Wednesday 07/12/2011/2011 Issue 14314

 14314 الاربعاء 12 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق اعلامي

 

كرسي سارة بنت راشد بن غنيم لاستزراع النباتات الطبية والعطرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يمثل إنشاء كرسي أبحاث النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية أحد برامج الشراكة المجتمعية لجامعة سلمان بن عبدالعزيز والتي تهدف إلى توظيف وتوجيه خططها البحثية لخدمة الاقتصاد الوطني والتفاعل مع مشاكل المجتمع السعودي. ولذا فإن الأنشطة البحثية الأساسية والتطبيقية للكرسي تهدف إلى إدخال زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية بمحافظة الخرج حيث تم بعون الله سبحانه وتعالى زراعة الزعفران لأول مرة في تاريخ الزراعة بالمملكة العربية السعودية، وخاصة أن محافظة الخرج محافظة زراعية وقد كانت النتائج الأولية لزراعته مبشرة. كما أن نشاطات الكرسي تهدف إلى بناء ودعم الشراكة بين الباحثين والعلماء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية - جامعة سلمان بن عبدالعزيز والعلماء المتخصصين في زراعة، إنتاج، الجمع، الحصاد، التعبئة، التغليف، وكذلك الإكثار الدقيق المعملي (زراعة الأنسجة) للنباتات الطبية والعطرية غير التقليدية و بالأخص الزعفران من حوالي 12 دولة أوروبية بالإضافة إلى تركيا وأذربيجان.

ممول الكرسي

هو أحد أبناء محافظة الخرج ومن أبرز رجالاتها، ومشهودٌ لفضيلته بمبادراته الخيّرة نحو المجتمع، ومن منطلق حرص فضيلة الشيخ سعد بن عبدالله بن غنيم على إثراء النشاط العلمي والبحثي داخل الجامعة وفي محيطها الاجتماعي، والإنتاجي (الزراعي، الصناعي، الدوائي)، لذا تفضل فضيلة الشيخ سعد مشكوراً مأجوراً بإذن الله بتمويل نشاطات هذا الكرسي البحثي.

رؤية الكرسي

تتمثل رؤية الكرسي في توطين تقنية إنتاج النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية.

رسالة الكرسي

المساهمة في توطين وتطوير إنتاجية النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية بالمملكة، بهدف إنتاج خامات أولية لصناعة الدواء والغذاء وصباغة المنسوجات وإعداد جيل من الباحثين المتخصصين في هذا المجال.

أهداف الكرسي

* إنتاج المواد الفعالة في النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية مثل (الزعفران، الكردون،...إلخ) باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحيوية ومنها المفاعل الحيوي النباتي Plant Bioreactor.

* إنتاج كورمات وشتلات النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية بغرض إكثارها ونشر زراعتها وذلك باستخدام تقنيات زراعة الأنسجة.

* إنشاء بنك جينات للحفاظ على المادة الوراثية لهذه النباتات الجديدة.

* عقد ورش عمل في مجال إنتاج النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية.

* اختيار أنسب النباتات الملائمة لموقع المزرعة و كذلك أفضل التقنيات الحديثة الملائمة لاقتصاديات المزارع.

* تكوين بيت خبرة للاستشارات الفنية والعلمية وذلك فيما يتعلق بتقنيات إنتاج النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية في المملكة.

الخطة التشغيلية الأولية

تتكون الخطة التشغيلية من ثلاثة مراحل أساسية وهي كما يلي:

الإعداد والتجهيز، و بداية التشغيل، والممارسة والتطوير.

الإعداد والتجهيز

- الانتهاء من إعداد العرض التعريفي الأول للكرسي وتوقيع العقد مع الممول.

- تشكيل فريق العمل بالكرسي البحثي.

- تخصيص المعامل والمكاتب التابعة للكرسي بالمدينة الجامعية، وشراء المعدات وعمل التجهيزات اللازمة وبدء العمل المعملي.

- تم التفاهم على التعاون مع المستشارين العلميين الأجانب للكرسي من أسبانيا والمملكة المتحدة و ألمانيا.

- التحضير لتدشين الموقع الإلكتروني للكرسي على شبكة المعلومات الدولية باللغة العربية والإنجليزية.

- شراء التقاوي الزراعية (الكورمات، البذور،...إلخ) من شركات عالمية متخصصة في إنتاج التقاوي الزراعية النقية وراثياً وبدء العمل الحقلي.

- استقطاب باحثين متميزين في مجال نشاطات الكرسي.

بداية التشغيل

- دعوة المستشارين وجميع فريق العمل إلى جامعة سلمان بن عبدالعزيز لتدشين بداية النشاط البحثي للكرسي ولعقد ورش عمل وندوات علمية.

- استقطاب طلاب وطالبات الدراسات العليا وتدريبهم على التقنيات الحديثة المستخدمة بغرض تنفيذ مشاريع بحثية داخل نشاطات الكرسي.

- إبرام اتفاقيات شراكة مع الجامعات العربية والأجنبية والشركات المعنية داخل وخارج المملكة.

الممارسة والتطوير

- إجراء سلسلة بحوث تتوافق مع النشاطات البحثية للكرسي والإعداد لنشرها في الدوريات العلمية الدولية.

- تفعيل تبادل الباحثين وطلاب وطالبات الدراسات العليا بين الكرسي والمجموعات البحثية المعنية في المملكة ومختلف دول العالم.

- المشاركة في المؤتمرات الدولية المتخصصة للوقوف على أحدث التقنيات في مجال نشاطات الكرسي، وأيضاً الإعداد لمشاريع بحثية مع شركاء من مجموعات بحثية أخرى محلياً ودولياً.

- تنظيم ورش عمل سنوية ودعوة باحثين من المملكة وخارجها لإثراء الحوار العلمي في مجال الكرسي وتبادل الخبرات والأفكار.

إنجازات تمهيدية لإنشاء الكرسي

يتبنى الكرسي في الوقت الراهن إجراء البحوث العلمية الاستكشافية والتي أعطت نتائج محفزة لبدء النشاط الفعلي للكرسي ومن هذه النتائج المبشرة، هو التوصل إلى الحزمة التكنولوجية الخاصة بزراعة وإنتاج نبات الزعفران ونبات الكردون تحت ظروف المناخ الصحراوي وملوحة مياه الري بمحافظة الخرج.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة