Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أكد أن العرب مركز العالم في صناعة المعاجم.. المتوج بجائزة أدبي الرياض:
العقيل: تحقيق كتب التراث يسهم في تكوين ثقافة موسوعية، ورؤية معتدلة تقبل التعدد وترحب بالاختلاف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة الثقافية - سعيد الزهراني

توج الدكتور عبدالعزيز العقيل مدير معرض الرياض الدولي للكتاب وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الداخلي المساعد حاليًّا.. مسيرته العلمية والإعلامية والثقافية بحصوله على جائزة نادي الرياض الأدبي في دورته الحالية عن كتابه «ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه» الذي كان في الأصل بحث علمي نال عليه درجة الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض..

«الجزيرة» التقت الدكتور العقيل فكان هذا اللقاء السريع..

- ما أسباب اختيارك تحقيق أحد كتب التراث للحصول على درجة الدكتوراه؟

- حبي وتقديري لتراث هذه الأمة الذي أدرك عدد من الإعلام من مختلف الأمم إسهامه المتميز في تشكيل الفكر الإنساني، مما دفعهم إلى قراءته ونشر عدد من مخطوطاته في وقت مبكر... أفلا يجدر بنا أبناء العربية والإسلام أن نسهم ولو بقدر في تمكين القراء من الاطلاع على إنجازات أسلافنا، لتكون حافزاً للمعاصرين لمواصلة مشوار البحث والإبداع.

ثم إن التحقيق يعين الباحث على التوسع في الاطلاع، فلا يقتصر على مادة التخصص. فتعدد المراجع والمصادر يسهم في تكوين ثقافة موسوعية، تساعد على تكوين رؤية معتدلة ومتزنة، وقابلة للرأي والرأي الآخر... نصل من خلالها إلى قناعة بأن كثيراً من الخلاف أو الاختلاف تعدد في زوايا النظر... فالأمور نسبية... وكل يهدف إلى الوصول إلى الحقيقة.

- ماذا عن تراثنا اللغوي وبخاصة التراث المعجمي الذي يعد معجم «ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه» منه؟

- يحق لنا أبناء اللغة العربية الفخر بما خلفه لنا سلفنا من تراث لغوي ثري في البحوث اللغوية الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية. وفي مجال البحث وصناعة المعاجم نحن كما يقول أوجست فيشر وهايوود العالمان اللغويان: إن العرب في مجال المعجم يحتلون مكان المركز سواء في الزمان أم في المكان، بالنسبة للعالم القديم أو الحديث، أو بالنسبة للشرق أو الغرب، وإذا استثنى فيشر الصين فلا يوجد شعب يحق له الفخار بوفرة كتب علوم لغته، وبشعوره المبكر بحاجته إلى تنسيق مفرداتها، بحسب أصول وقواعد غير العرب.

- كيف تعرف بهذا الكتاب بإيجاز؟

كتاب «ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه» لمؤلفه المحبي: أشمل معجم لغوي جمع فيه مؤلفه المركبات الإضافية مثل: ابن السبيل، شعائر الله، يوم ذي قار. حيث جاء هذا المعجم متوجاً ثمرة جهود عدد من اللغويين الذين رصدوا هذه التراكيب الإضافية في وقت مبكر على شكل رسائل وكتيبات صغيرة.

وغالباً في الآباء والأمهات والأذواء والذوات.. فكان دور المحبي بسط كتاب «ثمار القلوب» والإضافة عليه حتى تمكن من تأليف معجم لغوي كبير شامل في التراكيب الإضافية، مرتباً مادته على حروف المعجم، مع ربط هذه المداخل بنصوصها، والتعرض لعدد من الظواهر اللغوية الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية.

- ما أبرز الصعوبات التي واجهتك أثناء التحقيق؟

- كثرة شواهد الكتاب من القرآن والحديث والأثر والأمثال والأشعار. وكثرة الأحاديث التي تحتاج إلى تخريج. وكثرة الأشعار غير المعزوّة. والنقول والآراء غير المعزوّة. أو الإشارة إلى مصدر كبير يستدعي بذل الجهد في الوصول إليها. وتعريف المواضع التي أهمل المؤلف تحديدها. وضبط بعض الكلمات. وكثرة الإعلام.

-ما شعورك وأنت ترى كتاب «ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه» مطبوعاً وأيضاً وأنت تبلغ بخبر حصول الكتاب على جائزة نادي الرياض الأدبي السنوية؟

- الشكر لله سبحانه وتعالى، ثم إنني سعدت جداً بطباعته وتوجت هذه الطباعة بحصول الكتاب على الجائزة، وسعادتي تنبع من علاقتي بهذا الكتاب فهو جهد سنوات. وخفت أن يبقى مخطوطاً لكن نشره، وحصوله على الجائزة سيسهمان في الإعلام عن الكتاب، وانتشاره، وسهولة وصول القارئ إليه. أوجه شكري لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على نشرها وطباعتها للكتاب تحفيزاً للباحث، ونشراً للعلم والأدب، والشكر موصول لسعادة رئيس النادي الأدبي في الرياض الدكتور- عبدالله بن صالح الوشمي، ومجلس الإدارة، ولجنة التحكيم، على اختيار الكتاب. وما لذلك من أثر معنوي ومادي على محققيه وعلى الكتاب، فالكتاب أحد المعاجم اللغوية الهامة في مادتها، وفور الإعلان عن حصوله على الجائزة اتصل بي كثير من المثقفين يسألون عن الكتاب ومادته، وكيفية الحصول عليه، كما أن بعض الباحثين أبلغني بأنه سيعد قراءة له، تنشر فيما بعد.. وهكذا أثر هذه الجائزة يتوالى يوما بعد يوم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة