Monday 12/12/2011/2011 Issue 14319

 14319 الأثنين 17 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

الخدمات الصحية بـ(الفوارة) وتصريحات المتحدث الرسمي بالقصيم

رجوع

 

سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة - وفقه الله

الـسلام عليـكــم ورحـمة الله وبركاته..

تعقيباً على ما نشر بصحيفتكم الغراء في العدد 14295 وتاريخ 22-12-1432هـ حول ما ذكره المتحدث الرسمي لصحة القصيم عن توفر مركز صحي بمدينة الفوارة ... إلى آخر ما ذكر في التعقيب، أقول مستعيناً بالله تعالى ما يلي:

أولاً : بخصوص مبنى المركز الصحي الذي وصفه المتحدث بـ (مبنى نموذجي) الذي تم الانتقال إليه مؤخراً، يفتقد للمرافق التالية والتي كانت موجودة بالمبنى السابق:

1 - عدم وجود غرفة طوارئ لاستقبال الحالات الطارئة وبسبب ذلك تم إلغاء غرفة الأشعة بهذا المبنى ونقل أثاث الطوارئ من المبنى القديم إليها.

2 - يفتقر هذا المبنى الموصوف بـ(النموذجي) للمستودعات لأقسام الصيدلية والضماد والأثاث الطبي وغير الطبي.

3 - السكن في هذا المبنى النموذجي يحتوي على عدد 3 غرف بمساحات ضيقة مع عدد 2 دورة مياه مع عدد 1 مطبخ، بينما من يسكن فيه يبلغ عدد 7 ممرضات.

4 - المبنى النموذجي الذي أشار إليه المتحدث الرسمي لم يراع عند بنائه ظروف ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى غير القادرين على المشي حيث إنه يفتقر لمزالق سير الكراسي المتحركة عند مداخله ومن لديه مريض غير قادر على المشي فمعاناته ستكون مضاعفة عند مراجعة المركز الصحي.

5 - الفناء الخارجي من جميع الجهات لهذا المبنى النموذجي وكذلك مواقف السيارات الملاصقة له هي أرض ترابية غير معبّدة والسلبيات الناتجة من ذلك يصعب حصرها.

أما بخصوص مستشفى الفوارة والذي جاء رد المتحدث الرسمي تعقيباً على أحد المواطنين المطالبين به، فتقتضي أمانة الكلمة إيضاح التالي:

1 - ذكر المتحدث الرسمي أنّ الوزارة رأت بأنّ المستشفيات ذات السعة 50 سريراً عديمة الفاعلية، ثم واصل كلامه قائلاً بأنه جار بناء مستشفى محافظة النبهانية وسيفتتح قريباً ، يبعد عن الفوارة 50 كيلو متراً، وسيقدم الخدمات للفوارة، ولم يذكر المتحدث الرسمي بأنّ هذا المستشفى سعته 50 سريراً وإذا كانت المستشفيات سعة 50 سريراً عديمة الفاعلية في رأي الوزارة (حسب قوله) فكيف سيخدم هذا المستشفى أهالي الفوارة.

2 - سبق أن وعدت وزارة الصحة أهالي الفوارة وعبر هذا المنبر الحر منبر الجزيرة وفي هذه الصفحة (العزيزة) بوعود عديدة حول اعتماد ميزانية إنشاء مستشفى للفوارة نذكر منها:

(مستشفى الفوارة أدرج ضمن مشروع ميزانية السنة المالية للعام القادم 1423 - 1424هـ، إنشاء وتجهيز وتأثيث مستشفى الفوارة سعة «50» سريراً)، صحيفة الجزيرة العدد 11054 التاريخ 30-10-1432هـ).

(سعادة رئيس تحرير الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إشارة إلى ما نشر بجريدتكم الغراء في عدد 10999 بتاريخ 4-9-1423 تحت عنوان (مستشفى الفوارة.. أمنية طال انتظارها كثيراً) بقلم المواطن عبد الله بن عبيد العريمة، عليه أود أن أزف لأهالي الفوارة وجميع القراء الأعزاء اعتماد مقام الوزارة مستشفى الفوارة ضمن المشروعات المعتمدة للعام 1423 - 1424هـ وجار العمل على استكمال الإجراءات النظامية لذلك.

هذا ما أردنا إيضاحه آملين نشر ردنا هذا في أقرب فرصة، وتقبلوا أطيب تحياتي ..) صحيفة الجزيرة 11052 بتاريخ 28-10-1423هـ.

والآن وبعد 10 سنوات من هذه التصريحات الإعلامية والبشارات، يتساءل الناس في الفوارة أين هو؟ وإن كان سبب عدم وجوده هو أنّ مستشفيات 50 سريراً عديمة الفاعلية فلماذا يكون عذراً للصحة بأن تقول لأهالي الفوارة سيتم افتتاح مستشفى من هذا النوع (50 سريراً) ليس عندكم ولكن يبعد عنكم 50 كيلو متراً وسوف يخدمكم؟

محمد بن رشيد الحربي

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة