Monday 12/12/2011/2011 Issue 14319

 14319 الأثنين 17 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الحياد الدائم لتركمانستان... التعاون بين تركمانستان والمملكة العربية السعودية
محمد أبالاكوف

رجوع

 

في هذا العام يحتفل الشعب التركماني بالذكرى السنوية الـ16 للحياد الدائم لتركمانستان. حيث تم التصويت في 12 ديسمبر 1995م في الدورة الـ50 للجمعية العامة الأمم المتحدة بالإجماع على قرار «الحياد الدائم لتركمانستان». وتم اعتماد وثيقة ذات أهمية تاريخية كبيرة، والتي تحدد مصير تركمانستان وموقعها في الحياة السياسية والاقتصادية للمجتمع العالمي.

إن الحياد لتركمانستان هو أساس سياستها الداخلية والخارجية، وتهدف إلى تطوير العلاقات مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية لحل القضايا المرتبطة بإنشاء نظام إنساني والإبداعية في العالم. وفي هذا السياق تبني دولة تركمانستان علاقاتها مع الدول الأخرى على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل والمنفعة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، وتشارك في الأنشطة الرامية إلى تعزيز والحفاظ على التنمية المستقرة والمستدامة في العالم.

تحتل تركمانستان موقعاً مرموقاً في نظام الطاقة العالمي بصفتها إحدى الدول الرئيسية المنتجة للنفط والغاز. وفي هذا السياق تتخذ تركمانستان موقعاً يتسم بدرجة عالية من الشعور بالمسؤولية لأجل تطوير التعاون الدولي على أساس خدمة مصالحها الوطنية وتلبية احتياجات شركائها العالميين. وعليه فإن سياستها في هذا الصدد قد استهدفت تنويع إمدادات المواد الكربوهيتدراتية بالأولوية لضمان أمن الطاقة بحسبانه عنصراً مهماً، وذلك بتوجيه من فخامة الرئيس قربان قولي بردي محمدوف. من الواضح ، من أجل تطوير نظام فعال ومستدام للطاقة العالمي تحتاج إلى استثمارات كبيرة ويجيب توجيه جزء كبير منها إلى وسائل النقل للمواد الهيدروكربونية، فضلا عن حماية البنية التحتية للطاقة. في هذا الصدد بناء على اقتراح رئيس تركمانستان على الجلسة الـ 63 للجمعية العامة للامم المتحدة وقد اعتمد قرار الأمم المتحدة بشأن أمن نقل الطاقة ودورها في ضمان استقرار التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

واستمرارا لهذا في الدورة الـ64 الجمعية العامة للأمم المتحدة في خطابه دعا فخامة الرئيس التركماني لإصلاح الأمم المتحدة وإعطاء المنظمة أكثر دينامية وفعالية وديمقراطية، ودعم الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل وطرق تهريبها والتكنولوجيات ذات الصلة. والحقيقة أن اعتبار دور تركمانستان في المنطقة قبول اقتراح الرئيس التركماني وقد عُقد في النصف الأول في عام 2010 مؤتمراً الدولياً في عشق آباد تحت رعاية الأمم المتحدة بشأن قضايا نزع السلاح في آسيا الوسطى وحوض بحر قزوين.

ومنذ استقلال تركمانستان نشأت علاقات ودية بينها وبين المملكة العربية السعودية تميزت بالثقة المتبادلة والنجاح الذي يُظهر علاقة الصداقة والتفاهم العميق بين قادة البلدين.

وقد كانت زيارة وزير الخارجية السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل إلى عشق أباد في 22 فبراير 1992م الخطوة الأولى نحو إقامة علاقات ثنائية بين المملكة العربية السعودية وتركمانستان، وقد تم خلال الزيارة توقيع إعلان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وكانت الخطوة التالية لتطبيق هذا الاتفاق هي افتتاح سفارة المملكة العربية السعودية في عشق أباد في مايو 1997م، وكانت أول تمثيل دبلوماسي عربي في تركمانستان.

وتوجت هذه العلاقات بأول زيارة حكومية قام بها فخامة الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف للمملكة في أبريل 2007م، تم خلالها توقيع اتفاقية عامة للتعاون بين البلدين في كافة المجالات، وخلال الزيارة ناقش فخامة الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الوضع الراهن وسبل تعميق التعاون بين البلدين في شتّى المجالات. اعترافاً بالخدمات البارزة في تعزيز وتطوير التعاون بين تركمانستان والمملكة العربية السعودية قدَّم الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة لفخامة الرئيس تركمانستان أعلى جائزة لبلاده (وسام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود). كما تزايدت الزيارات المتبادلة بين التركماني والسعودي في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية في مستوى أعلى.

وخلال هذه الزيارة تم الاتفاق على إقامة سفارة لتركمانستان في المملكة، التي باشرت مهامها في أبريل 2008م، حيث كان عاملاً لتعزيز فعالية العلاقات السعودية التركمانية في مختلف المجالات.

ووقعت بين البلدين العديد من الوثائق الثنائية واتفاقية التعاون بين مجلس الغرف التجارية السعودية والغرفة التجارية التركمانستانية، التي تم التوقيع عليها خلال زيارة رجال الأعمال السعوديين لعشق أباد في مايو 2009م.

وكان عقد أيام الثقافة التركمانية في المملكة العربية السعودية واحدة من الأحداث المهمة في تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين، في شهر مايو 2009م في مدينتي الرياض وجدة، شارك فيها فنانو الأداء من الأغاني الشعبية والموسيقية وفرق الرقص والفنانون والسينمائيون والفنانون المسرحيون وممثلو وسائل الإعلام.

مثال آخر على مثل هذا التعاون كان عقد أيام الثقافة المملكة العربية السعودية في شهر يناير2011م في تركمانستان. وبدأت الأنشطة الثقافية بمبادرة قادة البلدين الشقيقين - فخامة الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وذلك أصبحت دليلاً واضحاً على علاقات الصداقة المتنامية وفتحت آفاق جديدة للعلاقات الثقافية المثمرة بين تركمانستان والمملكة العربية السعودية.

وبالإضافة إلى ذلك، من أجل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين تركمانستان والمملكة عُقدت اجتماعات الدورة الأولى للجنة التركمانية السعودية المشتركة حول التعاون التجاري والاقتصادي في الرياض في يومي 18-19 يناير 2011م. وفي نتيجة هذا الاجتماع قد وقع الجانبان على البروتوكول الذي يحدد طرق محددة ومزيد من التعاون في مختلف المجالات بين البلدين الصديقين وذلك خصوصاً في قطاع النقل، التعليم والثقافة، السياحة والرياضة ومجال التجارة والاقتصاد.

ولمزيد من تطوير التعاون التجاري والاقتصادي كان عقد معرض لمنتجات تركمانستان في الفترة من 28-30 مارس 2011 في الرياض. اهتم رجال الأعمال بفرص التصدير في بلادنا، وتم مناقشة المقترحات وآفاق التعاون الثنائي. كما تم في إطار المعرض عقد عدد من الاجتماعات و المشاورات بشأن تحسين التعاون والبحث عن أشكال جديدة لتبادل الخبرات.

وأود في هذه الفرصة العزيزة التأكيد على عمق علاقات التعاون والصداقة بين بلدينا لمصلحة شعبينا تحت القيادة الرشيدة لبلدينا، وأود كذلك التعبير عن أمنياتي بالسلام والرخاء والرفاهية لشعب المملكة العربية السعودية الشقيق.

السفير فوق العادة ومفوضا - سفير تركمانستان لدى المملكة العربية السعودية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة