Monday 12/12/2011/2011 Issue 14319

 14319 الأثنين 17 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ثلاث طرق لتبديد المخاوف إزاء سيرتك المهنية
بقلم: دانيال غولاتي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في سياق تأليف كتابي بعنوان «شغف وغاية» (Passion الجزيرة Purpose)، لقد حالفني الحظ بما يكفي لإجراء مقابلات مع مئات قادة الأعمال الشباب، من بينهم العديد من الأشخاص «الموهوبين» في العشرينات من عمرهم يتقاضون رواتب مرتفعة سُداسية الأرقام، وكل الخيارات المهنية في العالم متاحة لهم. وعلى الرغم من ذلك، عند الإصرار على طرح سؤال حول ما إذا كانوا يتبعون شغفهم في الحياة، وصفوا حالة الضياع والتردُّد والحيرة التي يعانون منها.

لمَ تجتاح قادة الأعمال الموهوبين اليوم مشاعر خفيّة من الكآبة والقلق؟ الإجابة مثيرة للدهشة وترتبط ارتباطاً وثيقاً بهذا الجيل بالذات، إذ إن قادة الأعمال الشباب يواجهون ثلاثة تهديدات رئيسية لشعورهم بالسعادة والراحة.

أولاً، يدركون أن الشركات الكبرى لم تعد تشكل خياراً آمناً بعد الآن. ولّت الأيام التي كان العمل فيها لصالح شركة عملاقة يعني ضمان مستقبل مهني مستقر وثابت مدى الحياة. ونتيجةً ذلك، يختار عدد كبير من أهل الاختصاص مواصلة حياتهم المهنية في شركات عائلية أو وظائف حكومية.

ثانياً، لقد أصبح موقع «فيسبوك»، وغيره من شبكات التواصل الاجتماعي، واسع الانتشار. وبات أسهل من أي وقت مضى تتبُّع حياة الآخرين الشخصية. ولكن، ترافقت هذه الشفافية المتنامية مع شعور متزايد بالقلق، طالما أن العديد من الأشخاص (أكان بوَعْي أو بلا وَعْي) يقارنون خياراتهم بخيارات أصدقائهم وزملائهم على شبكة الإنترنت.

وأخيراً، أصبحت خيارات العمل أكبر من أي وقت آخر بالنسبة إلى قادة الأعمال ذوي التعليم الجامعي اليوم، ما يرغمهم على تحسين خياراتهم «إلى أقصى حدود» ويفاقم بالتالي محنتهم بسبب الضغوط الهائلة التي يواجهونها في اتخاذ القرارات «الصائبة»، ناهيك عن أن أهلهم لا يكفّون عن مراقبتهم واضعين آمالاً كبيرة عليهم.

إلا أنه باستطاعتك التغلُّب على هذه التهديدات، وإليك الطريقة:

- أحجم عن التشديد على اعتبارات المكانة المهنية المرموقة والتعويضات اللائقة. عنصر المال مهم إنما ليس على حساب مزاولتك لعمل تهواه.

- باشر الاختبارات. الالتزامات بالغة الأهمية، إنما المرونة والاختبارات لا تقلّ شأناً عنها. اختبر أموراً جديدة، وأموراً أكثر صعوبة. اطلب من مديرك منحك فرصة قيادة أعمال جديدة أو الإدلاء بكلمة خلال مؤتمر يتعلق بميدان عمل الشركة.

- خصِّص وقتاً لتحديد شغفك. حاول تخصيص ساعة يومياً للتفكير بالأمور التي تشعر بشغف حيالها، واطرح أكثر من خيار واحد. فاعتماد مجموعة من الأمور التي تهواها بدلاً من إجهاد ذهنك لاستنباط هواية واحدة، سيساعدك على الابتعاد عن استحالة تحقيق الأمور المثالية ويتيح لك المضي قدماً.

من خلال القليل من التركيز والجهود، لا شيء سيحول دون الاعتقاد بأن الجيل التالي من قادة الأعمال سيكون راضياً تماماً ومستعداً لبلوغ غاياته.

(دانيال غولاتي هو مؤسس مشاريع تكنولوجية يتخذ من نيويورك مقراً له. شارك في تأليف الكتاب الصادر حديثاً بعنوان: «شغف وغاية: روايات عن أفضل وألمع قادة الأعمال الشباب».)

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة