Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تطوير تطبيقاتٍ للهاتف الجوّال لا تُعد إستراتيجية متنقلة
بقلم: جايسون غوروين(*)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلّ يريد تطبيق الجوال الخاص به. انظروا فقط إلى هذه الأعداد:

تدعي شركة «ديستيمو» (Distimo) لتطبيقات التحليل الحسابي الخاصة بالهواتف الجوالة أن 91 من أبرز 100 علامة تجارية تمتلك تطبيقاتها الخاصة للهواتف الجوالة (مقارنةً مع 51 علامةً قبل 18 شهرًا فقط). وتتمكن تطبيقات الهواتف الجوالة التي تحمل علامة تجارية بشكل واضح من استقطاب الشركات. فما أن تستفيد الشركة من اسم علامتها التجارية المعروفة جدًا لحثّ الناس على تحميل تطبيقها الجديد، حتى تصبح قادرة على التسويق إلى عملائها مباشرةً عبر هواتفها الذكية.

هذا ومن غير المفترض أن تواجه الشركات الكبرى مشكلةً في تحميل أطنان من البيانات، علمًا أن عمليات التحميل هي عبارة عن مقياس شكلي - ولا يعبّر عن حجم النجاح الفعلي.

وصياغة إستراتيجية للهواتف الجوالة هي أكثر من مجرّد الحصول على تطبيقاتٍ خاصة بك، إنها العمل مع تطبيقات هواتف جوالة أخرى وشبكات إعلانات للمحمول، واستخدام التسويق خارج الإنترنت من أجل زيادة استخدام الهواتف الجوالة.

وفيما يلي ثلاث نقاط ينبغي أن تأخذوها بعين الاعتبار في إطار دراستكم لإستراتيجية متنقلة:

1 - لا تطلقوا محطةً تلفزيونيةً لغايةٍ وحيدةٍ إلا وهي الترويج لمنتجكم. تخيّلوا لو أنكم القيّمين على «بيبسي» (Pepsi) وتريدون التأكَّد من أن الجميع يعلم بأمر مشروبكم الجديد. فهل تفتتحون محطة «بيبسي» التلفزيونية؟

كلا، بل تبحثون عن برامج وشبكات تلفزيونية تصل إلى الشريحة السكانية التي تستهدفونها. وكما أن إطلاقكم شبكةً تلفزيونيةً خاصة لا يعني بالضرورة أن الناس سوف يشاهدونها، ومن هذا المنطلق لا تطوروا تطبيقًا بهدف الحصول على تطبيقات فقط، إنما احرصوا على تطوير منتج تضمنون استخدام الأشخاص له.

2 - عملية تطوير تطبيقٍ عادي سيئة بقدر ما هي عليه عملية بيع منتجٍ عادي. وقوّة الهواتف الجوالة تكمن في تمكينكم من التواصل مباشرةً مع عملائكم في أي وقتٍ من الأوقات. ولكن، ما الذي يدفعكم إلى الاعتقاد بأن عملاءكم قد يكتفون بتطبيقٍ عادي لمجرّد ورود اسم شركتكم عليه؟

3 - ليس بناء تطبيقٍ خاصٍ بكم الطريقة الوحيدة للوصول إلى العملاء. وفي حين أن بعض الناس سيستخدم تطبيقكم، سيلجأ البعض الآخر إلى تطبيقات أطراف أخرى. والأمر سيان بالنسبة إلى موقعكم الإلكتروني. فمجرّد امتلاك الشركات لمواقع إلكترونية خاصة بها لا يعني بأنها لا تعتمد على قنوات أخرى للتواصل مع عملائها.

وتذكروا دائمًا أنه من الجيد أن يكون لكم تطبيقكم الخاص - لكن احرصوا فقط على استخدام العملاء فعليًا لهذا التطبيق. فلا أحد سيرغب في تنزيل إعلان.

(جايسون غاروين هو مؤسس شريك في شركة «بوشبينز» (Pushpins) للقسائم الإلكترونية المُرسَلة إلى الهاتف المحمول للجيل التالي ورئيسها التنفيذي).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة