغني الذي تسلَّم عرضية بينو المتقنة ولم يحسن التصرف، وكاد بينو يقوم بالمهمة مرتين بيد أن الحارس الهلالي شراحيلي كان في قمة الحضور عندما حول تسديدتين للكولومبي في الدقائق 14 و17 إلى ضربة ركنية لم تحمل جديدا.

وهدف ثان للشلهوب

الثقافة الهلالية في مواجهة الاندفاع النصراوي كانت هي الغالبة في الدقيقة 27 عندما انتهت الغارة القادمة من الجهة إلى عبد العزيز الدوسري الذي أخذ طريقه نحو مرمى خالد راضي قبل أن يعترضه عدنان فلاتة بمخالفة جعلت الحكم خليل جلال يقرر ضربة جزاء صريحة تكفل بإيداعها المرمى النصراوي محمد الشلهوب.

وقبل الهدف بخمس دقائق كان الدوسري نفسه قد رسم خطة هدف ثان بيد أن المهاجم سوو لم يلحق بالكرة ليكمل الحكاية.

نصف الساعة الأول من الشوط الأول منح الهلال أفضلية السيطرة على وسط الملعب والكرة، في حين كان الثلاثي النصراوي الغامدي وعباس وبينو يشكلون العمود الفقري لمحاولات الأصفر وبخاصة الأخير الذي أشغل الدفاعات الهلالية وأزعج كثيرا الزوري في بعض المناسبات.

في ربع الساعة الأخير من هذه الفترة انحصر الأداء نسبيا في وسط الملعب مع بعض المحاولات التي كان أبرزها تسديدة عدنان فلاتة التي أراد من خلالها تصحيح خطئه في الدقيقة 27، في حين كانت محاولة يوسف العربي في الدقيقة 45 آخر اللقطات الساخنة للأزرق بعدما خطف الكرة من عنتر يحيى وسار بها حتى داخل منطقة الجزاء قبل التسديد بجانب القائم.

بعد الاستراحة

لم تتغير الأمور في بداية الفترة الثانية عن مسارها في الشوط الأول، فقد واصل النصر رحلة البحث عن تضييق الفارق ولعب الهلال على الكرة المرتدة مستغلا المساحات والتوزيع والانتشار الصحيح لعناصره.

بينما كانت المخططات النصراوية تتجه لمرمى المتألق خالد شراحيلي حصل الفريدي في الدقيقة 56 على مخالفة قبالة منطقة الجزاء وقف لها الشلهوب مذكرا قبل التسديد بقصة الهدف الأول لكن النهاية هذه المرة لم تصب المرمى الأصفر.

الأرجنتيني كوستاس والألماني كانا على خطي نقيض في الدقيقة 59 و60 عندما تخلى الأولى عن لاعب وسط الميدان أحمد عباس ودفع بمالك معاذ في حين عزز الثاني حيوية وسطه بمحمد القرني على حساب الفريدي، قبل أن يعود مدرب النصر ويصحح وضع وسطه بعبد الرحمن القحطاني بدلا من عدنان فلاتة وأعاد عبد الغني الذي خاض مباراة جانبية مع الفريدي 55 لمركز الظهير

البديل مالك معاذ سنحت أمامه فرصتين لتضييق الفارق عند الدقيقة 64 و66 بيد أنه سدد الأولى عاليا وأهدر الثانية بعد تدخل موفق للمتألق خالد شراحيلي.

الضغط النصراوي الذي تزايد مع مرور الدقائق جعل دول مرة ثانية يفكر بتعزيز خط الوسط وهذه المرة ادخل سالم الدوسري بدلا من المهاجم سوو ليلعب بالعربي وحيدا في الهجوم لكن ليس دائماً فقد كان الدوسري والشلهوب يتناوبان لدعمه عندما تأتي الغارات المضادة.

حمراء لبينو

في الوقت الذي كان النصراويون يضعون آمالهم على كتف الكولومبي بينو في تحسين الوضع أبى اللاعب الكولومبي إلا أن يرتكب مخالفة غير مبررة عندما اعتدى بالضرب على نجم المهارات عبد العزيز الدوسري في الدقيقة 79، ما جعل خليل جلال لا يتردد في رفع الحمراء في وجهه.

وسالم يؤكدها ثلاثية

تحولت المباراة في دقائقها العشر الأخيرة لاستعراض هلالي في مقابل ضياع نصراوي يعكس الفوارق الفنية بين الفريقين، وعاد الأزرق مرة أخرى للهجوم ليكتب في الدقيقة 83 هدفه الثالث عن طريق الشاب سالم الدوسري الذي بدأ الحكاية بخطف الكرة من عمر هوساوي ويتقدم خطوات قبل التسديد على يمين خالد راضي مطلقا رصاصة الرحمة على النصر وواضعا قدما في مسيرة مشروع نجم هلالي قادم بقوة.

التفكير الهلالي في زيادة الغلة حتى بعد الثلاثة بقي قائما عندما دفع دول بالهداف عيسى المحياني بدلا من رجل المباراة الشلهوب ليصبح الفريق يلعب بمهاجمين مرة أخرى، وكاد الدوسري يضع رابعا ويتوج تألقه في الدقيقة 90 بيد ان خالد راضي كان حاضرا لينقذ الموقف المتأزم في جميع خطوط فريقه العاجزة عن مجاراة المد الأزرق.

من المباراة

** كرر الهلال التفوق على غريمه وتوجه بثلاثية مستحقة.

** كالعادة الشلهوب نجم المواقف الكبيرة.

** المدرب الهلالي قدم عملا فنيا ملموسا في المباراة واثبت فريقه أنه منبع للنجوم ولا يتأثر بغياب أحد.

** جماهير الهلال احتفلت واستمتعت بفريقها حتى بعد نهاية المباراة بينما غادرة جماهير الأصفر حزينة على تراجع فريقها وتكرر سقوطه في قمة الديربي.

** تصرف بينو كان نقطة سوداء في المباراة بينما كانت الجماهير ومحمد الشلهوب شعلتها.

الاتفاق * الرائد

الدمام - ياسر الهزيم

فقد فريق الاتفاق الكروي الأول صدارة الترتيب العام لدوري زين السعودي بعد تعادله الإيجابي مع ضيفه فريق الرائد بهدف لكل منهما، سجل أولا للرائد اللاعب محمد المسلم ق 15 وعادل للاتفاق اللاعب حمد الحمد ق49 وشهدت المباراة طرد لاعب الاتفاق لي يونج بالبطاقة الحمراء ق90.

نجح الفريق الضيف الرائد من كبح خطورة الفريق الاتفاقي في الشوط الأول عندما لعب مدربه التونسي عمار السويح بتكتيك متوازن مع فرض رقابة لصيقة على مفاتيح اللعب في الفريق الاتفاقي مع إيعاز بعض الواجبات الخاصة في وسط الملعب وتمكن الرائد من تسجيل الهدف الأول ق15 عندما نفذ الراقي خطأ أرسل منه الكرة في العمق الدفاعي ليرتكب الحارس الاتفاقي فايز السبيعي عند خروجه الخاطئ من مرماه ليترقي اللاعب محمد المسلم ويحول الكرة داخل المرمى وحاول فريق الاتفاق في الخمس الدقائق الأخيرة التقدم للأمام وتشكيل بعض الضغط على دفاع الرائد الذي نجح في التصدي ببسالة عن منطقة الخطر ومرماهم حتى نهاية هذا الشوط الذي استحق فيه الرائد النتيجة والتميز.

مع مطلع الشوط الثاني نجح فريق الاتفاق مبكرا من تحقيق مبتغاه وتعديل النتيجة سريعا عندما تمكن الحمد ق 49 من تسجيل الهدف الاتفاقي الأول بعد أن تلقى تمريرة رائعة من زميله اللاعب أحمد المبارك من الجهة اليسرى للجهة المعاكسة خلف المدافعين استلمها الحمد بلمسة وسدد الكرة مباشرة داخل المرمى حاول بعد هذا الهدف الاتفاقيون هز الشباك مرة ثانية لكن دون فائدة رغم التغييرات التي أجراها مدرب الفريق الكرواتي برانكو، حيث سارت باقي دقائق هذا الشوط بسجال وبعض الفرص بين الفريقين كما شهدت الدقيقة الأخيرة لهذه المباراة إشهار البطاقة الحمراء للاعب الاتفاق الكوري الجنوبي لي يونج الذي تعمد ضرب أحد لاعبي الرائد بالكوع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة