Friday 02/12/2011/2011 Issue 14309

 14309 الجمعة 07 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

وقعت الإدارة الهلالية منذ استلام إدارة النادي بعدة أخطاء كأي إدارة جديدة تستلم العمل الإداري في الأندية لأول مرة وللحق والأمانة صححت الإدارة الهلالية بعضا من أخطائها أو على الأقل برروا أسباب تلك الأخطاء.. ولكن حقيقة هناك أخطاء ما زالت إدارة الهلال تكررها وبنفس العبارات وبذات الأسلوب وكأنهم لم يستفيدوا من تلك الأخطاء أو لم يراجعوا سلبيات وإيجابيات تصاريحهم.. من تلك الأخطاء الإصرار على كشف توجهات الإدارة المستقبلية والحديث عن تحركاتهم القادمة بالرغم من اقتناعهم أن هناك من يتربص لهم ويحاول عرقلة ووأد جهودهم.

أيضا من الأخطاء عودة نغمة وجود عروض مغرية للاعبيهم الأجانب وتحديد أسمائهم وهذا فيه ضرر على استقرار الفريق وتشتيت لذهن اللاعبين لأن اللاعب مهما كانت جنسيته يهمه جداً ويفرحه أن تُبدي تمسكك فيه ورغبتك القوية في استمراره خاصة إذا كان يؤدي دوره الاحترافي بإتقان لأن هذا يعطيه الأمان وتزيد ثقته بنفسه ويحاول أن يعطي ويقدم كل ما عنده وعلى العكس من ذلك إذا وصلته معلومة أن النادي بدأ (يحرَّج) عليه فبالتأكيد سيقل عطاؤه وسيكون حريصا جداً بأن لا يبذل مجهودا مضاعفا لكي لا يصاب وينخفض سعره خاصة إذا كان لاعبا معروفا ومطلوبا في الدوريات الأوروبية لأنه يعلم أن هذا الاحتراف هو مصدر رزقه.. كذلك من الأخطاء استمرار طريقة استقطاب اللاعبين المحليين التي تعتمد على الكم وليس على الكيف بمعنى أنهم يتعاقدون مع لاعب الطوارئ في سد الخانة فقط حتى وإن كان هناك من لاعبي الهلال الأولمبي من بإمكانه أن يقوم بهذه المهمة وبجدارة والدليل التعاقد العام الماضي مع الجمعان والجيزاني والخالدي والتفكير في هذه الأيام في لاعب الفيصلي عقيل بالغيث الذي لا يتفوق بأي حال من الأحوال على لاعب الهلال الأولمبي رضوان الموسى.. بصراحة إدارة الهلال مطالبون بتغيير أسلوب تعاملهم الإعلامي خاصة فيما يخص أسرار وتعاقدات الفريق لأن سياسة الكتاب المفتوح تحولت إلى أن أصبح الهلال كتابا مفضوحا في كل شؤونه وأدعوهم بل وأرجوهم أن يجربوا قاعدة «استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان» لأنها أجدى وأنفع في وسط مثل وسطنا الرياضي.

تويتر كشف مهنيتهم

شاهدت بالصدفة تغريدة في برنامج التواصل الاجتماعي تويتر كتبها معد البرنامج المشبوه يوم الاثنين الماضي عن عدم مناقشة أوضاع نادي النصر في حلقتهم ذات المساء بسبب عدم وجود أطراف القضية من نادي النصر وهذا مخالف (للمهنية) الإعلامية.. قلت في نفسي سبحان الله وهل المهنية الإعلامية أصبحت شعاراً عند البعض يستخدمه متى ما أراد وينسف به متى ما شاء حسب مصالحه الشخصية وأهدافه المشبوهة؟!.. كم مرة طرحوا وناقشوا قضايا الرياضة السعودية والهلال في نفس البرنامج وكل الأطراف المعنية غير متواجدة؟.. أعلم أن تغريدة ذلك المعد ليست الأولى وليست الوحيدة التي كشفت مهنيتهم المزعومة وفضحت توجههم وأهدافهم المشبوهة ضد الرياضية السعودية والهلال ولن تكون الأخيرة ولكن أردت أن أوضح لأصحاب المواقف المشبوهة والشخصيات المزدوجة أنهم مهما تستروا وراء الشعارات الكاذبة والكلمات المعسولة فسوف تكشفهم وتعرّيهم الظروف والأحداث حتى ولو بعد حين خاصة عندما تكون ليست في صالحهم.

مجاملة المدرب الوطني

في الوقت الذي أشاد الكثيرون بقدرات المدرب الوطني خالد القروني التدريبية عندما قدم منتخب الشباب مستوى رائع تحت إشرافه في كأس العالم للشباب الماضية وساهم في ارتفاع نسبة ثقة الوسط الرياضي بالمدرب الوطني إلا أن تلك الإشادات وتلك الثقة التي رفع نسبتها القروني أحبطها وقلص منها ما فعله المدرب الوطني يوسف عنبر في المنتخب الأولمبي من إخفاق على المستوى الفني والنتائج المخيبة واختفاء بصماته كمدرب على الأداء الفني داخل الملعب بشهادة الكثير من المحللين الرياضيين واللاعبين السابقين حتى دفع المتابعين في الوسط الرياضي على إعادة النظر في قدرات وإمكانيات المدرب الوطني.. صحيح أن توجه إدارة المنتخبات على منح وتعزيز الثقة بالمدربين الوطنيين ولكن هذا لا يكون على حساب مشاركات المنتخبات الرسمية فالمنتخب لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون حقل تجارب لقياس قدرات المدرب الوطني وتتم مجاملته والتغاضي عن أخطائه خاصة في مشاركة مهمة مثل التصفيات المؤهلة للألعاب الاولمبية في لندن.. حقيقة إذا كانت إدارة المنتخبات تريد أن تعمل وتطور من منتخبات الفئات السنية كما خططت وأعلنت فعليها إعادة النظر في اختيارات الأجهزة الفنية لتلك المنتخبات السنية حتى ولو استعانت بأجهزة تدريبية أجنبية لأنه باختصار مهنة التدريب الرياضي للأصلح والأكفاء وليس للأقرب.

نقاط سريعة

- حتى ونحن نخسر نصف مقعد آسيوي الذي يفترض أنه شأن عام يهم كل الوسط الرياضي تحول الموضوع والنقاش فيه وحوله إلى تصفية حسابات وأدخلت الميول في نقد الممثلين السعوديين في الاتحاد الآسيوي.

- مشكلة النصر الحقيقية أن النصراويين لا يريدون أن يقتنعوا بواقعهم الحقيقي.

- لأننا لا نستفيد من أخطاء الذين حولنا، اسأل النصراويين كيف أصبح حال الاتحاد بعد إبعاد حمد الصنيع وحمزة إدريس وحسن خليفة؟ لم يتغير شيء لأنهم ببساطة ليسوا هم المشكلة وهذا ما يجب على النصراويين التفكير فيه قبل مطالبتهم بإبعاد عامر السلهام وسلمان القريني.

- التصرفات التي أقدم عليه لاعب الهلال الأولمبي عبد الوهاب الفريدي والتي تسبب في طرده في مباراة الشباب تصرف لاعب غير مسئول يجب على الإدارة المشرفة بقيادة فهد المفرج محاسبة اللاعب وتعنيفه وتطبيق العقوبة عليه بكل حزم وشدة.

suliman2002s@windowslive.com
 

الهلال وتكرار الأخطاء
سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة