Friday 02/12/2011/2011 Issue 14309

 14309 الجمعة 07 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

العم حمد الركبان .. الذي ودع زوجته هيا الحميدي إلى رحمة الله
أحمد بن عبدالعزيز الركبان

رجوع

 

الصلابة في المواقف الشداد.. الموزونة على الإيمان والصبر بقضاء الله وقدرة هي ميزان الرجاحة والعقل عند الرجال الأقوياء بإيمان الله..

وإذا ما توفرت في الرجال العظماء تلك الخصال فإنهم سيذبلون مع كثرة المواقف القدرية المحتومة.. وتتأثر قواهم وتنهك أجسامهم،

كانت تلك الخصال الجدلية عند عامة الناس تثير شجناً كبيراً فيمن يضعف عند أي موقف يهتز منه الرجل عندما يفقد عزيزاً أو من يكون غالياً عنده.. فما بالك إذا كان المفقود ونيسته وشريكة حياته التي تجاوزت أربعة عقود من الزمن تترى فيها المعاناة من صوالف الأيام بين تربية الأبناء وقسوة الزمن..

العم حمد العبدالله الركبان من الرجال الأقوياء في صلابة الموقف، فلا يهتز قواه إلا بذكر الرحمن وهو المؤمن بقضاء الله وقدره.. ويدرك أن الدنيا زائلة.. هو ذاته الذي افتقد زوجته أم عبدالله هيا بن حمود الحميدي التي ودعها -رحمها الله- في مقبرة أم الحمام.. وكان بحق مؤمناً وقوياً رغم شعورنا بألمه الشديد الذي في قلبه.. عظم الله أجرك أيها العم الصابر..

المصلون في جامع الملك خالد كثر وامتلأت بهم جنبات الجامع.. ثم توافدو على قبرها -رحمها الله.. ووفد حشد كبير من المعزين منزل الفقيدة على مدار أربعة أيام.. وهي دلالة إيمانية وبشرى خير.. نسأل الله لها المغفرة والثبات..

أم عبدالله عاشت مع عمي حمد الركبان سنوات طوال تزيد عن أربعين سنة تشاركة الهم والفرح.. وهي التي كانت تترحل معه إلى دول عدة يكلف فيها بالملحقيات الثقافية من اليمن إلى البحرين إلى بغداد التي منيت في آخر رحلاته الثقافية بغزوها للكويت.. والحمد لله الذي نجاه من غدر الزمن حينها..

تلك الرحلات تتعب القلب والذهن في غربة مع الطفولة ومتاعبها.. إنها حلاوة الصبر رحمك الله..

هيا الحمود الحميدي من الأمهات اللاتي يعرفن بقوة الشخصية -رحمها الله.. تحب الناس وترأف بالصغير.. وتعطف على المحتاج.. والدها الشيخ حمود الحميدي.. الذي عاش في المنطقة الشرقية سنوات طوال -رحمه الله.. تتلمذت أم عبدالله مع شقيقتها أم علي زوجة العم عثمان الركبان على قوة الإيمان والصبر عن الشدائد، فعظم الله أجرك أم علي.. وأبنائك م.علي ود. محمد وأحمد وخالد وماجد وأخواتهم الكريمات أبناء العم عثمان رجل المواقف.... فكانت إلى جانب إخوانهم حمد وأحمد وخالد وعبدالعزيز وفهد ومحمد وعبدالله من هذه الأسرة الكريمة آل حميدي أسرة متوازنة في الفكر.. عظم الله أجركم جميعاً آل حميدي..

العمة هيا -رحمها الله- تعلمت من بيت أبيها على حسن تربية الأبناء والبنات.. فهي إلى جانب عمي حمد أنجبت الأولاد الصالحين الأكفاء.. المهندس عبدالله كبير المهندسين المعماريين في هيئة تطوير الرياض.. وياسر الموظف في شركة موبايلي وأحمد -رحمه الله- ومحمد.. وبنات ذوات عقل ورجاحة قبلة ومي وريم وسارة.. وهذه النخبة النجيبة من الأبناء نتيجة التربية المتقنة منها -رحمها الله.. عزائي لهم جميعاً وللأحفاد سعد المقرن وشقيقته الكبرى أروى ونورة ومحمد.. وإلى الأخ السفير ابن العم عبدالعزيز المحمد الركبان أبو سلطان وأبنائه وناصر الماضي وأسرته..

تذكرت تلك الطفولة حينما يأتي إلينا العم حمد للمجمعة زائراً جدي وأبي عبد العزيز وعمي عبد الرحمن أبو خالد وهو يصطحب أم عبدالله وأبناءها قبلة وعبدالله ومي ونحن ندنو من سنواتنا العشر الأولى.. كانت أم عبدالله تخفف علينا شدة أبي حينما يعلو أجسامنا الأتربة -أجلكم الله.. فكانت تقينا وتشفع لنا عند أبي -حفظه الله- خوفاً علينا من الضرب والعقاب الغير مبرح.. رحمك الله..

عانت أم عبدالله سنوات طوال تزيد عن سبع سنوات وتفاقم عليها الوجع بعد فقدانها ابنها أحمد -رحمها الله.. وهي ذات صفات حميدة أقواها الصبر والحلم والعطف..

لكن حنية عمي حمد ومجالسته مع ونيسته بشكل يثلج الصدر مشاركة مع الأبناء والبنات البررة خفف الألم الكبير عليها -رحمها الله.. أم عبدالله شعرت في ليلتها الأخيرة بحرقان في الصدر فطلبت ما يخفف عنها كالحليب.. ثم طلبت أن يقرأ عليها عمي القرآن وينفث عليها.. ويالها من خاتمة خير حميدة -رحمها الله.. نعم بعدها فارقت الدنيا بسلام وهدوء على مسمع من القرآن والدعاء من شريك حياتها والحمد الله.. رحمك الله أم عبدالله.. ولا أراك مكروهاً عمي العزيز..

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة