Monday 12/12/2011/2011 Issue 14319

 14319 الأثنين 17 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

افتتح وسط مشاركة محلية وعالمية واسعة
مزايا وفرص استثمارية واعدة في معرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد الخالدي

انطلقت تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يوم أمس أعمال معرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري 2011 الذي يضع علامة فارقة في صناعة المعارض العقارية منذ يومه الأول، خصوصاً مع مساحة العرض المضاعفة هذا العام والتي تم شغلها بالكامل في مركز الرياض للمعارض على طريق الملك فهد تقاطع شارع العليا (مقابل الخطوط السعودية).

ويتميز المعرض بالمشاركة الواسعة من قبل الشركات العاملة في القطاع العقاري والتي تأمل أن تعرض منتجاتها وخدماتها على أكثر من 10.000 من الزوار والمهتمين خلال فترة المعرض التي تمتد حتى 18 محرم الحالي الموافق 13 ديسمبر بدعم رسمي من من الهيئة العليا لتطوير الرياض وأمانة منطقة الرياض، وتنظمه شركة المعارض الوطنية بالتعاون مع شركة إنفورما المملكة العربية السعودية للعام الثاني على التوالي.

وقد أوضح حسين الحارثي نائب الرئيس والعضو المنتدب لشركة معارض الوطنية «أن السوق العقارية بالمملكة تتمتع بازدهار كبير لا يستدل عليه فقط بعدد المطورين العقاريين الذين يعملون فيه، بل بالحضور المتنامي لكبريات المؤسسات المالية كشركة دار التمليك، والبنك الأهلي التجاري، وبنك سامبا، الأمر الذي يعكس الطلب المتزايد على القروض السكنية وتمويل المنازل في المملكة». وأضاف الحارثي «هناك تنبؤات آخذة في الاتساع حيال تأسيس هيئة خاصة للإشراف على القطاع العقاري في المملكة. وسيكون من شأن هذه الهيئة أن تحدد القوانين والمسؤوليات التي تحكم حركة القطاع مما سيكون له أثر إيجابي مضاعف على السوق العقارية ويقرب الفجوة بين العرض والطلب في المملكة».

من جانبها استعرضت شركة إيوان العالمية للإسكان مشروعها «الفريدة» الرائد والذي تبلغ قيمته 1.2 مليار ريال وتجري أعمال تطويره حالياً في شمال جدة. وقد أعلنت الشركة مؤخراً عن تملكها لقطعة أرض مساحتها 350.000 متر مربع في جدة، ستخصصها لتطوير مشروع سكني آخر مماثل لمشروع الفريدة، سيساهم في الاستجابة للطلب المتزايد على المساكن بالمدينة.

حيث قال المهندس محمد المطوع، الرئيس التنفيذي لشركة إيوان العالمية للإسكان: «إن حضورنا في هذا الحدث يمدنا بفرصة سانحة لنتواصل مع خبراء القطاع العقاري ونستطلع الشراكات المميزة التي يتيحها المعرض مع المستثمرين وكبار اللاعبين في السوق العقاري».

من جهته، قال محمد عبدالله بن سعيدان، العضو المنتدب لشركة المسكن الميسر: «نطمح لتأمين أكبر عدد ممكن من المساكن من خلال تقديم وحدات سكنية تتميز بأعلى المعايير المعمول بها في هذا المجال، وتصميمات فريدة بأسعار معقولة ومنطقية، وذلك رغبة منا في تزويد السكان، خاصة الشباب منهم، بفرص واعدة لتملك العقار الميسر».

وتابع ابن سعيدان «يشكل معرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري بالنسبة لنا منصة للتفاعل المباشر مع الجمهور، فقد قمنا البارحة بتدشين موقعنا الإلكتروني الجديد، ونعتزم اليوم توقيع اتفاقية ستضعنا في مصاف الشركات الوطنية الرائدة في صناعة التطوير العقاري».

ويشير السيد ديب مرواها، المدير العام لشركة إنفورما المملكة العربية السعودية إلى أن «579.193 مواطناً سعودياً تقدموا بطلبات لصندوق التنمية العقارية للحصول على قروض سكنية. السكن الميسر ما يزال إحدى القضايا الملحة في المملكة، ولذلك فإنها تستحوذ على جزء كبير من مناقشات مؤتمر الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري».

وأوضح الدكتور فهد بن صالح السلطان، الأمين العام لمجلس الغرف السعودية في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها خلال قمة الرياض العقارية التي أقيمت على هامش المعرض، أن القطاع العقاري استطاع أن يساهم بدور كبير في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة ووصلت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى حوالي 9.5% ويعمل به حالياً أكثر من 38 ألف منشأة حوالي 93% منها منشآت صغيرة، ويوظف القطاع العقاري حوالي 15% من إجمالي القوى العاملة.

وأضاف «من المتوقع أن يصبح القطاع العقاري من أهم القطاعات الجاذبة للاستثمار، حيث قدرت خطة التنمية التاسعة نمو النشاط العقاري بمعدل سنوي حوالي 7% حتى عام 2014م، وتؤكد المؤشرات ان حجم الاستثمار في القطاع العقاري سيتجاوز 82 مليار ريال خلال الثلاث السنوات القادمة، وهناك توقعات بأن تصل الأموال المستثمرة في بناء العقارات الجديدة حتى عام 2020م حوالي 484 مليار ريال». هذا، وقد استطاع منظمو المؤتمر لهذا العام استقطاب عدد من المشاركات العالمية مثل شركة تشيستيرتون العالمية المسجلة في المنطقة. وفي هذا الصدد يقول سيمون جراي، مدير عام الشركة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «لندن تحفل بسجل كبير من النمو والأداء القويين، وهي تعد مركزاً استثمارياً رئيساً ووجهة سياحية مهمة على مستوى العالم، مما يجعل لها اهتماماً خاصاً لدى المستثمرين من جميع أنحاء العالم. ولهذا السبب بالتحديد يأتي حرصنا على المشاركة في معرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري، وكذلك في نسخته الماضية التي نظمت في مدينة جدة، حيث استعرضنا أحدث مشاريعنا تحت مسمى «البرج»، بالإضافة إلى معارض سيتي سكيب السابقة التي نظمت في كل من دبي وأبوظبي خلال الفترة السابقة».

وللمرة الأولى، تتضمن أجندة معرض الرياض الدولي لتطوير المدن والاستثمار العقاري 2011 المؤتمر المعماري العالمي الأول بالسعودية الذي يعقد بدعم من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين ومنظمة إيه آي إيه الشرق الأوسط، عضو جمعية المهندسين الأمريكيين، الذي سيجعل المعرض تجمعاً غير مسبوق للمهندسين على مستوى المملكة، يقدم لهم فرصاً مهمة للقاء ومناقشة أحدث الاتجاهات في الهندسة المعمارية، وتحري المشاريع الحكومية الجديدة في هذا المجال. كما سيشهد المعرض إقامة عدد من ورش العمل على مدى أيامه الثلاثة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة