Tuesday 13/12/2011/2011 Issue 14320

 14320 الثلاثاء 18 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

وكالة الطاقة ترحب برفع إنتاج النفط السعودي
أوبك تبحث توصية لإنتاج 30 مليون برميل

رجوع

 

الجزيرة - رويترز

بدأ خبراء منظمة أوبك اجتماعًا أمس لبحث التوصية التي سيقدمونها إلى وزراء النفط بشأن هدف الإنتاج للنصف الأول من العام القادم.

ويتألف مجلس اللجنة الاقتصادية لأوبك من ممثل عن كل بلد من أعضاء المنظمة الاثني عشر.

ويقدم المجلس تقريرًا إلى اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول يوم الأربعاء، وقال مندوب من منتج خليجي خلال الاجتماع الذي يستضيفه مقر الأمانة العامة لأوبك في فيينا: إن الاجتماع سيركز على هدف لإنتاج نحو 30 مليون برميل يوميًا وهو ما يقترب من مستوى الإنتاج الفعلي الحالي.

وقال مندوب في أوبك قبيل الاجتماع: «30 مليونًا هو الرقم الذي ندرسه.. نعم وجهزت الأمانة العامة لأوبك تقريرًا للاجتماع تتوقع فيه أن يبلغ حجم الطلب على خام أوبك 30 مليون برميل يوميًا في المتوسط على مدى النصف الأول.

وسيسمح هذا بإعادة بناء المخزونات في الربع الثاني عندما يكون الطلب العالمي على الوقود عند أدنى مستوياته. وبدون أخذ تغيرات المخزون في الحسبان تتوقع الأمانة العامة أن يبلغ الطلب على خام أوبك 29.9 مليون برميل يوميًا في الربع الأول و28.7 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني.

من ناحيتها رحبت وكالة الطاقة الدولية برفع إنتاج النفط السعودي قائلة: إنه سيخفف المخاطر التي تفرضها أسعار الوقود المرتفعة على جهود إنعاش الاقتصاد العالمي. وقال فاتح بيرول كبير اقتصاديي وكالة الطاقة الدولية خلال ندوة في أستراليا أمس: إن زيادة الإنتاج السعودي في نوفمبر تشرين الثاني جاءت في الوقت المناسب نظرًا لتدني محزونات النفط العالمية وضعف إنتاج الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة