Wednesday 14/12/2011/2011 Issue 14321

 14321 الاربعاء 19 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

يحصلون على أقل الأسعار عالمياً.. الأهلي كابيتال:
منتجو البتروكيماويات السعوديون سيتأثرون بمراجعة أسعار الغاز

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أشار تقرير حديث إلى تأثر أربع شركات هي سبكيم وسافكو وسابك وتصنيع بمراجعة أسعار الغاز الطبيعي، وحلل التقرير الذي أصدره الأهلي كابيتال، سيناريوهات ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المختلفة، وتأثيرها على أسهم الشركات التي تقوم بتغطيتها. وشمل التقرير تحليل الأهلي كابيتال للتغير المحتمل في السعر الذي تدفعه شركات البتروكيماويات المحلية من 0,75 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية إلى 1دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية أو 2دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية. وتعتقد الأهلي كابيتال بأن التأثير الأكبر سيكون على شركات سبكيم وسافكو وسابك، أما شركات التصنيع والصحراء للكيماويات فستواجه تأثيراً أقل.

وصرح طارق العليوات، محلل أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال «تحصل شركات البتروكيماويات السعودية على الغاز الطبيعي بأحد أقل الأسعار على مستوى العالم. لكن تلك الشركات تواجه صعوبات في الحصول على حصص إضافية من الإيثان بنفس السعر الحالي 0,75 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية من أجل خطط التوسع في الطاقة الإنتاجية وذلك نتيجة لارتفاع الاستهلاك المحلي للغاز». وقد تم وضع السعر الحالي للغاز الطبيعي (0,75 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية) عندما كان متوسط سعر النفط 13 دولارلاً/البرميل وذلك في العام 1998م.

من جهتها، تتكبد أرامكو نفقات رأسمالية ضخمة في السعودية وتهدف إلى رفع إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 15,5مليار قدم مكعب في اليوم بحلول 2015 مقابل 9,4 في 2010م. إلا أنه من المتوقع أن يتجاوز الاستهلاك نمو العرض وأن يرتفع بمعدل نمو سنوي مركب 8.7% خلال الفترة 2009-2020، ووفقاً لوحدة الاستخبارات الاقتصادية، فإن الحد من حجم الدعم قد يكون تدبيراً لاحتواء الطلب المحلي.

وبهذا الصدد، يشير العليوات إلى أن «تحليلاتنا تظهر أنه من بين ثماني شركات نقوم بتغطيتها، ستكون ربحية سبكيم الأكثر تأثراً إذا تم رفع سعر الغاز الطبيعي أكثر من المتوقع حالياً. وتأتي سافكو في المرتبة الثانية من حيث التأثر وذلك بسبب اعتمادها على الغاز الطبيعي كمادة خام فردية. ومع ذلك، سيخف تأثير ارتفاع تكلفة الإنتاج نتيجة للتوقعات الجيدة لطلب وأسعار ثاني أكسيد التيتانيوم».

ويقول التقرير إنه من بين الشركات الثلاث المتبقية، يعتقد أن بتروكيم وينساب وكيان السعودية لن تكون ضمن الشركات المتأثرة، حيث ضمنت هذه الشركات الحصول على المادة الخام بنسبة 0,75 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية بعد 2012م. أما تأثر الصحراء فسيكون محدوداً من خلال شركتها التابعة (الشركة السعودية للايثيلين والبولي ايثيلين).

كما يشير التقرير «في حال تم رفع سعر الغاز إلى 2 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية (مقابل توقعاتنا بـ1,5دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية) فسينخفض متوسط سعرنا للقيمة العادلة للشركات المغطاة 1-11%. وعلى العكس، فإذا تم رفع السعر إلى 1 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية فقط فسيرتفع سعرنا للقيمة العادلة 1-11%.

تأثير مراجعة الأسعار على منتجي البتروكيماويات الذين تقوم الأهلي كابيتال بتغطيتهم:

سبكيم

تظهر تحليلات الأهلي كابيتال إلى أن سبكيم ستكون الأكثر تأثراً إذا تم رفع سعر الغاز إلى 1,75 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية أو 2 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية. وتعتقد الأهلي كابيتال أن هذا يرجع إلى اعتماد سبكيم الكامل على الغاز الطبيعي كمادة خام. وبالتالي فإن ارتفاع السعر إلى 2 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية سيؤدي الى انخفاض السعر المستهدف بمقدار 11%، بينما استمرار السعر الحالي فسيؤدي الى ارتفاع السعر المستهدف بنسبة 15.8%. إلا أن الأهلي كابيتال تعتقد أن جهود الشركة الحثيثة للتخفيف من هذا الاعتماد ستساعدها على مواجهة ضغط ارتفاع السعر.

سافكو

وتجد الأهلي كابيتال أن سافكو هي ثاني أكثر الشركات تأثراً نتيجة لاعتمادها على الغاز الطبيعي كمادة خام منفردة. إلا أنها تعتقد أن تبقى هوامش سافكو جذابة بالرغم من ارتفاع تكلفة المواد الخام مقارنة بالنظيرات العالمية التي تحصل على الغاز الطبيعي بحوالي 3,5 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية.

سابك

ووفقاً للتقرير يبدو أن سابك ستكون ثالث أكثر الشركات تأثراً بتغيير سعر الغاز، حيث إن الإيثان يشكل 7% من إجمالي متطلبات سابك من المواد الخام. حيث إن استمرار السعر الحالي سيؤدي إلى ارتفاع السعر المستهدف بنسبة7,1%. ولكن جهود الشركة لالتقاط فرص النمو خارج السعودية (والتي خففت من ميزة التكلفة) بالإضافة إلى أن تنوع المواد الخام ومزيج المنتجات سيخففان من الأثر السلبي على ارتفاع سعر الغاز.

تصنيع

أما شركة تصنيع، فيشير التقرير إلى أنها أقل الشركات تأثراً بالمراجعة السعرية. إذ إن تأثير زيادة تكلفة الإنتاج سيخف من خلال التوقعات الجيدة لطلب وأسعار التيتانيوم.

بتروكيم، كيان السعودية، الصحراء، وينساب

من بين الشركات الأربع المتبقية، تعتقد الأهلي كابيتال أن بتروكيم وينساب وكيان السعودية لن تتأثر حيث ضمنت المواد الخام بسعر 0,75 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية لما بعد 2012م. حيث ستحصل بتروكيم وينساب على المادة الخام بهذا السعر حتى 2015م، أما كيان السعودية فسيكون هذا السعر ثابتاً حتى 2014م. علاوة على ذلك، سيكون تأثر الصحراء محدوداً لأنه من خلال شركتها التابعة (الشركة السعودية للإيثيلين والبولي إيثيلين).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة