Thursday 01/12/2011/2011 Issue 14308

 14308 الخميس 06 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في ختام ملتقى «اللسانيات الحاسوبية»..
باحثون ومشاركون يوصون بإنشاء جمعية سعودية علمية للسانيات الحاسوبية

رجوع

 

الجزيرة - رولا المسحال

أوصى المشاركون في ملتقى اللسانيات الحاسوبية، في ختام فعاليات الملتقى الذي يأتي ضمن أبحاث كرسي صحيفة الجزيرة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أمس الأربعاء، بإنشاء مجموعات بحثية لحوسبة اللغة يشرف عليها كرسي أبحاث جريدة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة، وتدعمها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

كما شدد المشاركون من علماء وباحثون على ضرورة إدخال مقرر (حوسبة اللغة) ضمن برنامج اللغة العربية، وبرامج علوم الحاسب في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لطالبات مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتسند مهمة وضع الخطط الدراسية لهذا المقرر إلى لجنة متخصصة من اللغويين والحاسوبيين، مع إمكانية الاستعانة بالعقول العربية والعالمية من داخل المملكة وخارجها.

جمعية سعودية للسانيات الحاسوبية

كما أوصى المشاركون بتفعيل مشاريع التخرج المشتركة بين برامج اللغة العربية وعلوم الحاسب الآلي في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لخدمة حوسبة اللغة.

وأكد المشاركون والباحثون على ضرورة تفعيل اتفاقية التعاون بين جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، من خلال إقامة دورات لمنسوبات الجامعة (أستاذات، وطالبات)، والتنسيق للزيارات الدورية للمدينة، وإقامة مكتب خاص للمدينة في داخل الحرم الجامعي لتسهيل التواصل المباشر بين الجهتين وتبادل المتطلبات المشتركة بين اللغويين في الجامعة والحاسوبيين في المدينة.

واقترح المشاركون والباحثون إنشاء الجمعية العلمية السعودية للسانيات الحاسوبية مهمتها: «استقبال الأعمال اللسانية الحاسوبية، والعمل على تقييمها ونقدها وتقديم الدعم لها وتقديم الاستشارات للمهتمين بهذا المجال، وإقامة دورات مكثفة بهدف صنع جيل من اللغويين متدربين على أعمال الحاسوب للقيام بمعالجة اللغة حاسوبيًا.

كما أشاروا إلى أن من مهام الجمعية العلمية السعودية للسانيات نشر ثقافة اللسانيات الحاسوبية في الأوساط الأكاديمية، والتعريف بالبرامج المتداولة مثل: برنامج الخليل للتحليل الصرفي، ومشروع قطرب لتصريف الأفعال، وبرنامج الدؤلي للتدقيق الإملائي، وكذلك حصر البرامج والبحوث والدراسات في هذا المجال والاستفادة منها لإكمال المسيرة بدلاً من الابتداء من الصفر. ومن مهامها أيضا: تقييم الأعمال اللغوية الحاسوبية السابقة للوقوف على ما بها من نقاط ضعف لتصويبها، كما نبهوا إلى ضرورة أن يكون ضمن مهام الجمعية عمل استبانات للّغويين عن طموحاتهم وآمالهم بخصوص حوسبة اللغة.

سلسة مؤتمرات دولية

كما تطلع المشاركون إلى عقد لقاءات دورية بين برنامجي اللغة العربية وعلوم الحاسب الآلي في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لفتح آفاق جديدة من شأنها أن تثري الدرس اللغوي الحاسوبي، وكذلك عقد لقاءات دورية بين اللغويين والأطباء وممن يدرسون صعوبات النطق والتعلم، وذلك لتصميم برامج تلبي احتياجاتهم.

وأوصى الباحثون كذلك بعقد سلسلة من المؤتمرات الدولية عن حوسبة اللغة متضمنة ورش عمل برعاية مباشرة من وزارة التعليم العالي، ويتم نقلها وبثها المباشر على شاشات التلفاز مصحوبة بالترجمة الفورية، ولغة الإشارة؛ لكي تحظى بالمتابعة الإعلامية المستحقة.

وشدد المشاركون والباحثون على ضرورة تصميم برامج لغوية ترفيهية تعليمية موجهة للأطفال والناشئة، وذلك بهدف تعليم اللغة على نحو جاذب ومشوّق.

وأكد المشاركون في توصياتهم على تبني جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن مشروعًا مشتركًا بين برنامجي اللغة العربية وعلوم الحاسب الآلي لإنشاء مدونة عربية، كما اقترح المشاركون إقامة مسابقة دولية لخلق أجواء التحفيز والابتكار الذي من شأنه تطوير مجالات حوسبة اللغة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة