Sunday 11/12/2011/2011 Issue 14318

 14318 الأحد 16 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

مدرب الفتح للموسم الخامس على التوالي فتحي الجبالي لـ(الجزيرة):
هذه أسرار نجاح الفتح.. وهذه حقيقة تحزبات المدربين التوانسة في الأولى والثانية!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حاورة – أحمد العجلان

يبدو أن المعادلة الأصعب في الدوري السعودي هو استمرار المدرب لأكثر من موسم ولكن التونسي فتحي الجبالي مدرب الفتح استطاع فك طلاسم هذه المعادلة الصعبة من خلال العمل الكبير الذي قدمه مع الفتح واستحق على أثره البقاء في منصبه للموسم الخامس على التوالي.. فتحي الجبالي المدرب الأنيق في مظهره يقدم لنا فريقا جذابا وأنيقا بعطائه متفوقاً على إمكاناته المالية المحدودة بالعمل المرتب الذي يتوافق مع ميزانيته فكان الفتح فريقاً خطيراً ناجحاً في التواجد في المنطقة الدافئة أحياناً والثلث الأول أخرى.. لن نطيل إليكم هذه المقدمة لندخل في تفاصيل حوارنا مع المدرب فتحي الجبالي:

- مواسم متتالية مع الفتح.. ماذا يعني ذلك لك؟

- مواسم متتالية مع الفتح تعني لي الاستقرار مع مجموعة تسعى إلى تحقيق أهدافها طويلة المدى والتي بدأت تتحقق منذ صعود الفريق إلى دوري زين.

- ما الذي ساعدك لتكوين هذا النجاح في الفتح؟

- ما ساعدني على النجاح في الفتح هي المنظومة وعندما أذكر المنظومة فأنا أقصد الإدارة والإطار الفني واللاعبين فنادي الفتح يملك إدارة تعمل بخطط إستراتيجية واضحة ومناسبة لإمكانيات النادي وقدراتها.

- ألم تشعر بالملل من تدريب فريق ليس له طموح سوى البقاء في المناطق الدافئة؟

- لم أشعر بالملل مع الفتح لأن أهداف الفريق تتغير من موسم إلى آخر ففي البداية كان هدف الفريق هو الصعود لدوري زين وبعد تحقيقه أصبح الهدف هو الثبات في الدوري لموسمين، ومن ثم المنافسة على المركز السابع أو الثامن والمشاركة في كأس الملك للأبطال.

- المدربون التوانسة.. هل هم فقط مدربون يعتمدون على قوة الشخصية والتوجيه بصوت عال؟

- الكثير من المدربين يتمتعون بهذه الشخصية ولكن قد يظهر هذا على المدرب التونسي بحكم حماسه وانضباطه والدوري السعودي هو اختبار للمدربين وأن الأندية المشاركة فيه لا تجلب إلا المدربين المتميزين.

- في الوقت الذي ينجح المدربون التوانسة في الدوري السعودي نلحظ غياب اللاعبين التوانسة؟

- في الحقيقة اللاعبون التوانسة كانت لهم المشاركة في الدوري السعودي ومنهم من نجح ومنهم من فشل ولكن أعتقد غياب اللاعبين التوانسة في الدوري السعودي بحكم الاختيار من الأندية الأوربية.

- هل نستطيع القول بأن المدربين التوانسة فقط لأندية الوسط والمؤخرة.. بمعنى من الصعب مشاهدتكم في الهلال والاتحاد والشباب والأهلي؟

- المدربون التونسيون يقدمون مستويات جيدة مع فرقهم وفيما يخص عدم تدريبهم لفرق المقدمة فبالتأكيد هذا يرجع لإدارات تلك الأندية في اختيارهم للمدربين الأجانب وأعتقد بأن المدرب التونسي أو العربي متى ما سنحت له الفرصة لتدريب هذه الفرق فسوف ينجح.

- صعود هجر لدوري المحترفين.. ماذا أضاف لكرة القدم في منطقة الأحساء برأيك؟

- في الحقيقة محافظة الأحساء تزخر بالمواهب وهي بحاجة إلى فريق ثان يمثلها في الممتاز وتواجد ناديين من الأحساء سيضيف قوة وجمالية للدوري وسيجعل جماهير الأحساء تستمتع بحضور الفرق إليها ولا أخفيك بأننا في نادي الفتح سعيدون جداً بصعود هجر لأننا ندعم جميع نوادي الأحساء.

- أنت أكثر شخص من الممكن أن يقيم الدوري السعودي.. قل لي بماذا يتميز الدوري وما هي سلبياته؟

- ما يميز الدوري السعودي هو قوته والرتم العالي فيه والانتدابات على مستوى اللاعبين والمدربين انتدابات قوية جداً، أما السليبات فأعتقد بأن برمجة الدوري وكثرة التوقفات هذا أكثر ما يعاب على الدوري السعودي لأنه يجعل الفرق تمر بفترة هبوط في الرتم ولكن بطبيعة الحال الموسم الحالي شاهدنا تطورا ملحوظا على مستوى جدولة الدوري بحكم قلة التوقفات والجدولة المناسبة التي وضعت من بداية الدوري والاستمرار على إعداد جدولة مناسبة بالتأكيد سيساعد على تلافي هذه السلبية في المواسم القادمة.

- أيضا خلال تواجدك من هو أكثر مدرب لفت نظرك في الأندية السعودية؟

- البلجيكي جريتس بحكم نجاحه مع الهلال الذي كسب الأنظار بقوة شخصيته وكذلك زلاتكو مدرب الفيصلي.

- ومن هي الفرق التي برأيك لديها قدرة على الحضور القوي في كافة الميادين؟

- الهلال بحكم قوته وتعامله الجيد مع الأزمات التي يتعرض لها الفريق فيعرف جيداً كيف يخرج من هذه الأزمات بالإضافة إلى الشباب الذي شهدناه في هذا الموسم يقدم مستويات جيدة بالإضافة إلى النتائج الإيجابية التي يحققها هذا الموسم.

- لماذا تراجعت نتائج الكرة السعودية في المحافل الدولية.. وما هي الحلول بوجهة نظرك كخبير؟

- بحكم التغيرات التي تطرأ على الإطار الفني للمنتخب السعودي وعدم الاستقرار والعمل على أهداف طويلة المدى هذا ما جعل مستوى المنتخب السعودي في تراجع وعندما أرجع هذا التراجع إلى الإطار الفني بحكم المواهب التي تتواجد في السعودية وعندما يتواجد المدرب الجيد سنشاهد قوة المنتخب السعودي. أما على مستوى الأندية السعودية وحضورها في المحافل الدولية فأعتقد بأن الأندية السعودية لم تكن غائبة في الفترة الماضية صحيح وأنه لم تحصل على ألقاب ولكنها كانت متواجدة على مستوى الأدوار النهائية في آسيا.

- اللاعب السعودي ماذا يعيبه وبماذا يتميز؟

- ما يميز اللاعب السعودي هي المهارة والسرعة وما يعيبه هو عدم الانضباط التكتيكي داخل الملعب والمزاجية و عدم انضباطه خارج الملعب بالإضافة إلى بنيته الجسمانية فهي ضعيفة فلذلك فهو بحاجة على أكاديميات تهتم باللاعب السعودي من مرحلة الناشئين من أجل تقوية البنية الجسمية لديه.

- يقال: إن المدربين التوانسة في دوري الدرجة الأولى والثانية يشكلون تحزبات لضرب الأندية التي يشرف عليها مدربون سعوديون أو أجانب؟

- لعل التواصل القوي بين المدربين التونسيين جعل هذا يقال بحقهم ولكن نحن في عالم كرة قدم ولا أعتقد بأن هناك حزبا تونسيا أو حزبا برازيليا فمن يعمل بقوة وجهد سوف يحقق أهدافه.

- كلمة أخيرة؟

- أقدم شكري لك على هذا الحوار وأشكر جريدتك، كما أحب أن أقدم الشكر لجماهير نادي الفتح على مساندتهم للفريق ونطالبهم بالصبر ونعدهم بالعمل الذي من خلاله سنقدم لهم فريقا قويا يحقق تطلعاتهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة