Friday 02/12/2011/2011 Issue 14309

 14309 الجمعة 07 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

جديد الأدب الإسلامي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدر العدد 72 من مجلة الأدب الإسلامي في حلو قشيبة متضمنة عناوين في التأصيل لنظرية سرد عربية في الرواية والقصة، فقد اشتمل الغلاف الخارجي على عناوين بارزة هي: الأسس القرآنية لنظرية سرد عربية للدكتور محمد الجزار، والرواية الإسلامية.. الواقع والمأمول الدكتور حلمي القاعود، والأثر التغريبي في الفن الروائي النسائي للدكتورة نهى القاطرجي، وإضافة إلى ذلك تضمن العدد دراسة تنظيرية للقصة بعنوان: القصة في سياق التدافع الحضاري للدكتور الحسين زروق، وفيه دراستان تطبيقيتان عن المجموعة القصصية قلبك يا صديقي للقاصة اليمنية نجلاء العمري كتبها د. عبدالحميد الحسامي، والأخرى عن مجموعة البوح القصصية للدكتور وليد قصاب كتبها محمود مفلح.

وجاءت الافتتاحية في سياق المقالات والدراسات النقدية بعنوان «نكسة الأدب» تحدث فيها رئيس التحرير عن التوجه المتعمد في التحرر من القيود الأخلاقية في الدين والمجتمع في عالم السرد رواية كانت أم قصة، وفي الورقة الأخيرة عرض د. عبدالقدوس أبو صالح موجزاً عن الرواية العالمية الساعة الخامسة والعشرين ودعا إلى قراءتها.

وخارج اهتمام هذا العدد بفن السرد الروائي والقصصي، احتوى على قصائد عديدة منها: أوراق مكية للشاعر محمد علي الرباوي يرسم فيها لوحات إيمانية من رحلته إلى الحج. ومن القصائد الأخرى فارس بلا جواد لحسن الأمراني، ورحيل للمباركة بنت البراء، وإخواناً على سرر لسامر البارودي وغيرها. وتضمن العدد خمسة نصوص قصصية هي حمار الإبراشي، والنشرة الإخبارية، والحقيقة تحت أقدام الشيخ وعلم الشهيد والعودة، إضافة إلى قصة سادسة في ترويح القلوب بعنوان: لست شحاذاً: لمحمد سعيد المولوي.

وفي مجال العناية بأداب الشعوب الإسلامية كتب د. سمير عبدالحميد عن أدباء الهند والبحث عن السلام، وقدم د. منجد بهجت عرضاً لرسالة جامعية قدمت في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا بعنوان روايات نجيب الكيلاني وشحنون أحمد الإسلامية بين النظرية والتطبيق.

وفي الأبواب الثابتة قدم العدد لقاء مع الأديبة الشاعرة الأردنية نبيلة الخطيب، ومقالة مختارة من أدب الشيخ علي الطنطاوي بعنوان النعمة والحمد بين الرب والعبد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة