Monday 05/12/2011/2011 Issue 14312

 14312 الأثنين 10 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

واجهت القناة الرياضية السعودية أكبر تحد لها هذا الموسم منذ تأسيسها قبل عشر سنوات بعد أن صدر الأمر الملكي بتكليف القناة نقل مسابقات كرة القدم السعودية في مختلف درجاتها قبل انطلاقة الموسم الرياضي بأكثر من شهر، وهي مدة قليلة جدا تسبق نقل المسابقات السعودية الضخمة وفي مدن مترامية الأطراف. ولا شك أن المسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام تقبلوا هذا التكليف بروح المواطنة والتحدي وبدأ فريق العمل بقيادة نائب وزير الثقافة والإعلام لشؤون الإعلام والمشرف العام على القنوات الرياضية سمو الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز مباشرةً بالاستعداد والتخطيط للنقل المباشر لمسابقات كرة القدم والألعاب المختلفة بدءاً من تخصيص ست قنوات رياضية لنقل جميع المناسبات الرياضية محلياً وخارجياً.

القناة الرياضية السعودية حصلت على نقل الدوري السعودي بعد أن تنقل خلال السنوات الماضية بين أكثر من قناة، وهذا لا شك وضعها في مقارنة غير متكافئة معها لفارق الإمكانات والوقت لكن حالة الاستنفار من قبل المسؤولين في القناة الرياضية والدعم اللا محدود للقناة الرياضية مكنها من إنهاء استعداداتها لنقل المسابقات السعودية في الوقت المناسب على الرغم مما واكب النقل في بدايته بعض الملاحظات وهذا أمر طبيعي ولا تتحمله القناة بقدر ما تتحمله الشركة الناقلة للمباريات خاصةً أن المشاهد ينتظر نقله من أمام الشاشة إلى ملعب المباراة وهي لا شك مهمة يتحملها بالدرجة الأولى مخرج المباراة..

الملاحظات التي استعرضها الكثير من الزملاء الإعلاميين في الصحف والبرامج ومنها برنامج مساء الرياضية خلال الأسابيع الأولى من النقل كانت مقبولة والانتقادات كانت ولازالت محل تقدير واهتمام المسؤولين وتم تلافي الكثير منها والقنوات الرياضية ومن خلال متابعة تسعى جاهدة لمواكبة التطور في كل برامجها وتدعم ذلك باستقطاب الكفاءات، لكن المؤسف أن البعض ما زال يحاول أن يشوه العمل الكبير الذي يقدم من القناة الرياضية لأسباب قد تكون شخصية للبعض منهم والمثير للاهتمام أن هذا لم يحدث منهم عندما كان نقل الدوري السعودي مسؤولية قنوات أخرى ومع هذا يبقى باب النقد البناء مفتوحاً أمام الجميع من أجل التطوير الذي ننشده وينشده المسؤولون في القناة الرياضية وعلى رأسهم الأمير تركي بن سلطان!

القريني (اللي بعده)!

أخيراً استجاب رئيس النصر ومدير عام الكرة سلمان القريني للضغوط الكبيرة وتقدم القريني باستقالته وهو بذلك فضل المصلحة العامة على المصلحة الخاصة والكابتن سلمان قدم عملا نموذجيا في إدارة الكرة خاصةً التخطيط الإداري داخل منظومة إدارة الكرة الذي أفرز عن بنية إدارية متكاملة ستسهل مهمة أي مدير كرة يخلفه!

سلمان القريني تبوأ المنصب الأكثر سخونة في نادي النصر الذي دائماً توجه له الاتهامات مع كل إخفاق وإذا استمر النصراويون بنفس الثقافة التي ذهب ضحيتها القريني فإن خلفه سيواجه نفس المصير لأن الهدف ليس المصلحة العامة وإنما زعزعة النادي وعدم استقراره إدارياً..!

في النصر ليست المشكلة في مدير الكرة أو المدرب أو اللاعبين الأجانب والمحليين لكنها في البيئة التي لا تساعد على النجاح ودائماً بيئة التحزب هي بيئة طاردة تُحارب الاستقرار والنجاح، وبالتالي بيئة النصر لا تشجع أي كفاءة على النجاح سواء كانت إدارية أو فنية أو حتى لاعبين وأختم بقول الحق تبارك وتعالى في سورة الرعد: {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}.

نوافذ:

- أتمنى أن يتم انتقال نجم النصر السابق سعد الحارثي إلى الهلال حتى لا نخسره للأبد، فاللاعب يمكن أن يكون لديه ما يقدمه وبالتالي لا تخسر الكرة السعودية أحد نجومها في حال بقى الحارثي بدون ناد أو جدد مع النصر خلال الفترة القادمة..!

- الآن سيكون من ربطوا دعمهم للنصر بابتعاد القريني على المحك أمام الجماهير الأيام القادمة كفيلة بالإجابة عن ذلك..!

- المنتخب الأولمبي فشل لأن الاستعداد للمباريات فيه خلل فالمنتخب يدخل المباريات مباشرة دون أن يخوض أي لقاء ودي وهو نفس الخطأ الذي دفع ثمنه المنتخب الأول..!

- المدرب الوطني علي كميخ هو إضافة إلى المدربين الوطنيين وقيادته للنصر في هذه الفترة مع مدرب الاتحاد عبد الله الحربي لا شك أنها تدعم وجود المدرب الوطني بالأندية السعودية متى ما حققوا النجاح المنتظر منهم وعصر الخميس القادم بين النصر والاتحاد سنشاهد مباراة قمة بين عملاقين بقيادة مدربين وطنيين وهي فرصة للكشف عن الفكر التدريبي لدى المدرب الوطني..!

- إذا لم يتعاقد النصر مع مهاجم وصانع لعب أجنبيين فمعاناة الفريق ستستمر مع المدرب القادم ماتورانا وعلى المسؤولين في النصر أن يستعرضوا مهاجمي فرق دوري زين جلهم مهاجمين أجانب يسجلون من أنصاف الفرص!

- فريق الشباب يتربع على صدارة دوري زين بكل جدارة واستحقاق فكل شيء في الشباب هذا الموسم مختلف بما فيها السياسة الإعلامية المتوازنة البعيدة كل البعد عن الاستفزاز أو المناوشات!

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
القناة الرياضية بين (النقد والتنقد)!
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة