Thursday 08/12/2011/2011 Issue 14315

 14315 الخميس 13 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

واقع وقضايا وتحديات تعليم اللغة الإنجليزية بالمملكة للدكتور خالد محمد الصغير

رجوع

 

الجزيرة -الرياض

إلى جانب كتابه الذي صدر مؤخراً بعنوان (رؤى متناثرة حول تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية) أصدر الزميل الدكتور خالد محمد الصغيِّر كتاباً آخر باللغة الإنجليزية بعنوان (English Teaching in Saudi Arabia: Status, Issues, and Challenges) واقع وقضايا وتحديات تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية والذي تناول فيه جملة من القضايا ذات العلاقة والمرتكزة حول الجانب التاريخي لتعليم اللغة الإنجليزية في المملكة، وقضية إعداد وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية السعوديين، ومناهج تعليم اللغة الإنجليزية، والممارسة الفعلية على أرض واقع تدريس اللغة الإنجليزية في المؤسسات التعليمة في المملكة.

والكتاب يعد إضافة إلى المكتبة السعودية، وبخاصة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية نظراً لجدته وشموليته. إذ يعد من أوئل الكتب التي قدمت العديد من المعلومات والحقائق الجديدة فيما يتعلق بتعليم اللغة الإنجليزية في المملكة. كما أنه يمتاز بشموليته في الطرح؛ إذ يقدم مسحاً تاريخياً لواقع تعليم اللغة الإنجليزية على ما يربو من ثمانين عاماً متناولاً المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها تعليمها في التعليم العام في المملكة، وعارضاً لمكانة اللغة الإنجليزية في المملكة على الصعيد الاقتصادي، والتربوي، والإعلامي، ورصداً ناقداً لواقع تدريب معلمي اللغة الإنجليزية وحال وأوضاع معلميها وتقديم رؤى للتصحيح والارتقاء بمستوى وكفاءة معلمي اللغة الإنجليزية.

ويحتوي الكتاب كذلك على دراسة نقدية لمناهج اللغة الإنجليزية بجانب تقديم رؤى واقتراحات للارتقاء بتلك المناهج نحو كفاءة ومخرجات أفضل، هذا علاوة على عرضه لواقع تدريس اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم العام، والجامعي، ومعاهد تعليم اللغة الإنجليزية عامها وخاصها مع إبراز نقاط الإجادة وإلإشارة إلى منح الضعف في الممارسة الفعلية لتدريسها في المؤسسات التعلمية بمختلف أنواعها وتصنيفاتها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة