Wednesday 14/12/2011/2011 Issue 14321

 14321 الاربعاء 19 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تنوي نسخها لتجهز قواتها بها.. واعتقال 15شخصًا بتهمة التجسس
إيران ترفض إعادة طائرة الاستطلاع الأمريكية إلى واشنطن

رجوع

 

طهران - وكالات:

رفضت إيران أمس الثلاثاء إعادة الطائرة الأمريكية بدون طيار التي استولت عليها فوق أراضيها في 4 ديسمبر، مؤكدة أنها باتت الآن ملكًا للجمهورية الإسلامية.وقال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي الثلاثاء: إن طائرة التجسس الأمريكية هي ملك للجمهورية الإسلامية ونحن سنقرر ما سنفعل بها، ردًا على طلب أمريكي باستعادتها.

وأضاف الوزير في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الطلابية (ايسنا) أن «طائرتهم بدون طيار انتهكت (المجال الجوي الإيراني) والآن بدل ان يقدموا اعتذارات، أنهم يطلبون أن نعيد لهم الطائرة.

وقال الرئيس باراك أوباما الاثنين: إن واشنطن طلبت استعادة طائرة المراقبة بدون طيار من طراز ار كيو-170 سانتينل التي استولت عليها إيران في مطلع الشهر فيما كانت على مسافة 250 كلم داخل المجال الجوي الإيراني.

ثم أوضحت وزيرة الخارجية الأمربكية هيلاري كلينتون أن واشنطن أرسلت إلى طهران طلبًا رسميًا لاستعادة الطائرة لكن نظرًا إلى تصرف إيران حتى الآن أننا لا نتوقع منها التنفيذ.وأكّد مسؤول برلماني إيراني كبير الاثنين أن إيران بصدد تفحص طائرة المراقبة هذه التي تحلق على علو شاهق والحديثة جدًا والمحاطة بالسرية وهي تنوي نسخها لتجهيز قواتها بها.

من جهته أعلن مدعي عام طهران عباس جعفري دولة عبادي أن خمسة عشر شخصًا متهمين بالتجسس لصالح إسرائيل والولايات المتحدة سيحاكمون في إيران، كما أوردت وكالة فارس للأنباء الثلاثاء.

وقال جعفري دولة عبادي: إن النيابة العامة أصدرت محضر اتهام بحق الخمسة عشر شخصًا الذين كانوا يتجسسون للولايات المتحدة وإسرائيل. ولم يعط المدعي العام أي توضيحات عن هوية هؤلاء الأشخاص ولا ظروف اعتقالهم أو التهم الموجهة إليهم ولا تاريخ محاكمتهم.

وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية أعلنت في 21 مايو تفكيك شبكة تجسس وتخريب وكذلك اعتقال30 جاسوسًا متهمين بالعمل لصالح الولايات المتحدة بدون إعطاء توضيحات عن هوياتهم أو ظروف توقيفهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة