Saturday 03/12/2011/2011 Issue 14310

 14310 السبت 08 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

60 بالمائة من مرضى السكري بالسعودية يعانون من آلام اعتلال الأعصاب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

كشفت دراسة طبية سعودية طرحت في مؤتمر آلام اعتلال الأعصاب الذي أقامته وزارة الصحة أن 60% من مرضى السكري في المملكة العربية السعودية يعانون من ألم اعتلال الأعصاب وهي نسبة مرتفعة نوعاً ما بالمقارنة مع الدول الغربية خصوصا عندما يقترن بمعدل انتشار السكري الذي بلغ 24%. كما بينت الدراسة أن معدل انتشار آلام الأعصاب لدى الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة في الشرق الأوسط تصل إلى 55% مقارنة مع الدول الغربية التي تتراوح فيها ما بين 25- 37%.

وحذرت الدراسة من الأعباء المالية التي يمكن أن تنجم عن التأخر في تشخيص وعلاج هذا المرض، حيث قد تصل مجموع تكاليف الرعاية الصحية لعلاج مرضى السكري الذين يعانون من آلام اعتلال الأعصاب إلى ثلاثة أضعاف تكاليف علاج مرضى السكري الذين لا يعانون من هذه الآلام.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للأمراض غير المعدية الدكتور محمد صعيدي أن هذا المؤتمر يقام لأول مرة في الوطن العربي بمشاركة (Saudi Pain Society) و((Pfizer pharmaceutical ويهدف هذا المؤتمر إلى تزويد الأطباء المتخصصين واستشاريي المخ والأعصاب وممثلي الهيئات الصحية والصيادلة بالمملكة بأبرز المستجدات الوقائية والعلاجية لمرض آلام اعتلال الأعصاب.

وأضاف: ركز المؤتمر على مشكلة الآلام وأهم أعراضها المتمثلة في تنمل اليدين والقدمين والشعور بألم كالصعق الكهربائي وأخرى كوخز الإبر والحرقان مع ملاحظة آن هذه الآلام تزداد عند ملامسة الجلد للملابس أو غطاء النوم ، كما ركزت على الأعباء المالية على المجتمع ونظام الرعاية الصحية التي قد تصل إلى ثلاثة أضعاف بالإضافة إلى أهمية دقة التشخيص ووصف العلاج المناسب للمريض.

من جهته أشار رئيس الجمعية السعودية لطب الآلام الأستاذ الدكتور عبد الله الكعكي إلى أن أهم المشاكل التي يعاني منها المرضى حالياً هي التشخيص الخاطئ لطبيعة الألم والتي غالباً ما تفسر بآلام جسدية عادية وهذا يتسبب في التشخيص الخاطئ للحالة أو عدم تشخيصها أصلا نتيجة التوجه لغير المتخصصين. لذلك تكون في الغالب النتائج غير مرضية للمريض. وأضاف الدكتور الكعكي إن طبيعة هذه الآلام تختلف اختلافاً كلياً عن أي آلام أخرى نظراً لكونها ناشئة عن اختلال وتلف في وظائف الأعصاب وبالتالي لا تفيد معها مسكنات الآلام العادية ولا أدوية الروماتيزم، بل يجب وصف الأدوية المتخصصة حيث من قبل الأخصائي المشرف على علاج المريض.

وفي الختام خرجت الندوة بعدد من التوصيات من أبرزها أهمية العمل على رفع معدلات التشخيص الصحيح باستخدام الطرق التشخيصية الصحيحة المعتمدة طبياً، كما أوصت بأهمية إقرار المدونة السعودية لعلاج آلام اعتلال الأعصاب التي تستقي مراجعها من المدونات الطبية الدولية والمدونات المعتمدة في الشرق الأوسط، وشددت على أهمية زيادة الوعي لدى المرضى والعامة حول طبيعة وأسباب آلام اعتلال الأعصاب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة