Wednesday 30/11/2011/2011 Issue 14307

 14307 الاربعاء 05 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في موسوعة المملكة العربية السعودية
160 خريطة تغطي الخصائص الجغرافية والإدارية والأثرية والسياحية والتطور التاريخي للمملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات

تضمنت موسوعة المملكة العربية السعودية مجموعة وافية من الخرائط تغطي جميع محاور الموسوعة, ولاسيما فيما يتعلق بالخصائص الجغرافية لجميع مناطق المملكة، والتطور التاريخي للمملكة، والتقسيم الإداري، وشبكة الطرق والمواصلات، والمواقع الأثرية، والثروة الطبيعية، والحياة الفطرية.

وبلغ عدد الخرائط في مجلدات الموسوعة «العشرين» ما يزيد على (160) خريطة, بالإضافة إلى مئات الأشكال، والجداول، والرسوم التوضيحية، والتي بلغت في مجملها (2000) جدول وشكل ورسم توضيحي وخريطة.

وتنوعت خرائط الموسوعة بتنوع موضوعاتها, لتشمل خرائط عامة للمملكة تم تنفيذها بأحدث التقنيات ووفق أرقى المعايير العلمية في وضع الخرائط من حيث الدقة والوضوح أو الرموز الشارحة, بحيث تحقق الغرض منها في تيسير المعلومة.

وتشمل خرائط الموسوعة مجموعات من الخرائط التوضيحية والطبوغرافية التفصيلية لكل منطقة من مناطق المملكة, والتي توضح موقعها إدارياً ومحافظاتها، وأهم مواقعها، والجبال والأودية والكثبان الرملية، والآبار، وكذلك المواقع التاريخية, ومظاهر الحياة الفطرية.

وهناك مجموعة من الخرائط الموضوعية التي تعبر عن الأحداث الحربية والتاريخية الواردة في محاور الموسوعة, وتشمل خرائط اقترحها الباحثون والمؤلفون المشاركون في إعداد المادة العلمية, ومجموعات من الخرائط التاريخية التي توضح مسارات طرق الحج للقادمين من بلاد الشام، والعراق، ومصر، وطرق التجارة البرية والبحرية من وإلى المملكة في عصر ما قبل التاريخ، ورحلات الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود - يرحمه الله - بين نجد والحجاز.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة