Sunday 11/12/2011/2011 Issue 14318

 14318 الأحد 16 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

استمر 51 دقيقة
أداء صلاة الخسوف في جميع مناطق المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - جمال الحربي

احتضن سماء المملكة مساء أمس 15-1-1433هـ خسوف قمري (كلي) رصد مع شروق القمر حسب أفق كل مدينة، وهو يتزامن مع غروب الشمس ابتداء من المنطقة الشرقية، حيث أشرق القمر مخسوفاً جزئياً، وبدأ الخسوف الكلي عند الساعة 5:06 مساء، إضافة إلى رصد الذروة العظمى للخسوف الكلي عند الساعة 5:31 مساء، واستمر الخسوف الكلي مدة 51 دقيقة و8 ثوان، وهذا ما سيجعل مدة هذا الخسوف الكلي قصيرة نسبياً.

فيما أدت الجوامع والمساجد صلاة الخسوف التي بدأت عقب صلاة المغرب في جميع المناطق.

وكان الخسوف قد بدأ بدخول القمر إلى منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 2:33 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، وتبع ذلك دخول القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الجزئي عند الساعه 3:45 عصراً.

وهاتان المرحلتان السابقتان هما بداية خسوف شبه الظل، فيما لم تشاهد بداية الخسوف الجزئي في سماء المملكة لأن القمر كان تحت الأفق عند بداية حدوثهما».

وفي باقي مناطق المملكة أشرق القمر مخسوفاً كلياً، وتشترك كل مناطق المملكة في رصد خروج القمر من ظل الأرض ونهاية الخسوف الكلي عند الساعة 5:59 مساء، ويتبع ذلك خروج كامل القمر من ظل الأرض وانتهاء الخسوف الجزئي عند الساعة 7:19 مساء.

إلى ذلك أفاد المركز الوطني للفلك بأن حالة الخسوف هذه تعد الأولى من حالات الكسوف والخسوف التي يتوقع حدوثها خلال العام الهجري الجديد، مشيراً إلى أنه من المتوقع حدوث خسـوف قـمري جزئي مساء يوم الاثنين 14 رجب 1433هـ، يبدأ عند الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي وينتهي عند الساعة الثالثة وست دقائق عصراً، ومع هذا التوقيت لن يكون مرئياً في المملكة.

كما أشار المركز إلى أنه من المتوقع حدوث كسوف شمسي جزئي يوم الأحد 29 جمادى الآخرة الموافق 20 مايو 2012م، وكسوف شمسي كلي في نهاية العام الهجري يوم الثلاثاء 28 ذي الحجة الموافق 13 نوفمبر 2012م وكلاهما لن يكونا مرئيان في المملكة.

وأرجع المركز الوطني للفلك السبب الطبيعي (الحسي) لحدوث هاتين الظاهرتين إلى الارتباط بمواقع الشمس والأرض والقمر، حيث تنكسف الشمس عندما يقع القمر على الخط الواصل بينها وبين الأرض ويحدث هذا في حالات خاصة خلال (الاقتران) آخر الشهر القمري، أما القمر فينخسف عندما يقع في ظل الأرض التي تحول بينه وبين الشمس ويحدث هذا في حالات خاصة أيضاً خلال (الاستقبال) في منتصف الشهر القمري.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة