Friday 09/12/2011/2011 Issue 14316

 14316 الجمعة 14 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

واشنطن تعرب عن قلقها على مصير المتظاهرين المعتقلين
بوتين يحذر المعارضة ويتهم كلينتون بالوقوف وراء الاحتجاجات في روسيا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

موسكو - وكالات

حذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس المعارضة من أن أي فلتان سيقمع "بكل الوسائل الشرعية" واتهم الولايات المتحدة بتدبير حركة الاحتجاج على الانتخابات فيما اعتبره سيناريو "فوضى". وقال بوتين في اجتماع مع ممثلي حركة الجبهة الشعبية أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي انتقدت منذ الاثنين سير الانتخابات، "أعطت إشارة الانطلاق" للاحتجاجات التي جرت على نتائج الانتخابات التشريعية. وأكد أن المعارضين يتصرفون "بدعم" من واشنطن، مضيفا أنهم "تلقوا الإشارة وبدعم من وزارة الخارجية بدأوا التحرك بشكل نشط". وقال رجل روسيا القوي الذي يطمح إلى العودة إلى الكرملين في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في آذار - مارس "لا أحد يريد الفوضى".

وتظاهر آلاف المعارضين منذ الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد احتجاجا على نتائجها، وقامت الشرطة بتفريق التظاهرات واعتقال المئات. وأكد بوتين أن من حق المعارضة التعبير عن نفسها بما في ذلك بالتظاهر، لكنه حذر من أن أي تجاوزات ستعاقب، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء. إلى ذلك أعربت الولايات المتحدة عن قلقها الأربعاء حيال معاملة مئات الروس الذين اعتقلوا وهم يحاولون التجمع في موسكو وبطرسبورغ للاحتجاج على فوز حزب فلاديمير بوتين في الانتخابات التشريعية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية هو مارك تونر "نعرب عن قلقنا حيال معاملة جميع الذين اعتقلوا وهم يمارسون حقهم في التظاهر سلميا". وأضاف "ندعم حق أياً كان في التظاهر سلمياً وفي أي مكان في العالم" مضيفا أن "روسيا لا تشكل استثناء". وكانت الشرطة الروسية قد اعتقلت أكثر من 550 متظاهراً في موسكو حيث قال المراقبون إنهم أقاموا أكبر التجمعات منذ التسعينيات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة