Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

يا للهول، كيف حدث هذا؟ إنسان بكامل قواه العقلية جالس أمام جثّة أخيه المَيْت، ينهش من لحمه، ويأكله غير آبهٍ بما يفعل، يمضغه مستمتعاً بمضغه، متلذِّذاً بطعمه، وكأنه جالس أمام مائدةٍ من الموائد اللذيذة التي يتفنّن في صُنعها الطبّاخون، ماذا دها الناس في هذا العصر، وكيف تجرَّؤا على المحرّمات البشعة، واستمتعوا بها، كما تستمتع الوحوش التي تأكل الجيف؟ وإنّ مما يزيد هذا المنظر بشاعةً أنّ ذلك الإنسان المتوحِّش ينهش جثة أخيه بتلك الصورة البشعة عياناً بياناً أمام من يجلسون معه من البشر، وهم لا يستنكرون هذا العمل الشنيع، ولا يردعون هذا الإنسان المتوحِّش، ولا يستبشعون جريمته النكراء، بل ربما شاركوه أو شاركه بعضهم في هذه الوجبة المستبشعة، آكلين مما يأكل، ناهشين مما ينهش، وهنا تصبح الصورة أكثر بشاعة وقتامة وسوءاً.

إنّ أهواء البشر وشهواتهم لتشطح بهم في هذا العصر شطحات لا حدود لها، حتى قتل الابنُ أباه وأُمّه، واعتدى الإنسان على محارمه من بناته وأخواته، وقتل أطفاله، وهشَّم رأس أخيه، وزوجته أو صديقه، ويا لها من صور مؤلمة تنقلها وسائل الإعلام صباح مساء، متفنِّنة في نقلها وعرضها، وكأنّ نشر صور الجريمة، والسلوك المنحرف الشنيع فنٌّ من فنون الإعلام، تتنافس فيه وسائله، وتتسابق في عرضه شاشاته، وصفحاته، وموجات أثيره.

إنسان يأكل من جثة أخيه وهو يبتسم، ويمضغ لحمه المر وكأنه يأكل أشهى المأكولات وألذّها وأحلاها، وأناس يجالسون هذا الوحش البشري مجالسة الساكت عمّا يصنع، أو المشارك فيما يفعل، وربما تسامروا على ذلك كما يتسامر الأصدقاء على مائدة منوّعة شهيّة المذاق.

يأكل من جثة أخيه «المَيْت» أكْلاً ذريعاً، يمزِّقها بأظافره، وينهسُها بأنيابه نهْساً، ولا يستنكر عليه أحد، إلاّ القليل من أصحاب الضمائر الحيّة، لماذا يحدث هذا في مجتمع مسلم؟ أين الخوف من الله تعالى؟ أين مراعاة حرمة الإنسان؟ أين المودّة والرحمة والإحسان؟.

كلنا - أيها الأحبة - نرى هذا المنظر القبيح، وربما كنا نحن أصحابه وصانعيه، بل نحن كذلك في كثير من المجالس، وحسبنا أنْ نكون مشاركين في هذا الفعل القبيح إثماً وعدواناً.

يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}.. آية (12) سورة الحجرات، هكذا رسم لنا القرآن الكريم صورة الإنسان الواقع في الغيبة بهذه الصورة التي لا يمكن لأحد - مهما كان حاقداً - أن يستحسنها أو يرضى بها، أو يسكت على صاحبها، وهكذا نحن في مجالسنا نرى هذا الإنسان الآكل لحم أخيه بالغيبة والشَّتم والنَّيل من عرضه دون أن ننكر عليه ذلك، بل ربما ابتسمنا لبعض ما يتندّر به على من يغتابه من العبارات المضحكة، فنحن بذلك كمن يرى إنساناً جالساً أمام جسد أخيه المسجَّى وقد أصبح جثة هامدة، وهو يقطع من لحمه ويأكله، وإذا كنا على يقين أننا لن نحتمل هذا المنظر لو رأيناه، بل إننا سنواجه صاحبه بقوّةٍ لنحول بينه وبين هذا الفعل الشنيع، فإننا نحتمل ما يشبهه تماماً بنصِّ القرآن الكريم ألا وهو منظر المُغتاب الذي يتغذّى في مجالسنا بأعراض الناس وعيوبهم ونحن نُصغي إليه ولا ننكر عليه، وربما شاركناه فيما قال، فوقعنا في إطار تلك الصورة القبيحة لآكل لحم أخيه الميت.

إنّ مجالسنا تمتلئ بالغيبة هذه الأيام بصورة لافتةٍ للنّظر، وفي ذلك ما فيه من الإثم العظيم، وانتشار الأحقاد والبغضاء في المجتمع، فهل من مدَّكر؟؟.

إشارة:

أيُّها الشاتم وجه الليل أوْقِدْ

شمعةً في الدَّرب واستصحبْ دليلا

 

دفق قلم
يأكل من جثَّةِ أخيه المَيْت
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة