Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

إن الطرح العام لكثير من الشركات الاستثمارية و العائلية مطلب هام لضمان استمرارية تلك الصروح الاقتصادية من الانهيار والتذبذب.. والمفترض تسهيل الإجراءات لتلك الشركات لتصل إلى منصة السوق المنضبطة بدلاً من تلك المعاملات الماراثونية والتعقيدات الطويلة للوصول إلى حلم الطرح العام، فالكل يعلم أنه من الأولى أن تشجع تلك الشركات بطرحها بالسوق فتزداد الشفافية لتلك الاستثمارات التي تغلب عليها الضبابية لتكتم بعض المستثمرين على أعمالهم وكذلك بسبب عدم رغبة الجيل السابق أن يشاركه أحد أو يعرف قوائمه المالية ويقاوم أي عمل مؤسسي، إلا أنه سرعان ما تحول هذا الجيل ليرغب بالدخول كمنظومة مالية منظمة بشفافية تحت مظلة هيئة سوق المال ، ولكن بالمقابل تحولت الهيئة إلى التشديد وعدم الحرص على طرح الشركات، علما أن بعض تلك الشركات تمتلك قوائم مالية قوية بمكررات ربحية مشجعة وهي شركات لها باع طويل بالسوق.

وحتى وإن كان تدقيق هيئة سوق المال حاليا عملا احترافيا يشكرون عليه إلا أن طول مدة الإجراءات الإدارية وتكلفتها العالية جعل الكثير يهرب من عملية الطرح. فإذا كان هناك مستثمرون من شركات مالية موثوقة متعهدون بالتغطية فإن ذلك يعني أنه أقل خطراً على صغار المساهمين ، وأعرف بعض المستثمرين الذين طرحوا بعض شركاتهم ومروا بالمعاناة التي تسبق الطرح فصرفوا النظرعن طرح الباقي من شركاتهم بسبب طول الإجراءات والوقت الطويل الذي تجاوز المعقول بطريقة ليس لها مثيل على مستوى العالم، بل لايوجد بأي دولة بالعالم هيئة تتسبب في تأخر الطرح بالشكل المبالغ فيه الذي لدينا وخصوصا إن كان الملف مكتمل-..

خلاصتي

لا بد لهيئة سوق المال طرح أكبر قدر ممكن من الشركات وخصوصاً العائلية وأن تسرع عملية الطرح مع إمكانية دعم الهيئة بمستشارين خارج الهيئة على حساب تلك الشركات التي ترغب الطرح إذ لا بد من تقصير وقت الإدراج لأسباب عديدة منها:

أولا: لحماية تلك الصروح الاقتصادية من التفكك.

ثانيا: لزيادة التنوع بالسوق.

ثالثا: لاستثمارالسيولة التي لدى الأفراد بدل تضخمها بالبنوك.

المهم أن تبدأ الهيئة بالحلول التي من شأنها طرح أكبر قدر ممكن من الشركات وخصوصا تلك الشركات التي لها ارتباط قوي باقتصادنا مثل الشركات الصناعية والغذائية.

وهمستي

أن تتحرك هيئة سوق المال مثل الدول المتقدمة التي سبقتنا بالتنظيم ولديها سوقين: سوق رئيسي وسوق ثانوي يتم إدخال طرح جميع الشركات المغلقة وبعد سنة أو أكثر تنتقل للسوق الرئيسي بعدما تثبت جدارتها.

badr.alrajhi.office@gmail.com
www.badralrajhi.com
 

لنحم الصروح الاقتصادية
بدر بن محمد الراجحي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة