Wednesday 30/11/2011/2011 Issue 14307

 14307 الاربعاء 05 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تفوق هلالي معتاد لم يغيره أو يكسره حتى الاستعانة بالصافرة المحلية التي نجحت لسبب وحيد أنها لم تدخل اختبارا حقيقيا في غياب الأخطاء المشكوك بها أو التي فيها قولان.. ونجاح دفاع الهلال في تفادي أي ملامسة للمهاجمين داخل منطقة الجزاء..

التفوق الأزرق صار تفوقا نفسيا أكثر منه فنيا.. واتضحت الروح الانهزامية لدى الفرقة الصفراء.. في حين كان لتراكم النجاحات والتفوق وتتابع الانتصارات في (الديربي) أثرها لدى لاعبي الفريق الأزرق الذين لعبوا بأريحية أكبر وكسب الثلاث نقاط عقب مجهود ليس كبير.. وحتى مع فوزه بنتيجة واسعة فالفريق الأزرق لم يكن في أفضل حالاته الفنية..

الفريق الأصفر لم يصنع أي فرصة محققة للتهديف ولم يكشف المرمى الأزرق.. إذا استثنينا تسديدتين لبينيو في الشوط الأول وتسديدتين لمعاذ نفذها عشوائيا في الثاني.. فكان الاستحواذ الأصفر على الكرة سلبيا وغير مجد..

مدرب النصر كان متحفظا بشكل مبالغ فيه حيث لعب في الوسط بأربعة عناصر دفاعية وعنصرين هجوميين ريان وبينيو.. والطريف أنه قبل اللقاء صرح بتفضيله لو كان اللقاء في الإستاد.. ربما ليلعب بخمسة عناصر دفاعيه في الوسط..

ظروف المواجهة كانت مواتية للنصر لتحقيق نتيجة يطيب بها خاطر مشجعيه.. لكن الفريق مستواه يتراجع موسما بعد موسم.. نتيجة الاعتماد على أسماء مستهلكة حضرت من أندية أخرى.

الهلال خبرة لاعبيه وتمرسهم ووجود لاعبين دوليين ساعد على حسم اللقاء.. ساعدهم فيها انهزامية لاعبي النصر.. الهلال اضطر في الشوط الثاني مع عدم وجود البديل بسبب غياب العابد وإيمانا إلى الدفع باللاعب الشاب سالم الدوسري فكانت صدفة خير من ميعاد..

تغير وجه الهلال كثيرا هذا الموسم وفقد أسماء لامعة مثل ياسر ورادوي وويلي كان لها اليد الطولى في مثل هذه اللقاءات.. ومع هذا لم يفقد هيبته وعنفوانه كفريق كبير.. وحتى الثلاثية كأنها أتت لتقطع أعذار من يرجع تفوق الهلال للاعبيه الأجانب في محاولة لبخس جهود لاعبيه المحليين.. فرحل الرباعي الأجنبي بأكمله واستمرت هيمنة الزعيم وهيبته.

آخر مواجهات الفريقين ستظل تحمل مسمى (الديربي).. فالديربي ليس تنافس إنجازات.. بقدر ما هو تنافس خاص بين فريقي مدينة واحدة.. وسمعت معلق مباراة ريال مدريد واتليتكو مدريد يسميه (ديربي) مدريد.. رغم فارق الإنجازات الهائل بين الفريقين..

أسامة والمستقبل

لم يأت المؤتمر الذي عقده المدافع الدولي أسامة هوساوي بجديد أو خبر حاسم حول وجهته المقبلة كرويا.. فصار (مصيره) معلقا.. ليستمر وبكل ذكاء في بؤرة الحدث والخبر الإعلامي وتكثر التخمينات والتوقعات.. هناك أمور تطبخ لم تنضج بعد.. ولا يعرف نوع (الطبق) الذي سينتج.. فحتى أسامة نفسه من الواضح أنه لم يحسم أمره حتى الآن.. لذا وجهته مفتوحة على كل الاحتمالات.. وإن حسم أمره داخليا بأنه لن يلعب لغير الهلال..

لفت نظري عبارة أسامة (أنه لن يضحي بمستقبله).. وهذا عين الصواب فأسامة شخص عاقل.. وهو الأعرف بمصلحة نفسه وليس بحاجة لنصائح الآخرين.. وحياته المستقبلية لا تهم شخص بقدر ما تهمه هو شخصيا وتشغل باله خصوصا بعد اعتزال الكرة..

فمن يعتقد أن أسامه سيترك عقده المغري (كما يقال) من الهلال إلى عقد أقل منه فهو واهم.. فهو ليس من الحماقة بحيث يترك هذا العقد المغري إلى عقد أقل منه..

وقد يقال عقد الهلال حاليا مضمون وغيره في علم الغيب أو قد يأتي ما قد يعوق اللاعب ونوائب الزمان لا أحد يحكمها.. أو من يضمن أن يعيش غدا أو بعد شهر.. فنقول أسامة ربما يرغب في المغامرة وركوب الصعاب.. وليس كل شخص يؤمن بمقولة عصفور باليد.. فلسان حاله يقول وفروا نصائحكم لكم..

بالنسبة للهلال مغادرة أسامة في الفترة الثانية لو حدثت ستكون محرجة للهلال وقد يضطر لتعاقدات عاجلة.. ولكن لو غادر في نهاية الموسم سيكون لدى الهلال وقت كاف لسد هذه الثغرة..

عقود اللاعبين مرة أخرى

القلوب السوداء والنوايا الخبيثة لا يصدر عنها إلا مرذول القول وساقطه.. فمن يقول إن رئيس الهلال يدعو لتحجيم ارتفاع عقود اللاعبين لأن ناديه هو المستفيد.. سيقول هذا الكلام لو حدث العكس ورفض أي تحجيم أو سقوف.. وإذا كان الهلال لديه أفضل اللاعبين وهم مطمع لكل الفرق.. فحتى أندية المتردية والنطيحة قد يظهر فيها لاعب يكون مطمعاً لكل الفريق..

الاجتماع المزمع عقده بين رؤساء الأندية الكبيرة للنظر في وضع سقف لأجور اللاعبين.. هو جيد من الناحية المعنوية وتقاسم هموم عقود المحترفين.. لكن من ناحية عملية قد لا ينتج الكثير.. فالاعتماد على كلمة شرف ووعد رجال أو اتفاقية حسن نوايا أو ما شابه ذلك.. لن يكون مجديا..

إذا لم تكن لجنة الاحتراف طرف رئيس.. وتتبنى أي توصيات أو اقتراحات تطرحها هذه الأندية القيادية.. فلن يكون هناك أي جدوى لمثل هذه الاجتماعات.. فلجنة الاحتراف لابد أن تدخل كطرف رئيس في عملية التنظيم والحد من تصاعد عقود اللاعبين..

وفي رأيي أول وأهم خطوة، أسهل خطوة يمكن أن تفعلها لجنة الاحتراف ليس الحد من (المزايدات الحقيقية).. بل القضاء على (المزايدات الوهمية).. التي يصنعها بعض وكلاء اللاعبين لمصلحتهم الشخصية.. أو بعض مسئولي الأندية نكاية بالأندية المنافسة..

فتكون لجنة الاحتراف طرفا ثالثا في كل عملية إبرام عقد احتراف بين اللاعب والنادي الجديد.. بحيث تستقبل العروض الحقيقية الراغبة باللاعب.. بحيث تكون أي مزايدة حقيقية.. وهذا سيساعد الأندية على وضع سقف أعلى أو فئات للاعبيه.. في مقال قادم سأقدم تفصيل أكثر كرأي شخصي في كيفية وضع آلية لإعادة التوازن إلى عقود اللاعبين.. التي أضرت بالكرة السعودية..

ضربات حرة

- اختيار يوفنتوس الإيطالي لحفل تكريم حارس القرن الأسيوي اختيار موفق.. فاليوفي هو زعيم الكرة الإيطالية بل هو ترموتر المنتخب الإيطالي.. ولاعبوه دائما هم الأغلبية فيه.. وهو يمر الآن بأفضل حالاته الفنية ويتصدر الدوري الإيطالي المثير.

- من أدنى حقوق حارس القرن الأسيوي كأكثر لاعب خدم المنتخب السعودي أن يدعمه اتحاد الكرة في جهوده لاحتساب مبارياته الدولية المستبعدة..

- مدرب الاتحاد المقال أراح بعض لاعبي الفريق تأهبا للأهلي فخسر نقطتين أمام نجران.. وستكون ضربه مزدوجة لو خسر من الأهلي.

- رواتب لاعبي فريقه تبحث عن من يسددها.. ومطالبات الفيفا تنتظر الوفاء بها.. ثم يتحدث عن 10 مليون للفريدي في الموسم !.. الغباء ليس له دواء .

- مشكلة بعض المعلقين حاليا الثرثرة والكلام فيما لا يعنيه فيقع في المطبات.. المعلق عبدالله الحربي طلب طرد هرماش.. وتمنى لو لم يطرد الكولمبي بينيو رغم ضربه الواضح لساق الدوسري !.. في تشجيع واضح للخشونة.

- من أطرف التصريحات.. تصريح حارس النصر.. الذي قال عودة الصافرة المحلية فأل خير للفريق..

- أكبر الأخطاء التحكيمية في (الديربي).. إيقاف إنفراد صحيح للاعب الهلال الكوري.. وحرمانه من هدف محقق.

- (نصف المقعد) هي خسارة معنوية أكثر منها ميدانية.. فهي تكشف ضمور النفوذ السعودي مقابل توسع نفوذ الدول الأخرى في الاتحاد الآسيوي.. في حين لازال يترشح عن المملكة أربعة فرق.. ورابعها سيلعب تصفيات أولية..

- هاهو الشباب يضطر لإبعاد عزيز.. إذن المشكلة في اللاعب.. وليست في إدارة الكرة بالهلال كما ادعى البعض.

- علي كميخ كان يتحدث عن أفضلية عناصر النصر المحلية.. وعندما عين منسقا فنيا بالنصر.. صار جزء من تصريحاته الحديث عن مباريات الهلال مع الفرق الأخرى..

- كميخ أعلن أنه سيستقيل إذا خسر النصر.. وهاهو يخسر بالثلاثة ولازال مستمرا !

- عبدالله غراب المدرب المؤقت للاتحاد.. غراب ليس اسما له بل لقب كروي.. فهو يسمى (الغراب الصغير) حيث كسر سنه الأمامي تشبها بـ (الغراب الكبير) أحد أشهر اللاعبين قبل أربعين عاما.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
(الديربي).. هل لازال (ديربي) ؟!
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة