Friday 02/12/2011/2011 Issue 14309

 14309 الجمعة 07 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

دعـوة للقوة
خمس خطوات للتخلص من السلبية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إليك خطوات أكيدة لتساعدك على الخلاص من السلبية:

1 - تحكم في ما تقوله لعائلتك وأصدقائك وزملائك: هل ما تتفوه به يعتبر إيجابيا أم سلبيا؟ إذا كان سلبيا اعلم أنك بالتأكيد تؤذي كل من حولك إلا إذا كنت متأكدا من أنك تتعامل معهم بشكل بناء وهم يخبروك بذلك! لذا لا تعط تعليقات سلبية أو محبطة لأنه لن يؤدي بك إلا إلى إيلام الآخرين وتذكر باستمرار أنك لك كامل التحكم في كل اتصالاتك وتواصلك اللفظي.

2 - تحقق مما تقوله لنفسك:

هل تتحدث مع نفسك بشكل إيجابي أو سلبي؟ تخيل عند إطلاق قذيفة ما أن الشخص الذي أطلقها هو من يتحكم فيها وأنها إذا خرجت على مسارها يمكنه أن يضغط زر التدمير الذاتي فتنفجر القذيفة - كذلك فإنك حالما تسمح للأفكار السلبية بالدخول إلى عقلك يصبح الأمر كما لو أنك ضغطت زر التدمير الذاتي هذا.

إنك تتحكم فيما تفكر لذا إذا كنت تعلم أن هذه الأفكار مدمرة للذات غيرها بفعالية واستبدلها بأخرى إيجابية.

3- تجنب المواقف السلبية:

الوظيفة الأساسية لجسدك هي حمل عقلك ونقلك إذن لماذا تأخذ عقلك إلى مواقف سلبية عن عمد؟ حدد اختياراتك فيما تستطيع، مثلا لا تتواجد مع أصدقاء حديثهم سلبي وكله مهاترات ومنغصات وتخلو حياتهم من الإنجازات الذاتية قد قدميك بنفسك إلى البيئة الأفضل التي تدفعك للأمام وتفتح لك أبواب الآمال وتدعمك لصناعتها على واقعك وأيضا مثلا إذا كان والديك ليسا على مستوى معرفي عال لا تنغص عليهم بفكرك الوقاد وبسط لهم أمورك وحدثهم عن إنجازاتك وانسبها لهم وهكذا البر تجنب تماما أن تتعبهم بمتاعبك وتفاصيل تحدياتك بل كن قدر المسئولية وأرهم قدراتك وحتما بعدها سيدعمونك.

4- تجنب البرامج التليفزيونية المليئة بالسلبية:

فليست تحاكي واقعا أو بيئتك ذاتها وستبدد وقتك في الهدم بدلا من البناء فقد تنجرف مع تيار المقارنة العنيف الذي سيتخبط بك ويدمر كل جميل وهبك إياه ربك وعوضا عن ذلك تابع البرامج التي ترشدك وتمنحك معرفة حقيقية مبنية على أسس علمية وأصحابها حقا أصحاب خبرات واطلاع على تجارب واقعية ناجحة.

5- تخل للأبد عن التفكير السلبي:

التفكير السلبي ما هو إلا عادة قد تكون انتقلت إليك ممن حولك أو بذرة نميتها في نفسك لذا اعقد العزم الآن واختبر عاداتك السلبية الفكرية والتي ينتج منها تصرفاتك الخاطئة وذلك بمحاولة القضاء من 12 إلى 24 ساعة بدون أفكار سلبية فإن تمكنت من القيام بهذا سيكون إنجازا لك فقط دعمه بـ30 يوما متواصلة من تجنب الأفكار السلبية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة