Thursday 08/12/2011/2011 Issue 14315

 14315 الخميس 13 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خرجت 59 طالبا من «التعليم المستمر»
جامعة اليمامة تستقبل 200 طالب وطالبة من مستفيدي الصندوق الخيري الاجتماعي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - مشاري العنزي - أحمد عامر - تصوير - سعيد الغامدي

خرجت جامعة اليمامة مطلع هذا الأسبوع دفعة من الطلاب والطالبات المستفيدين من خدمات الصندوق الخيري الاجتماعي، الذين التحقوا في صفوف الجامعة الدراسية للحصول على دبلوم السياحة والتأمين والإدارة المصرفية والموارد البشرية. وقد أتاحت لهم جامعة اليمامة الفرصة بالتعاون مع الصندوق الخيري الاجتماعي للحصول على دورات متخصصة تلبي حاجة سوق العمل، وتتمثل في برامج التأهيل والإعداد التي ستقدمها الجامعة للمستفيدين، في: دبلوم الموارد البشرية، دبلوم التأمين، دبلوم الإدارة المصرفية، دبلومات تأهيل للعمل في وظيفة مأمور حجز وتذاكر، ومحاسب سياحي، ومصمم برامج سياحية.

وأوضح الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي مدير جامعة اليمامة بأن هذه البرامج التدريبية يقدمها خبراء عالميون في مجالات متعددة تلبي احتياجات سوق العمل السعودي، وتعد فرصة هامة لخريجي الثانوية العامة والدبلوم ودرجة البكالوريوس العاطلين عن العمل للحصول على التدريب والتأهيل المتخصص في وقت قصير للانخراط في سوق العمل والحصول على الوظيفة المناسبة. وتقدم جامعة اليمامة البرامج التدريبية بتمويل من الصندوق الخيري الاجتماعي الذي سيتولى دفع كامل الرسوم الدراسية للمتدربين المستفيدين من خدمات الصندوق، بما فيهم المستفيدون من الضمان الاجتماعي والجمعيات والمؤسسات الخيرية والأيتام وأسر السجناء والمفرج عنهم والأرامل والمطلقات.

واشترطت الجامعة على الراغبين في الالتحاق بالبرامج السياحية الحصول على الثانوية العامة فقط، أما برامج دبلوم الموارد البشرية ودبلوم التأمين ودبلوم الإدارة المصرفية فيتطلب الحصول على درجة الدبلوم فما فوق.

تكريم الطلبة المتفوقين

وكانت الجامعة نظمت يوم الأحد 9 محرم 1433هـ الموافق 4 ديسمبر 2011م، حفل تخريج تسعة وخمسين طالباً من عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع لبرامج الدبلومات الذين التحقوا بالجامعة بدعم وتمويل من الصندوق الخيري الاجتماعي، وذلك بالتعاون مع الصندوق الخيري الاجتماعي وبرعاية معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشئون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي وتخلل الحفل الذي أقيم في مقر الجامعة بمدينة الرياض تكريم عدد من أعضاء هيئة التدريس وبعض منسوبي الجامعة والصندوق إلى جانب تكريم الطلبة المتفوقين الحاصلين على مرتبات الشرف من مختلف تخصصات الجامعة مثل: السياحة، والحاسب الآلي، والتأمين، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المصرفية.

من جانبه قال مدير عام الصندوق الخيري الإجتماعي الأستاذ عادل بن نسيم فرحات في كلمة ألقاها في حفل التخرج: «إن الصندوق الخيري يؤمن بأن التنمية البشرية لها مفهوم شامل يشجع العمل، ويعزز دور الفرد في دائرة التنمية الاقتصادية الوطنية، ورؤية الصندوق ترتكز على النظرة الشاملة للمشكلة وأسبابها وتهيئة المناخ المناسب للحد منها، ويهتم بإيجاد فرص عمل للشباب والفتيات فيما يكون باستطاعتهم ويتناسب مع قدراتهم وطاقاتهم».

وأشار إلى أن هذا الاحتفال بالتعاون مع جامعة اليمامة يشكل إحدى ثمار الخطوات التي يسير عليها الصندوق والنابعة من توجيهات خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين، كما يمثل صورة حية لتطبيق منهج الصندوق في دعم القدرات الشابة من أبناء الأسر المستهدفة لنشاطه وإن هذا لأمر لم يكن ليتأتى لولا وجود شركاء فاعلين كجامعة اليمامة التي قامت بمهام التدريب والتأهيل بتمويل كامل من الصندوق.

الارتباط الكامل بواقع المجتمع

وعن مشاركة جامعة اليمامة في هذا المشروع تحدث سعادة مدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي قائلاً : «إن جامعة اليمامة تحرص دائماً على إحداث التواصل والارتباط الكامل بواقع المجتمع السعودي، سواء على الصعيد العلمي الأكاديمي، أو على الصعيد التدريبي ، ومن هذا المنطلق تبذل الجامعة جهودها المتواصلة من أجل دراسة احتياجات السوق المحلية ، وتوظيف خبراتها العلمية والأكاديمية الذاتية والاستعانة أيضاً بخبرات شركائها المحليين والعالميين في أوروبا وأمريكا وغيرها؛ بغية فتح مجالات التخصص العلمية والتدريبية على أعلى المستويات لأبناء المملكة وبناتها.

وأضاف: إن مثل هذه البرامج تتيح لشريحة عريضة من الشباب والفتيات فرصة المشاركة الفاعلة في بناء الوطن وتطوره ونمائه، إضافة إلى سعي جامعة اليمامة إلى تخريج هؤلاء الطلاب وهم يتسلحون بالعلم والتدريب، ويتمتعون بأخلاقيات سامية وقدرة على التفاعل مع مجتمعهم بالصورة الإيجابية المأمولة، وقد قطعت الجامعة شوطاً كبيراً في التعليم الجامعي والدراسات العليا، وبأساليب علمية مطورة وحديثة مستعينة بخبرات مَن سبقوها، وتوظيف أعلى الكفاءات البشرية في هذا الصدد .

158 خريجة عام 2010م

وأوضح الدكتور أحمد قطان عميد كلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع أن جامعة اليمامة نجحت في تخريج الدفعة الأولى في عام 2010م؛ حيث بلغ عدد الخريجين فيها من الطلاب مائة وتسعة عشر طالباً، في تخصصات السياحة (حجز التذاكر)، والبنية التحتية للحاسوب والشبكات، والتأمين، وإدارة موارد الشركات، وأن عدد الخريجات بلغ مائة وثمانيَ وخمسين طالبة، في تخصص توكيد واختيار جودة البرمجيات. أما خريجو الدفعة الحالية؛ فقد بلغ عددهم تسعة وخمسين خريجاً من الطلاب، ومائة وثلاثاً وأربعين من الطالبات، في تخصصات إدارة الموارد البشرية والإدارة المصرفية والتأمين.

وأشار إلى أن نسبة الخريجين من طلاب الجامعة الذين حصلوا فعلياً على فرص عمل بلغت 45% وأن شركاء الجامعة كان لهم الفضل في نجاح برامج الدبلومات مثل صندوق الموارد البشرية، وشركة مايكروسوفت العالمية، والهيئة السعودية العامة للسياحة والآثار، وعدد من الشركات والبنوك والمؤسسات الحكومية والأهلية.

عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع

تعتبر عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع في جامعة اليمامة إحدى الكليات التي تقوم عليها الجامعة وتؤدي من خلالها رسالتها التي تنص على الالتزام بتأهيل أفضل الكفاءات البشرية ليكونوا قادة في منشآت قطاع العمل، وقادرين على المنافسة دولياَ، وأصحاب مبادرات خلاقة، ومشاركين بتطور المجتمع، ومتمكنين من مهارات التعلم مدى الحياة. تأتي رسالة عمادة التعليم المستمر هادفة إلى إيجاد مخرجات فعالة اقتصاديا وقادرة على إحداث تغيير إلى الأفضل وذلك على مستوى الأفراد والمؤسسات عبر إمدادهم بالمعرفة والمهارة اللازمة من خلال التدريب والاستشارات.

وتعتمد عمادة التعليم المستمر في اداء رسالتها على رؤيتها التي تنص على الريادة في تقديم الخدمات والحلول التدريبية والاستشارية المبنية على معايير عالمية وشركات دولية مختارة.

وفلسفتها هي التركيز على معايير الجودة والاحترافية لنكون نموذجا لما نقدمه ونخرج ما يمثل الجدارة الوطنية القادرة على المنافسة عالمياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة