Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

لن ننساك
سعود بن خالد

رجوع

 

قليلة هي الشخصيات التي نتأثر بها في حياتنا القصيرة والتي تسمو بنا إلى آفاق الصدق والإخلاص فتجدنا نسير على خطاهم دون وعي أو إدراك وما ذاك إلا لفرط إعجابنا بهم ومحبتنا لهم نرتشف من معين صدقهم ونستلهم الدروس من سيرتهم التي لا يزال عطرها يملأ المكان رغم مضي السنين فهاهو عبق ذكراهم باق في وجدان من أحبهم أو حتى سمع بهم.

من هؤلاء جدي الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ رحمه الله وزير المعارف والتعليم العالي سابقاً والذي توفي عام 1407 للهجرة ورغم أني لا أتذكر العديد من المواقف معه فقد كنت صغيراً حين توفي رحمه الله ولكنني سمعت الكثير والكثير عنه حتى كأني أراه أمامي تنقلت بين خواطره الجريئة ورأيت آثار خطواته على الدرب الطويل لطالما تأثرت بذيوع ذكره الجميل بين الناس فما رأيت أحداً عرفه أو سمع به إلا ويثني عليه ويدعو له ويذكر بعض مواقفه في بذل المعروف ومساعدة الغير.

كان رحمه الله يردد دائماً هذا البيت:

واغرس من العمل الجميل فضائلاً

فإذا ذهبت فإنها لا تذهبُ

فحوّله إلى واقعٍ عملي فسكن القلوب بأخلاقه وغرس الجميل قبل الرحيل فاستوى الذكر الطيب على ساقه.

بعد وفاته بأيام وجدوا هذا الدعاء في درج مكتبه مكتوباً بخط يده: « اللهم ارزقني ذكراً طيباً بعد الممات» فنحسب أن الله بكرمه قد استجاب له.

كان رحمه الله صاحب همةٍ عالية عرف مغزى الحياة فعاش فيها بجسده وعلق قلبه بالآخرة يرجو الفردوس الأعلى ويعمل لها فأسال الله أن يجمعنا به هناك حيث السعادة والراحة والنعيم الأبدي وقد علَمنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن نكون أصحاب همة لا ترضى إلا بالقمة حين قال: (إذا سألتم الله الجنة فسلوه الفردوس فإنها أعلى الجنة وأوسط الجنة وسقفها عرش الرحمن).

أدرك رحمه الله معنى قول الحبيب صلى الله عليه وسلم: (مالي وللدنيا إنما أنا كراكب استظل تحت شجرة ثم قام فتركها) ففهم حقيقة الدنيا الفانية واشتغل بما يبقى من العمل مخافة أن يفجأه الأجل فلم يأته إلا وقد حقق الكثير من أمنياته.

كتب هذه الخاطرة قبل وفاته بأيام: «عجيب أمر الحياة والأحياء تمضي بالأجيال في تتابعٍ مذهل والكثير بل ربما الكثرة البالغة منهم لم يبلغوا منها بعض شأوهم ثم تتلقفهم أودية النسيان إلا من عملٍ صالح أو علم نافع أو ولد مؤمن يدعو لهم والناس يذرعون أعمارهم طولاً وعرضاً ثم تنتهي بهم حياتهم إلى الخاتمة الموعودة يستوي في ذلك الغني والفقير والرئيس والمرؤوس والقوي والضعيف نهاية تحمل في طيَاتها العبرة الناطقة لمن شاء الله أن يعتبر وتحمل الفاجعة لمن حجب الله عنه بصيرة الإيمان».

رحمك الله رحمة واسعة فقد كنت فنار خير ووعاء حكمة وجمعنا بك في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

خاتمة: كان رحمه الله يحب الجيّد من الشعر وكثيراً ما كان يستشهد بالبيت الأول من هذه الأبيات للإمام الشافعي وحين بحثت عن باقي الأبيات علمت يقيناً أنه تمثّل البيت الأول في حياته فتحدث عنه مطلع البيت الأخير بعد وفاته:

وخيرُ الناس من بين الورى رجلٌ

تُقضى على يديه للناس حاجات

لا تمنعنّ يد المعروف عن أحدٍ

ما دمت مقتدراً فالـسعد تارات

واشكر فضائل صنع الله إذ جعلت

إليك لا لك عند الناس حاجات

كم مات قومٌ وما ماتت مكارمهم

وكم عاش قومٌ وهم في الناس أموات

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة