Sunday 11/12/2011/2011 Issue 14318

 14318 الأحد 16 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تدشين تقنية «إشعاع الجسد الكلي» بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام

رجوع

 

الدمام - ظافر الدوسري

دشن مركز الأورام بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام تقنية (إشعاع الجسد الكلي) لمرضى زراعة الخلايا الجذعية للمرة الأولى على مستوى المنطقة الشرقية.

حيث أوضح قسم العلاج الإشعاعي بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بأن تقنية «إشعاع الجسد الكلي» تعتبر جزءاً تحضيرياً مهما لعملية زراعة الخلايا الجذعية يشترك بقيامها طاقم طبي يتكون من أطباء العلاج الإشعاعي فيزيائيي الأشعة, فنيي الأشعة والتمريض.

وأبان بأن الجهة المستهدفة من العلاج، هم الأطفال المصابون بسرطان الدم الحاد والكبار المصابون بالأورام اللمفاوية وسرطان الدم.

وذكر أن مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحرز نجاحاً في تعامله مع حالتين سابقتين تم تشخيص إصابتهما بسرطان الدم الحاد إحداهما لطفلة تبلغ من العمر أربعة أعوام والأخرى لمريضة تبلغ من العمر 54 عاماً.

كما ذكر جملة من الأعراض الجانبية الحادة التي قد يتعرض لها المريض، وهي نوبات من الغثيان واضطرابات في الجهاز الهضمي, إضافة إلى أعراض جانبية مصاحبة قد تظهر متأخرة مثل التأثير السلبي على وظائف الكليتين والرئة، مشيرا إلى حرص الأطباء على تهيئة المريض وتحضيره لتناول العلاج مسبقاً.

وأضاف أن تقنية إشعاع الجسد الكلي هي جزء مهم من منظومة زراعة الخلايا الجذعية، وأن المستشفى مستعدة للقيام بها بكل دقة واحتراف مبيناً بأن المستشفى حتى الآن نجح في إجراء ما يقارب 11 حالة زراعة خلايا جذعية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة